هل حقًا يريدون انتخابات؟ - نادر بكار - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:36 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل حقًا يريدون انتخابات؟

نشر فى : الثلاثاء 20 يناير 2015 - 7:45 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 20 يناير 2015 - 7:45 ص

هل تحترم الأحزاب صوت الناخب المصرى وتعى أنه الفاعل الحقيقى على الأرض ولولاه ــ بعد تقدير الله سبحانه ــ ما كانت ٢٥ يناير ولا ٣٠ يونيو؟ لو كانت الإجابة بنعم فلماذا يخشى البعض من النزول إلى هذا الناخب وسماع رأيه واستطلاع مشاكله ومقترحاته ثم خطب وده ومحاولة اقناعه ببرنامج الحزب ورؤيته؟ لماذا يستعلى هؤلاء على البسطاء وهم يعلمون أنه بغير تأثيرهم لما استطاعوا الخلاص من سيطرة الإخوان وممارساتهم الإقصائية؟

من يتحدث عن استغلال التيار الإسلامى ــ رغم تكرار تحفظى على استخدام المصطلح ــ لحاجة الفقراء فليملى عينه من الانتهاك الانتخابى الواضح الفج للحزب المعروف بطول طريق المحور والدائرى وكل كبرى علوى فى القاهرة حول الدعم النقدى للأسر الفقيرة.... طبعا لن يسأل أحد الحزب عن مصادر تمويله الهائلة ولن يتحدث أحد عن السقف المالى لحجم الدعاية الحزبية وتكافؤ الفرص.. وكل هذه الشعارات الجميلة التى لا تخرج إلا وقت الحاجة ! والحاجة كما هو معروف أصوليا تقدر بقدرها !!

(بعض) الأحزاب التى لم يستطع قادتها أو قواعدها ــ إن كان ثمة قواعد ــ يوما أن يقنعوا الشارع المصرى بأداء أو برأى، يصر على فكرة القائمة الموحدة لتبرير عجزه بل وفشله فى تقديم نموذج راق للعمل السياسى أو حتى الاجتماعى!

منهم من يتخذ الصفة الحزبية وجاهة تستضيفه لأجلها الفضائيات، رئيس الحزب الفلانى راح ورئيس الحزب الفلانى جاء، ولو استعرضت أحاديثه على مدار عام واحد فقط لوجدت مادة خصبة للضحك، قبل أن ينقلب الضحك حسرة على الاستخفاف بعقول الناس!

ومنهم الذى مازال يبشر البسطاء (بجنة اليسار) ناسيا أو متناسيا ما حل بمصر على يد هذا الاتجاه من ضياع الأرض وتبدد الثروة وسجن الأبرياء وسيادة الخوف والتنكيل بالمعارضين!

ومنهم الذى يصر على تكرار نموذج (أحمد عز) لا أقول بحذافيره بل بإصدار جديد لكنه رديء أهوج أشد غطرسة وأقل ذكاء وأضعف تأثيرا... والجديد أنه يأخذ نكهة طائفية مثيرة!

(القائمة الموحدة ) تعنى ببساطة ودون حسابات معقدة (قائمة معينة)، مائة وعشرون نائبا سيصلون البرلمان دون الحاجة إلى صوت ناخب واحد لو اتفقت كل الأحزاب على المشاركة فى هذه المسرحية، ما يعنى عمليا أكبر عملية التفاف على الدستور فى التاريخ المعاصر.... والأكبر صفة لحجم (عملية النصب) التى ستتم بشكل يبدو شرعيا وهى صفة أيضا لحجم (المشاركين) فيها، إذ إن المعهود فى تاريخ الشعوب أن تقوم طبقة واحدة بعملية الالتفاف تلك، أما هذا الحجم من التأييد فسيكون الأول من نوعه بلا شك!