السبت 22 سبتمبر 2018 11:50 م القاهرة القاهرة 26.3°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

مشكلة شمال أفريقيا

نشر فى : الثلاثاء 23 مارس 2010 - 9:33 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 23 مارس 2010 - 7:53 م

 << أخشى أن تطول مشكلة «شمال أفريقيا» كما طالت أزمة الشرق الأوسط، فيصدر عقب كل اجتماع بين رئيسين عربيين بيان مشترك يقول: «جرت مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات على الساحة، ومشكلة الشرق الأوسط، كما قام الرئيسان بمناقشة آخر المستجدات التى طرأت فى مشكلة شمال أفريقيا بين المصريين والجزائريين»؟!

هل نحن بصدد 60 عاما أخرى يجد فيها الرؤساء والملوك العرب مادة دسمة للاجتماع بسببها، والمناقشة حولها، والتلويح بخطورتها على المنطقة.. هل نحن نعشق أن تلف حول أعناقنا المشكلات ولا نخرج منها أبدا؟.. وبالمناسبة ترى لو انتهت أزمة الشرق الأوسط فى حياة أحفادنا.. فى أى شىء سيتحدث الرؤساء والملوك العرب حين يلتقون.. وما الأسباب التى ستفرض عقد مؤتمر قمة؟!

الأزمة التى بين الكرتين المصرية والجزائرية يجب أن تنتهى، ويجب أن يكف روراوة عن اللف والدوران، فهو يقول كلاما اليوم ويقول عكسه غدا، إلا إذا كان كل ما نسب إليه من تصريحات من وحى الخيال. ثم إن مسألة الاعتذار الذى يصر عليها يقابلها اعتذار نحن أيضا نصر عليه، وبذلك تكون النتيجة هى التعادل، وقد يكون تعادلا بطعم الفوز لنا أو بطعم الهزيمة لهم، أو بطعم الكاتشب لنا ولهم..؟!

<< حسنا فعل اتحاد شمال أفريقيا برفع الإيقاف عن إبراهيم حسن.. لقد كانت العقوبة طويلة وعنيفة وغير مسبوقة ومتحيزة وغير منصفة.. لكن ما هو اتحاد شمال أفريقيا.. ما أهميته. ماذا يفعل..؟!

*****

<< أتوجه بالشكر إلى مؤسسة أخبار اليوم التى كرمت وجمعت رموز الرياضة المصرية بمناسبة العيد العشرين لميلاد أخبار الرياضة التى يقود كتيبة العمل بها الزميل والصديق فتحى سند.. وفى هذا اليوم الجميل لفت نظرى:

<< اجتماع والتقاء وزراء الشباب والرياضة د. عبدالأحد جمال الدين ود. عبدالمنعم عمارة ود. على الدين هلال والمهندس حسن صقر.. وعادة لا يلتقى مسئولون سابقون مسئولين لاحقين؟!

<< مشهد العناق الحار والصادق بين حسام حسن وأحمد حسن والمداعبات اللطيفة بين الاثنين حول لقب العميد، وكيف أن الروح الرياضية وحب كليهما لنجاح الآخر يؤكد أن بعض الإعلام فعلا لا يرى النور ويلهث خلف النار؟!

<< قال لى حسن شحاتة تعليقا على ما أشرت إليه حول دعوة كابيللو مدرب إنجلترا للنجم ديفيد بيكهام للمشاركة فى كأس العالم، أن دور اللاعب المحبوب من زملائه يكون مهما لأى فريق وقد وصف كابيللو النجم بيكهام بأنه لاعب مهم فى غرفة الملابس.. وهو لم يجامل أبوتريكة حين صحب الفريق فى رحلة لندن..

<< كرم جابر المصارع الفنان والملاكمان محمد الباز محمد على كانوا من المكرمين، وهم من نجوم دورة أثينا.. سألت كرم جابر أين أنت فأجاب: هنا. نظرت حولى ولم أجده؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.