السبت 18 نوفمبر 2017 1:17 ص القاهرة القاهرة 21°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

بحقنة بنسلين هتبقى زى الفل... إيييه

نشر فى : الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 9:45 م | آخر تحديث : الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 9:45 م
لو فيه التهاب فى حلقك
اسمعنى أقولك إيه
قبل ما يوصل لقلبك
اتعالج واقضى عليه
الميكروب السبحى خطير
بعيد عن السامعين
لكن علاجه يسير بحقنة بنسلين

فوجئت فى بريدى الصوتى برسالة من الزميل العزيز الأستاذ الدكتور علاء الغمراوى والذى صار جهده فى مجال الوقاية من الحمى الروماتيزمية فى بلادنا مثار إعجاب واحترام الدوائر الطبية. الرسالة لم تكن بصوته إنما بصوت الفنان الشعبى شعبان عبدالرحيم الأجش ولازمته المعروفة التى يلحقها بكل فقرة من أغنياته: إيييه.

حينما تحققت من الكلمات التى معها تتتابع الصور تأكدت من أن الدكتور الغمراوى قد طرق أقرب الأبواب لوجدان الشعب المصرى ليصل إلى عقل وقلب الأسرة المصرية البسيطة مباشرة..
تحفظ قلبك سنين
لا تشوف تعب ولا ذل
تحقن بنسلين هتبقى 
زى الفل.. إيييه
ولا حمى روماتيزمية
ولا الوجع يزيد
وتبقى مية مية
وكمان هتشيل حديد..

التهاب الحلق، الميكروب السبحى، حقن البنسلين، آلام المفاصل المصاحبة للحمى الروماتيزمية ثم إصابة صمامات القلب وتداعياتها التى تصل إلى ما لا تحمد عقباه من مضاعفات.

مفردات علمية تشرح وقائع وتطورات الإصابة بالحمى الرماتيزمية فى بساطة دون تعقيد فى سلاسة قد يعجز الطبيب عن مجاراتها إذا حاول أن يشرحها لمريضه الصغير وأمه التى لها أن تتولى رعايته بل ووقايته من الحمى الروماتيزمية.

أغنية عبقرية فى اختيار كلماتها وترتيب أفكارها زادها تأثيرا بالفعل أن غناها شعبان عبدالرحيم بصورة تتيح تعلق الأطفال بها كذلك دون شك الأمهات.

تحية واجبة للأستاذ الدكتور علاء الغمراوى وفريقه على ذلك الجهد الهائل الذى يبذله للمعاونة فى فهم كنه الحمى الروماتيزمية وطرق تشخيصها وعلاجها فى مراكز متعددة تمتد بطول وعرض مصر. جهد حقيقى عظيم استعان فيه بكل الوسائل الطبية والعلمية والاجتماعية لتحقيق الهدف الذى تسعى إليه ولم ينس أن يضيف إليه فى النهاية لمسة شعبية تلهى أطفالنا عن شكة البنسلين المؤلمة فى سبيل الوقاية من أخطار وتداعيات الحمى الروماتيزمية.
التعليقات