الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 5:58 م القاهرة القاهرة 31.7°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

و.. ماذا عن تكتيك الزمالك؟

نشر فى : الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 4:35 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 4:35 ص

** قياس تكتيك الأهلى أو الزمالك لا علاقة له بمباراة السوبر الأخيرة، أو بمباريات الفريقين معا، لأنهما حين يلتقيان، يكون لكل مباراة ولظروفها وللهدف منها الأسلوب والتكتيك المناسب.. لكن الزمالك شهد تغييرات طفيفة فى مراكز بعض لاعبيه فى الفترة الأخيرة.. فظهر طارق حامد كمدافع وسط الملعب، ودفع فيريرا بأحمد توفيق لمركز الظهير الأيمن فى بعض اللقاءات.. وهو يملك لاعبا مميزا، عمر جابر، ويحركه فى عدة مراكز، من الظهير الأيمن إلى الوسط المهاجم..


** يعانى الزمالك من ضعف جبهته اليسرى، التى كان يحتلها الظهير الجناح عبدالشافى. وهو يدفع بحمادة طلبة فى هذا المركز ليقوم بنصف دور عبدالشافى، مقتصرا على الواجب الدفاعى بالدرجة الأولى، فيما يحتل محمود كهربا النصف الأمامى كرأس حربة، أو شوكة، فى وجه دفاعات الفرق المنافسة بما يملكه من سرعات وخفة ورشاقة ومهارة.. ويشكل كهربا مع باسم مرسى قوة هجومية متقدمة للزمالك، ولو جاز التعبير، سنجد أن الزمالك يلعب برأس حربة ونصف رأس.. والأول هو باسم من واقع تمركزه، والثانى هو كهربا من واقع مركزه..


** الزمالك يهاجم بالتمرير مثل الأهلى. ولا يلجأ للكرات الطولية العميقة، وقد فعل ذلك فى مباراة السوبر، ولكنه لا يفعله فى مبارياته الأخرى غالبا، ومن أسباب عدم نجاح خالد قمر أن أسلوب لعب الفريق لم يتلاءم مع إمكاناته التى تقوم على السرعات لمسافات طويلة وانتظار الهجمات المرتدة كما تألق مع الشرطة قبل انتقاله للزمالك.. لكن قوة الفريق الأساسية تكمن فى خط الوسط بمدافعيه وبمهاجميه. وهم إبراهيم صلاح أو معروف يوسف، وطارق حامد، وعمر جابر، وحفنى، أو فتحى أو محمد إبراهيم.. وفى بعض الأحيان يجرى الجهاز تغييرات فى مراكز الفريق لاسيما حين يشارك حازم إمام..


** هجمات الزمالك تشن عبر الجبهة اليمنى فى أغلب الأوقات وتبدأ من أقصى نقطة فى الخلف.. وتكون البدايات عند مركز الظهير بينما نجد أن هجمات الفريق من الجبهة اليسرى حاليا (بدون عبدالشافى) تبدأ من خط الوسط، وترسل إلى كهربا (الأمر اختلف قليلا فيما يتعلق بنقطة بداية الهجمة فى مباراة السوبر)..


** المهارات العالية الفردية تعد سمة فى تشكيلات الزمالك، وأهم المهارات بالترتيب، وبالفائدة منها هى: كهربا، عمر جابر، حفنى، مصطفى فتحى، محمد إبراهيم.. والأول والثانى السرعة هى سلاحهما، بينما السيطرة على الكرة سلاح حفنى وفتحى. الفارق بينهما أن حفنى يتحرك عرضيا كثيرا بينما مصطفى فتحى يتحرك طوليا. وكلاهما يسدد، إلا أن تسديدات مصطفى فتحى أقوى وأكثر..


** قد لا يكون ضروريا اللعب برأسى حربة، خاصة أن تكتيك الزمالك يعتمد على الوسط المهاجم والمساند بالدرجة الأولى. إلا أن باسم يحتاج إلى دخول أكثر من زميل لمنطقة جزاء المنافس بجواره لتشتيت الدفاع، وإلا فإنه يتعرض للرقابة الصارمة كلما غابت تلك المساندة.. وتعد جبهة الزمالك اليمنى ذراعه الطويلة، نظرا للمسافة التى تغطيها الجبهة، ويعد حازم إمام وعمر جابر مسئولان عن التمرير العرضى منها.. وكلاهما صاحب سرعات.. بينما تعد الجبهة اليسرى أقصر كثيرا فى البناء الهجومى لكنها شديدة الخطورة بمهارة وسرعة كهربا..

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.