أم الدنيا.. أد الدنيا - أحمد إسماعيل شكرى - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:35 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أم الدنيا.. أد الدنيا

نشر فى : الأربعاء 20 نوفمبر 2013 - 7:00 ص | آخر تحديث : الأربعاء 20 نوفمبر 2013 - 7:00 ص

منذ أيام دار حوار عائلى محتدم بين العشرات من أفراد العائلة مستخدمين أجهزة المحمول بين مهاجر إلى أمريكا وألمانيا وإنجلترا وقطر والسودان حول القول المأثور «مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا»، وبين مكايد للآخر وساخر منه ومدافع ومعارض للانقلاب تطرق الحديث إلى معان أعمق عن وضع مصر السياسى والاقتصادى ومفهوم الوطن.

لاشك أن تلك المقولة أثارت ردود أفعال عديدة عند جموع المصريين وكتب الكثيرون بسخرية محاولين فهم كيف أن تكون مصر «أم الدنيا» ثم تصبح بعد ذلك «أد الدنيا». ويردد آخرون المقولة كنوع من الفخر بالوطن، إلا أن المعنى البسيط الذى يراد به القول وبعيدا عن الفلسفة والسخرية، أن مصر كانت دولة رائدة وستستعيد يوما ما هذه الريادة.

 

ينقسم المصريون إلى مُفرطْ فى ترديد مقولات مثل «الطفل المصرى أذكى طفل فى العالم» و«احنا حضارة سبعة آلاف سنة» وآخر مُفرّطْ مرددا «احنا شعب ما يمشيش إلا بالبيادة» و«احنا محتاجين قنبلة نووية كى نبدأ من جديد». وكى ننطلق إلى الأمام لابد من إرساء العديد من الحقائق.

حقائق مُثبطة: هذا الحوار العائلى بالتأكيد دليل على أننا لسنا «أم الدنيا» فى هذا العصر، فالمحمول والشبكات والبرمجيات المصنوعة بالكلية خارج مصر وهجرة الكثيرين دليل دامغ على أننا لسنا بأم أو حتى أب. نحن الآن نتمركز فى قاع جداول مؤشرات التقدم. ففى تقرير التنافسية العالمى الأخير جاء ترتيب مصر بعد المئة بين الدول فى معظم المجالات ونحتل المركز ١٤٥ بين الدول من حيث كفاءة العمالة لسوق العمل. ثانيا، نمر الآن بأسوأ ظروف مجتمعية، بين غياب للأمن الداخلى وتهديدات إرهابية على الحدود وظروف اقتصادية صعبة وقاسمة للأسرة المصرية وأخيرا تحولات سياسية عنيفة لا تنبئ بأى استقرار. ففى غضون ثلاث سنوات سنكون قد أجرينا ٣ استفتاءات وحاكمنا رئيسين ولا أستبعد أن يكونا آخر الحكام خلف القضبان فى العشر سنوات المقبلة.

حقائق محفزة: أولا، نحن أصحاب حضارة قديمة وقد حققنا بالفعل الكثير من النجاحات على مر العصور وعلى جميع الأصعدة الإنسانية والعسكرية والفكرية وآخرها ثورة ٢٥ يناير والتى أكدت أهم معنى وهو مفهوم الوطن والمواطن. ثانيا، لا فرق بيننا وبين أى دولة عانت فى فترة من فتراتها من تأخر حضارى ثم استطاعت فى زمن وجيز أن تنهض وأن تضع أقدامها بين صفوف الدول الرائدة. ثالثا، نمتلك طاقة بشرية هائلة ومعظمها من الشباب كما نمتلك من الموقع الجغرافى والمناخ والإطلال على البحور والتى تصل بينهما قناة السويس ميزة تنافسية عالية فى القارة والمنطقة بأن نصبح مركزا للتجارة والخدمات. لدينا من الآثار والمواقع السياحية ما يؤهلنا على الأقل بأن نكون من أعلى عشر دول جاذبة للسياحة. لدينا نهر النيل وإن كان مهددا الآن بسد النهضة إلا أننا بالمقارنة لدول المنطقة، لدينا تفوق نسبى وبالإضافة إلى الأساليب الحديثة للترشيد والاستهلاك يمكننا الاعتماد عليه بشكل كبير، وكل ما سبق فهو للاستدلال على أننا نستطيع.

