1200 مليون جنيه ثمن ماريا - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:31 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

1200 مليون جنيه ثمن ماريا

نشر فى : الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 8:35 ص | آخر تحديث : الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 8:35 ص

••رصد مانشستر يونايتد مائة مليون جنيه استرلينى (مليار و200 مليون جنيه مصرى) لشراء أنخل دى ماريا نجم ريال مدريد وأفضل لاعبيه فى الموسم الماضى، وقد تكون الصفقة حلا يساعد الفريق الإنجليزى الكبير الذى تدهورت عروضه ونتائجه منذ رحيل سير أليكس فيرجسون، حتى أن مانشستر خسر لأول مرة منذ عام 1972 على أرضه فى افتتاح الدورى الإنجليزى، وكان خسر مباراته الافتتاحية فى ذاك العام أمام أبسويتش تاون، واحتل يونايتد المركز الثامن عشر فى نهاية الدورى فى ذلك الموسم.

•• عندما تعاقدت إدارة أولد ترافورد مع الهولندى فان جال، رأى الكثيرون أنه المنقذ القادم، بعدما تراجع يونايتد فى الموسم الماضى تحت قيادة دافيد مويز، ورحب الخبراء والنقاد بتولى فان جان المسئولية، إلا أن الانتقادات بدأت تطل من النافذة بعد الهزيمة الأولى للفريق.

•• هاجم لويس فان جال لاعبيه ووصفهم بأنهم «محليون» (كنت أظن أن تعبير لاعب محلى اختراع مصرى). وقال إنهم لا يملكون الخيال ولا الإرادة.. وقال: «إن خسارة المباراة الأولى مثل لكمة فى الاسنان»، وتوقع مدرب يونايتد نتائج أسوأ فى الأسابيع القادمة.. وهو كلام صادم إلا أن الإنجليز يقبلون مثل تلك الانتقادات. لكن فيما يتعلق بمانشستر يونايتد بصفة عامة هناك الأمر الأول وهو الظن بنجاح فان جال لمجرد نجاحه مع هولندا وسابق نجاحاته فى جميع الدول التى درب بها. وقلنا من قبل إن تفوق مدرب فى فريق ما لا يعنى نجاحه مع الفريق التالى. وأن صناعة فريق قوى تتحقق بالمدرب وباللاعبين الموهبين، وبالإدارة، وبالتمويل وبالجمهور. وتضاف تلك الكيمياء بين المدرب وبين لاعبيه وهو ما يتوقف على شخصيته وإقناع هؤلاء اللاعبين أنه يملك فى رأسه ما لا يملكه أى لاعب آخر فى قدمه.

هذه واحدة. أما الثانية فهى تتعلق بشراء دى ماريا. فهو الطائر المدريدى الذى تراه يجرى مثل البجعة عند إقلاعها، يبدأ بطيئا ثم يسرع، بعكس كريستيانو رونالدو، تراه يقلع بسرعة الطائرة المقاتلة. وهذا فارق مهم بين لاعبين يملك كل منهما السرعة. وهنا تعد سرعة دى ماريا جزءا من سرعة خط هجوم ريال مدريد المتقدم، وهم كريستيانو، جاريث بيل وبنزيمة، ورود ريجيز، وهذا الخط ثمنه 450 مليون دولار. وفى هذا السياق تطرح مسألة شراء لاعب جديد، فهل ستتوافق مهارات دى ماريا مع خط هجوم مانشستر يونايتد فان بيرسى، ورونى، وهرنانديز. وهؤلاء سرعاتهم أقل من سرعة خط ريال مدريد؟!

•• انتقال دى ماريا إلى يونايتد سيكون مثل الدفع بطائرة مقاتلة من طراز إف 18 (بلاش الأمريكى، سنجعلها ميج 35 الروسية) وسط قاذفات بى 16.. فقد يكون أداء دى ماريا أسرع كثيرا من أعضاء خط هجومه فيفقد أهم مهاراته وهى السرعة خاصة أنه يأتى من وسط الملعب بما يتناسب مع إيقاعه فى الإقلاع.

•• هذا الطرح يمثل أهمية التعاقد مع مدرب كبير يملك شهادات خبرة وشراء لاعب متميز من فريق لمجرد أنه كان نجما فى فريقه.. فهل تتوافق مهاراته مع زملائه فى الفريق الجديد.. وذلك وفقا لخطط المدرب وتكتيكاته؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.