الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 2:14 ص القاهرة القاهرة 25.5°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

الله يعينك.. يا وزير

نشر فى : الخميس 18 يوليو 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الخميس 18 يوليو 2013 - 8:00 ص

●● نسبت إلى طاهر أبوزيد عدة تصريحات بمناسبة توليه حقيبة الرياضة فى حكومة مصر الجديدة. ومنها قوله أنه سيبدأ بتصحيح مسار الرياضة المصرية وتحديدا فى الجزء الخاص باللوائح والقوانين بتشكيل لجنة وإجراء تعديلات على لائحة العامرى فاروق لتتوافق تلك التعديلات مع الميثاق الأوليمبى. وقال أيضا إنه قد يجرى الانتخابات الخاصة بالأندية وفقا للائحة حسن صقر.. وفى تصريح آخر نسب إليه قوله إنه سيعرض لائحة العامرى على الأندية وفى حالة موافقة 70% عليها سوف يطبقها.

●● الرأى الأول لوزير الرياضة الجديد أقرب إلى المنطق، فمنذ زمن كان يجب علينا ربط لوائحنا باللوائح الدولية والميثاق الأوليمبى. وعلى الدولة، ممثلة فى الوزارة، إدراك أن الرقابة على الأنشطة الرياضية حق أصيل لها، وأن التدخل فى صياغة لوائحها لأسباب سياسية أو اجتماعية تعد تجاوزا لدورها، كما أنه معلوم أن الدولة لا يجب أن تتدخل فى شئون الرياضة الفنية، ولا تستطيع.

●● كذلك على الدولة، ممثلة فى وزير الرياضة، أن تدرك جيدا أن دعم النشاط الرياضى واجب، وأن الأموال التى تنفق، هى من الشعب، الذى يسدد الضرائب. فلا يكون الدعم سلاحا للمن والتمكين أو فرض الرأى.. لكن أمام الوزير الجديد للرياضة مشكلات عليها أن يتحرك إلى حلها.. ومنها:

●● 1- صياغة قانون الرياضة والبناء على القانون المصاغ أصلا، ومن الضرورى أن يتواءم القانون مع مصر ومجتمعها بعد 25 عاما على الأقل.

●● 2- حل مشكلة الدورى الممتاز.. هل يقام الموسم القادم؟ هل هناك احتمالات لإيقاف النشاط عاما أو عامين؟ كيف سيعود المصرى وكيف يزال الاحتقان ؟ والواقع أن قيمة الدورى الممتاز بجانب كونه النشاط الأهم والأول فى مصر، فإنه مصدر التمويل الأول لكل الأندية وكل اللعبات.

●● 3ــ  موقف جماهير كرة القدم من المباريات. متى تعود الحياة إلى اللعبة، وكيف يتم التعامل مع الألتراس، وكيف ومتى نبدأ تأمين المباريات بشركات مدنية؟

●● 4 ــ التمويل ووسائل تمويل كرة القدم وتسويقها، وكيف نتعامل معها على أنها صناعة تقوم على التجديد والتطوير وتحقق المتعة والبهجة لجماهيرها (فاكرين البهجة؟). وجزء من التمويل أو الجزء الأهم هو البث التليفزيونى الذى نبحث فى مشكلته منذ خمس سنوات ونظن أننا توصلنا إلى الحل فى كل سنة فإذا بالحل حفرة.. وأذكركم بسعر شارة البث التى باتت مثل سعر الطماطم. (لن أشير إلى أزمة المؤتمرات الصحفية بين الأهلى وبين الإتحاد).

●● 5 ـ دورى المحترفين.. متى يبدأ ثم يعنى إيه دورى محترفين، ماهى شروطه الواضحة، ففى كل فترة تظهر شروط يفجرها خبير لوائح، أو خبير إستراتيجى.

●● 6 ــ علاقة البث والرياضة بالدولة.. (أنصح وزيرة الإعلام أن تبحث علاقة الإعلام الخاص بإعلام الحكومة أيضا فهل هما نسيج واحد كلاهما يكمل الآخر ويدعمه أم أنهما إعلامان متنافسان).

●● تلك مشاكل عاجلة أفسدت كرة القدم وجعلتها وسيلة تعذيب وتهذيب بلا إصلاح.. لكن الأمور التى تحتاج إلى رؤية طويلة المدى ودراسة عميقة تتعلق بقطاع البطولة والميداليات واللعبات التى يجب أن نركز عليها وبالتوازى هناك قطاع رياضة الممارسة، فكيف يكون هذا النشاط ثقافة شعب وليست ثقافة نخبة.. الله يعينك يا وزير؟

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.