إذا كنا فى يوم من الأيام فى نقطة «أ» وهى «أم الدنيا» ونريد أن نصبح فى نقطة «ب» وهى «أد الدنيا»، بمعنى آخر نريد أن نستعيد ريادتنا وتقدمنا، فلكى نصل إلى النقطة «ب» علينا اتباع الخطوات العلمية للوصل للهدف.

أهم خطوة هى تبلور معنى للوطن عند المواطن. فقد لفت انتباهى مقولة معلقة فى ساحة انتظار سيارات علقها صاحبها، أن كلمة وطن من المواطن، فلا وطن بدون المواطن. وهى مقولة بسيطة إلا أن معناها عميق وعظيم. فطرحت سؤالا على صفحتى على موقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك»، ما مفهوم الوطن عندك؟ فجاءت الأجوبة بين محب بلا حدود أو قيود وبين محب للأهل والصحبة وأخيرا حب مشروط بالحرية.

 

حين يغيب العدل ويعم الظلم فلا معنى لوطن. حين يهان الناس ولا يأمنون على أولادهم وأهلهم فلا معنى لوطن. حين يسجن الناس ويقمعون فلا معنى لوطن. حين يفضل فصيل على فصيل أو طبقة على طبقة أو دين على دين أو حتى جنس على جنس فلا معنى لوطن. هذا ما خرجت الجموع له فى ٢٥ يناير و٣٠ يونيو. فلا نتعجب إن خرج الناس مجددا. فأى وطن سيأوى بنات تم احتجازهن لتعبيرهن عن رأيهن وأى وطن سيأوى طلاب حوكموا بالسجن لمدة ١٧ عاما فى أحداث الأزهر؟ نعم قد أخطأوا ولكن أين العدل فى الحكم عليهم فى محاكمة استغرقت أياما بينما القتلة والمفسدين مازالوا يمرحون؟

فالخطوة الأولى إلى «أد الدنيا» هى السِلم الاجتماعى وهذا يأتى برفع الظلم وإعطاء الحقوق ومحاسبة المخطئين والقصاص من القتلة بالعدل وبالقسطاس المستقيم. حين تتحقق الخطوة الأولى نبدأ فى الخطوة الثانية وهى رفع الواقع ومصارحة الناس والمسئولية المشتركة، حاكم ومحكوم. ننطلق بعدها إلى الخطوة الثالثة وهى وضع تصور ما هو شكل «أد الدنيا»؟ إلى أين نريد أن نذهب؟ ما هو شكل الوطن الذى نحلم به؟ أين نريد أن نقع بين الأمم بعد ٢٠ عاما كمثال؟ ثم الخطوة الرابعة وهى وضع الخطة للوصول إلى «أد الدنيا» التى تصورناها. خامس الخطوات هى أن نحشد الطاقات والإمكانات والتحفيز وهنا تتجلى إرادة الشعوب فى تخطى الصعاب والتحديات. وأخيرا المتابعة والتقييم المستمر لما تحقق وتقويم الأخطاء.

هذه هى الخطوات للوصول إلى «أد الدنيا»، ولا يصح أن تتقدم خطوة على الأخرى، فلا رفع واقع ولا تصور أو خطة دون إقامة العدل. قد يحاول البعض المضى قدما دون اتباع الخطوات الصحيحة ولكنها حتما ستكون محاولات مبتورة. نعم كنا «أم الدنيا» ونستطيع أن نصل إلى «أد الدنيا» ولكن علينا أن نسلك الطريق الصحيح، وعلينا أن نفهم معنى الوطن، فهو متلازمة الأرض والناس، الذين يصنعون التاريخ فوق أرضه ويموتون عليه ومن أجله والدفاع عنه، ويتعايشون فوقه مشاركين بعضهم البعض، يبتغون العزة والكرامة ويجمعهم مصير واحد، فحتى إن ذهبت الأرض بقى الناس والتاريخ وإن ذهب الناس بقيت الأرض والتاريخ.

أحمد إسماعيل شكرى سياسي ومدرس بكلية الطب - القصر العيني
التعليقات