تقرير جارسيا.. طبعة بلاتر - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:56 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير جارسيا.. طبعة بلاتر

نشر فى : الأحد 21 ديسمبر 2014 - 9:35 ص | آخر تحديث : الأحد 21 ديسمبر 2014 - 9:35 ص

•• «لماذا صوت الفيفا على بطولتين مرة واحدة 2018 و2022؟. وإذا كنا نصدق إمكانية تكييف قطر لملاعب المونديال، فهل مطلوب منا أن نصدق حكاية تكييف الشوارع؟ فكيف وافق الفيفا على منح قطر المونديال الذى يقام صيفا وصيفها حار جدا ورطب جدا ويصعب السير فى ظلاله، فكيف باللعب فى تلك الظلال؟».

هذا مضمون ماتناولته فى نوفمبر الماضى بشأن أزمة التحقيق فى مونديال 2022، وهو أيضا مضمون كل ما أشرت إليه منذ عام 2010 حين أجريت عملية التصويت على البطولتين دفعة واحدة، وهو ما أثار علامة استفهام كبيرة ورد عليها بلاتر بأن التصويت على بطولتين كان بهدف التسويق..

•• من أهم التوصيات التى وردت فى تقرير المحامى والمحقق الفيدرالى الأمريكى مايكل جارسيا عن أزمة مونديالى 2018 و2022 هو «عدم قيام الفيفا بالصويت أبدا ونهائيا على بطولتين لكأس العالم دفعة واحدة..»..

•• عقب اجتماعات اللجنة التنفيذية للفيفا فى فندق لا ماموينيا الفاخر فى مراكش، خرج جوزيف بلاتر بتصريح يقول فيه إن الفيفا قرر نشر تقرير جارسيا «بشكل مناسب». وكان جارسيا قدم استقالته يوم الأربعاء الماضى احتجاجا على عدم نشر تقريره الذى يقع فى 430 صفحة كاملا.. وقد تضمن التقرير توصيات منها مايتعلق بالتصويت على بطولتين، وتنظيم بروتوكول الهدايا التى تمنح لأعضاء اللجنة التى تصوت على المونديال أو الجمعية العمومية. وتنظيم مسألة المباريات الودية، كما حدث مع إنجلترا التى لعبت مباراة ودية مع ترينداد وتوباجو وهى كانت منافسة على تنظيم مونديال 2018. وتضمنت توصيات تقرير جارسيا التوقف تماما عن دعم وتنمية كرة القدم فى الدول التى لاتتنافس على المونديال من قبل الفيفا، وإقرار قواعد قانونية لحفظ المعلومات والوثائق المتعلقة بعمليات التصويت، خاصة أنه حين بدأ جارسيا التحقيق وجد أن بعض المعلومات قد تم مسحها..

•• نشر تقرير جارسيا كاملا أمر يؤيده 6 فقط من بين 25 عضوا فى اللجنة التنفيذية للفيفا. فيما يرى الباقون أنه ليس جيدا أن تهتز سفينة الفيفا فى بحر هذه الأزمة. والتقرير لايطالب بإعادة التصويت على بطولتى كأس العالم فى روسيا وقطر. فلاشك أن إعادة التصويت يكلف الفيفا سمعته ومصداقيته تماما، ويعرض قصر كرة القدم الكائن فى زيوريخ للانهيار.. وقد تحددت بالفعل عملية إجراء قرعة تصفيات مونديال روسيا بين 800 منتخب فى شتى أنحاء العالم والتى ستجرى فى مدينة سانت بطرسبرج يوم 25 يوليو المقبل، بينما تحدد موعد افتتاح كأس العالم فى روسيا يوم 14 يونيو 2018 والختام يوم الأحد الموافق 15 يوليو. وسوف تبدأ تصفيات أسيا وأمريكا الشمالية التمهيدية عقب شهر مارس القادم.

•• أخيرا.. «نشر التقرير بشكل مناسب».. أترجمه بأنه نشر للتقرير بطبعة أو بنسخة بلاتر.. الذى يظن كعادته أنه أذكى من الجميع، ويفترض غباء الجميع، فيلعب ويتلاعب، ويخرج الأرنب الأبيض من قبعته، فيضحك البلهاء وهم يرونه وهو يضحك علينا، وهكذا هم، وهكذا فعل هو دائما ومازال يفعل..

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.