الإثنين 19 نوفمبر 2018 12:25 م القاهرة القاهرة 23.3°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

معلقات الكرة المصرية السبع

نشر فى : السبت 24 أغسطس 2013 - 9:10 ص | آخر تحديث : السبت 24 أغسطس 2013 - 9:10 ص

•• المعلقات هى من أشهر ما كتب العرب فى الشعر وسميت معلقات. وقد قيل لها معلقات لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان وقيل إنها سبع معلقات.. كان ذلك قبل الكلام أما التالى فهو حديث عن معلقات الكرة المصرية السبع، التى لم تحل منذ سنوات

1 ــ تكلفة نشاط كرة القدم باهظة على الأندية بسبب التعاقدات مع لاعبين ومدربين وأجهزة. وغير معقول حالة التأرجح التى يعيشها الوسط. وهنا لست أطالب ببدء الدورى غدا، إلا ان ما يطالب به الجميع هو تحديد موعد ولو كان فى العام القادم.. لأنه ليس معقولا أن تدفع الأندية رواتب بدون نشاط.

2 ــ موضوع المؤتمرات الصحفية ومعركة الأهلى مع الاتحاد.. هل توصلتم إلى اتفاق يا رجال أم أنكم تنتظرون اللحظة التى يبدأ فيها النشاط (بعد هذه الهدنة) كى تبدأ المعركة مرة أخرى. لا أظن أن عاقلا لا يجد فى ذلك عقلا، لكن أين هؤلاء العقلاء؟

3 ــ كنا طالبنا مرات بحسم المشاكل المكررة مثل البث الفضائى، كيف يباع ومن يشترى، وما هو سعر الشارة النهارده..؟ والبس، أو الهش (نعم فقد وصلنا إلى مرحلة الهش الفضائى، حيث تعانى الفضائيات والبرامج الرياضية من الصمت التام، ومقدمو البرامج والمحللون جالسون يهشون)..

4 ــ من المعلقات موضوع النادى المصرى. فهو يعالج بخطابات متبادلة، ويسعى للتأجيل. فقد تربى أولو الأمر فى كل شأن بهذا البلد على تأجيل المباريات ثم تأجيل المؤجلات، لعل الحل يكون من السماء. إلا أن النكتة بجد هى أن اتحاد الكرة الذى يخاطب المصرى يدفعه للاعتذار عن الاشتراك بالدورى المقبل إن اقبل، على أن يسدد غرامة مالية عن عدم الاشتراك. ما هذا؟ غرامة إيه؟ المصرى سوف ينقذكم من مأزق لو لم يشارك هذا الموسم، فكيف تغرمونه؟ ثم ألا تدركون أنه فى الظروف غير الطبيعية تتخذ قرارات غير تقليدية؟!

5 ــ الملاعب التى ستقام عليها مباريات الدورى إذا أقيمت المسابقة من تلك المعلقات أيضا، فهل نتوسل إلى حضراتكم حسم هذا الموضوع بنظرة مستقبلية، بمعنى أن توضع احتمالات فيها الأسوأ والأفضل وقياسا على تلك الاحتمالات يجرى الاتفاق مع الأمن والقوات المسلحة على تحديد الملاعب. وتبلغ بها الأندية. وبدون حسم هذا الأمر لا تفكروا فى دورى أو فى نشاط، فبعد ملعب الجونة هناك استاد حلايب وشلاتين.

6 ــ بجمهور أم بدون جمهور. وهل تواصلتم حضراتكم مع الجمهور؟ هل يكون هناك حوار من أجل ملاعب فيها بهجة ومتعة أم ستتبعون سياسة التأجيل، تفاجأون كما هى العادة بموعد بدء المسابقة فتهرولون بحثا عن حل أو قرار بجمهور أم بدون جمهور خشية أن تقع كوارث أو إساءات تفسد على الجميع متعة هذا النشاط.. ماذا تنتظرون؟!

7 ــ أظن أن موعد الدورى الجديد كان 22 أغسطس، وقد مضى اليوم المحدد. وأظن أن موعد القيد للموسم الجديد كان 15 أغسطس وقد مضى اليوم المحدد. وأظن أن موعد بدء الموسم الجديد أصبح 22 أكتوبر. وأظن أن موعد القيد الجديد أصبح يوم 15 سبتمبر.. وبغض النظر أنى لا افهم سر يومى 22 و 15.. إلا أنى أخشى عليك وعلى كلمتك يا ريس حنفى؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.