الإثنين 19 نوفمبر 2018 1:51 ص القاهرة القاهرة 19.3°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

بايرن = برشلونة (بلس)..

نشر فى : الجمعة 21 فبراير 2014 - 8:40 ص | آخر تحديث : الجمعة 21 فبراير 2014 - 9:59 ص

Barcelona-plus

•• برشلونة (بلس).. هذا أفضل تحليل لمستوى بايرن ميونيخ تحت قيادة بيب جوارديولا.. وأفضل تفسير للفارق بين برشلونة وبين بايرن ميونيخ الذى أصبح قوة لا يستهان بها فى محيط الكرة الأوروبية.. وقد حقق رقما بعدم الهزيمة فى 30 مباراة على التوالى خارج ملعبه.. وعندما يستحوذ بايرن على الكرة بنسبة تقترب من 70% أمام الأرسنال على ملعبه، فهذا ليس جديدا. فالفريق البافارى يوصف بأنه صاحب أعلى استحواذ فى العالم حاليا.. ويستعد لأن يرث السيطرة التى كانت لبرشلونة، على اللعبة فى السنوات القادمة.. لكن المهم هنا هو الفارق بينه وبين برشلونة.. إذ إن بايرن ميونيخ يمتلك الكرة ويمررها بقوة، وبسرعة، وفى خطوط طولية أكثر مما يمررها عرضيا. وهذا يعكس بعض البهجة فى الأداء. فيما تشعر بأن برشلونة متعب أو منهك حين يتبادل لاعبوه الكرة الآن.

•• لم تتغير فلسفة جوارديولا وهو يقود بايرن ميونيخ. يحتفظ فريقه بالكرة. يستبقيها معه. ويتحرك بها. ويجرى بها. ويخترق بها. ويفعل الفريق ذلك بدقة ومهارة وجمال تمتع المشاهد. وهذا بجانب قدرة هذا المدرب على التلاعب بمراكز لاعبيه وتوظيف كل منهم وفقا لما يريد فى المباراة، ووفقا لقدرات منافسه، كما يفعل مثلا مع فيليب لام، الذى يحركه بين الوسط وبين مركز الظهير الأيمن. وهو صانع ألعاب ممتاز، وقد كان صانعا رائعا فى مركز الظهير الأيمن، أمام الأرسنال. كأنه «لام أبوتريكة».. بينما أبدع تونى كروس فى الوسط ومن الجهة اليسرى تحديدا بالوسط، فشكل جبهة أخرى جعلت بايرن ميونيخ مثل طائر الرخ الأسطورى يحلق بأكثر من جناح، فى حكايات السندباد..

•• الليلة كانت بالنسبة لفريق الأرسنال وقائده أرسين فينجر مليئة بالعواقب الوخيمة. فبعد الهزيمة بهدفين على ملعب الإمارات ستكون مباراة العودة يوم 11 مارس باستاد أليانز أرينا مثل تسلق جبل شديد الوعورة. وصحيح أن الأرسنال بدأ اللقاء بقوة وأهدر أوزيل ضربة جزاء مبكرة.. إلا أن بايرن ميونيخ تماسك وهاجم وضغط بقوة، وبتنوع فى الجبهات. وقد صب فينجر غضبه على الحكم الإيطالى ريزوللى، وعلى أريين روبين الذى حصل على ضربة جزاء، حين خرج إلى الخط للعلاج، إذ صرخ فى وجهه مدرب الأرسنال: «لقد سرقتنا»..

•• كان طرد حارس المرمى سزكيسنى نقطة تحول فى المباراة (الكارت الأحمر رقم 100 تحت قيادة فينجر للأرسنال فى 18 سنة). فعندما يلعب فريق ناقصا لاعبا أمام فريق بقوة وسرعة بايرن ميونيخ يصعب تعويض هذا النقص بالجرى، وبأداء لاعب أو لاعبين لمهام المركز الشاغر.. وقد استحق تونى كروس أن يكون رجل المباراة الأول، ويليه فيلب لام. إلا أن كروس، الذى يراقبه مانشستر يونايتد ويرغب فى شرائه، أبدع بتمريراته، (مرر 147 تمريرة كاملة وسليمة وحده بينما مرر فريق الأرسنال كله 158 تمريرة سليمة) وكان صاروخ كروس فى الدقيقة 54 كافيا لإسقاط الأرسنال بكل مدافعيه..

•••

•• خارج الإطار : عندما تقرر الحكومة يوم 19 فبراير تأجيل الدراسة فى المدارس إلى 8 مارس،

وكان مقررا لها العودة يوم 22 فبراير. فإن ذلك يؤكد غياب الرؤية. وغياب الخطاب المقنع. خاصة أن شائعات تأجيل الدراسة قوبلت كلها بالنفى. تماما مثلما نفت وزارة الصحة أنباء انتشار الإنفلونزا الموسمية، ثم أعلنت بعد النفى عن ضحايا وإصابات..

يادكتور حازم مخاطبة الناس بكل حقيقة يساعدكم. ويكسر قاعدة قديمة جدا تقول إن الناس لا تصدق الحكومة..

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.