الجمعة 21 سبتمبر 2018 12:55 م القاهرة القاهرة 31.6°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

بالشفاء العاجل عزيزى يونايتد

نشر فى : الأربعاء 23 أبريل 2014 - 8:00 ص | آخر تحديث : الأربعاء 23 أبريل 2014 - 8:00 ص

•• انتهى الأمر. دفع دافيد مويس ثمن فشله الذريع مع مانشيستر يونايتد. بالاستغناء عن خدماته، لكنه سوف يحصل على 10 ملايين جنيه إسترلينى تعويضا عن هذا الاستغناء قبل نهاية العقد. وطوال فترة قيادته ليونايتد لم يقدم الفريق أداء مقنعا. وقد منى بهزائم غير مسبوقة منذ عشرين عاما على الأقل. وكانت الفرصة الأخيرة أمام بايرن ميونيخ فى دورى أبطال أوروبا. فتعادل على أرضه ثم خسر بثلاثة باستاد أليانز أرينا..

•• قرار الاستغناء اتخذه ملاك النادى الأمريكان عائلة جلايزر. فبعد سجله الحافل مع الفشل، لن تثق إدارة مانشيستر يونايتد فى الرجل لإنفاق 200 مليون جنيه إسترلينى لإبرام صفقات جديدة وتعزيز صفوف الفريق.. والأمر ليس مجرد تجديد صفوف فى الواقع لكنها عملية جراحية كاملة تحتاج إلى غرفة عناية مركزة.. والمشكلة أن يونايتد لم يفتقد الأداء الجيد فحسب ولكنه خسر الروح القتالية أو مايسمى بروح الفانلة الحمراء أيضا.. (مشوها روح الفانلة الحمراء). وبالمناسبة عن اللون الأحمر كتب الصحفى بول ريتشارد مقالا قال فيه: الأحمر هو لون الجرح الذى تركه سهم كيوبيد.. والأحمر هو لون الممنوعات أيضا. معظم الأيام عادية مثل الماء العادى.

•• واللون الأحمر يوجه رسائل تواصل التغير ويمكن ان يكون اشارة للتحذير. والأحمر يمكن ان يعنى اشياء كثيرة ولا يمكن على اية حال تجاهله. ولا يعنى الأحمر التوقف، بل انه يحث على السير الى الأمام والأحمر هو لون الحيوية، واللون الذى يفعل فعله.. وهو لون البطولات. لون مانشيستر يونايتد قبل أن يمرض بدافيد مويس. ويتساءل بول ريتشارد: ولماذا يظهر اللون الأحمر جليا اكثر من غيره من الألوان. ما الذى يعطيه هذه القوة، وكيف كانت البداية؟ لماذا يتميز الأحمر من بين جميع الألوان؟ وما الذى يمنحه قوته ؟ وأين تبدأ هذه القوة.

وتضمن مقال بول ريتشارد إجابات تاريخية عن أصل اللون الأحمر، وأهمها أنه لون اكتشفه الإنسان منذ حوالى 200 ألف سنة..

•• أترك قصة اللون الأحمر وروح الفانلة الحمراء.. ونتعرف على أرقام قياسية سجلها دافيد مويس مع مانشيستر يونايتد هذا الموسم:

لأول مرة فاز إيفرتون على يونايتد ذهابا وعودة منذ عام 1970

لأول مرة إيفرتون وليفربول هزما يونايتد مرتين فى موسم واحد

لأول مرة سيتى وليفربول هزما يونايتد مرتين فى موسم منذ بداية البرييمير لييج

لأول مرة اهتزت شباك يونايتد فى الدقيقة الأولى أمام مانشيستر سيتى إيدين دشيكو

لأول مرة يوشك يونايتد على إنهاء الموسم بأقل عدد نقاط

لأول مرة لم يتأهل الفريق لدورى الأبطال منذ عام 1995

لأول مرة يخسر يونايتد 3 مباريات على التوالى منذ عام 2001

لأول مرة يخسر أمام سوانسى على ملعبه

لأول مرة يخسر امام نيوكاسل على ملعبه منذ عام 1972

لأول مرة يخسر أمام وست بروميتش ألبيون على ملعبه منذ 1978

لأول مرة يخسر امام ستوك سيتى منذ 1984..

خرج من كأس إنجلترا من الدور الثالث وهو أمر حدث مرة واحدة تحت قيادة فيرجسون، 23 سنة..

•• أعتقد أن جمهور يونايتد ظل يصيح ويصرخ بإقالة مويس منذ أشهر عديدة، فيما صبرت عائلة جلايزر وإدارة مانشيستر يونايتد صبرا طويلا وجميلا.. صبرا على مرض طال. بالشفاء العاجل عزيزى يونايتد..

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.