الإثنين 24 سبتمبر 2018 2:57 ص القاهرة القاهرة 25°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

المال أم البطولة؟

نشر فى : الأربعاء 18 أغسطس 2010 - 10:57 ص | آخر تحديث : الأربعاء 18 أغسطس 2010 - 10:57 ص

 التصالح بين أطراف قضية جدو تأخر كثيرا، وكان يجب أن يكون اتجاها من البداية، وكان واجبا على جدو أن يسرع بالاعتذار للزمالك وأن يقابل إدارته ويشرح لهم أسباب الإخلال بتوقيعه منذ اللحظة الأولى لانفجار الخلاف.. بدلا من ترك كرة الثلج تكبر وتكبر وهى تسقط من فوق التل.. ونحن دائما نرابط تحت التل فى انتظار سقوط الكرة جارفة ساحقة من هم تحت التل فى الانتظار أو ومن هم يظنون بقدرتهم على اللعب بها.. واستخدام الأزمة إعلاميا لجذب قراء ومشاهدين ومستمعين.

أتفهم أسباب تمسك حسام حسن باللاعب الموهوب شيكابالا، فالفريق يلعب هذا الموسم على بطولة، والأندية تعانى وهى تبحث عن لاعب متميز عنده ملكة تغيير نتيجة مباراة، والزمالك يمتلك شيكابالا فكيف يفرط فيه، ولماذا؟ هل من أجل المال؟ وأيهما أهم عند الزمالك المال أم البطولة؟

لكن - التى تجب ما قبلها - نحن لا نعرف الحقيقة، ولا ما هى الأوراق التى يملكها أندرلخت، ولا على أى أساس سوف يستند فى شكواه للفيفا إذا اشتكى.. وفى الوقت نفسه الموقف غامض كله، وتبقى الأوراق والتوقيعات وتوقيتها واللوائح الدولية حكما فى الأزمة. وهى نتيجة خطأ وقع فيه شيكابالا بالتأكيد.

تصلنى رسائل على بريدى الإلكترونى حول صلاحية بعض المدربين، لاسيما مدربى أكبر ناديين، الأهلى والزمالك، وكثيرون يتساءلون عن خبرات حسام البدرى وحسام حسن.. والمدهش أن هذا التساؤل يرتبط دائما بنتائج مباريات، فهو حدث مثلا عندما تعادل حرس الحدود مع الزمالك فى بداية الدورى، وحدث عندما خسر الأهلى أمام شبيبة القبائل.

وهنا الإجابة: حتى الآن لم نعرف كيف نختار المدرب ولا ما هى معايير المدرب الجيد.. وكان راستوروتسكى مدرب الفريق الأوليمبى السوفييتى (سابقا) للجمباز يقول للبطلة الأوليمبية لودميلا تورشيفا: «أنا أعرف كل شـــىء وأستطيــع أن أفعـل أى شىء وأن أعلمـــك كل شــىء، فقــط إذا أطعتنــى ولا بد أن تكون ثقتك بى مطلقة!».

وشخصية المدرب من أهم عوامل نجاحه، فلا تكفى شهادات الخبرة، لابد أن يصدقه لاعبوه، وأن يرى كل لاعب بالفريق أن كرة القدم التى فى رأس المدرب أكثر مما يملكه اللاعب فى رأسه من كرة القدم، ولا بد أن يتمتع المدرب بقوة الشخصية، أو الكاريزما، وقوة الثقافة.

وبعض المدربين يعتمدون أسلوب السباب، وهى قوة الجهلاء من المدربين.. ولا بد أن تكون بين المدرب وبين لاعبيه مسافة داخل الملعب ومسافة خارج الملعب، وهذه المسافة هى التى تصنع الانضباط وتبقيه وبدونها تنفجر الفوضى فى الفريق، وتلك المواصفات هى التى تصنع الحب والاحترام بين المدرب وبين اللاعبين..

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.