السبت 17 نوفمبر 2018 4:04 م القاهرة القاهرة 25.4°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

يعنى إيه كرة مصرية؟

نشر فى : الأحد 25 أكتوبر 2015 - 9:05 ص | آخر تحديث : الأحد 25 أكتوبر 2015 - 9:05 ص

** الذين يديرون كرة القدم فى مصر لا يعلمون ما هو تعريف الكرة المصرية. أو هم يختصرونها فى المنتخب الأول.. ولذلك حين يحرز منتخب مصر كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات على التوالى، يسارع الذين يحتلون مقر الاتحاد فى شارع الجبلاية، أو شارع البحر الأعمى سابقا.. بالإعلان عن أن الكرة المصرية رائعة، وبخير.. بينما كل شىء فيها يعانى من قصور أو مرض.

** الكرة المصرية أكبر وأعرض من المنتخب الأول.. فهى المسابقات المحلية بمختلف درجاتها، فكيف تسير، وكيف تسوق، وكم تربح؟ هل هناك مباريات تمضى بسلام فى الدرجات الغائبة عن أعين الإعلام؟ هل الملاعب صالحة أم أنها عبارة عن حقول ذرة؟.. والكرة المصرية هى الملاعب والاستادات، ومستوى تلك الملاعب و.. كيف يدخل الجمهور ويخرج من تلك الملاعب؟ وكيف تباع التذاكر؟

** الكرة المصرية أيضا هى الجمهور، وإقباله على المباريات، وهل مشاهدة المباراة ممتعة أم هى عبارة عن عذاب الدنيا الذى يفتح له أبواب الجنة؟ والكرة المصرية هى النقل التليفزيونى، وليس تصوير رؤساء الأندية وتسجيل انفعالاتهم، ومعهم أعضاء مجالس الإدارة والمحاسيب والأقارب. وهى براعة التصوير والتفكير فى اختيار اللقطات، وقياس المسافات، وتنويع الزوايا. والكرة المصرية هى البث المباشر، وليست «البس المباشر». وهى كيفية بيع الحقوق، ومن يمتلك الحقوق. من هو صاحب المنتج؟

** الكرة المصرية كذلك مستوى التدريب. ومؤهلات المدربين. وهى أيضا بورصة اللاعبين، واسعارهم ورواتبهم وحقوقهم. فلوائح الكرة المصرية الحالية تجعل اللاعب أجيرا، حبيسا، وهذا بغض النظر عن أنهم مثل عمال فى مصنع مفلس يعانى من خسائر فادحة ومع ذلك يحصلون على مرتبات خيالية وآلاف الجنيهات كأرباح.. فكيف تكون الأندية فقيرة مفلسة، وتعانى، وتدفع الملايين؟

** الكرة المصرية يعنى دورى محترفين ننتظره من سنين، ولكنه لم يأت ولعله ضل الطريق. والكرة المصرية يعنى أندية شعبية وجماهيرية، ولا مكان فيها لهئيات، وهى ظاهرة موجودة فقط فى سوريا وكوريا الشمالية وربما كوبا، إن كانت الأخيرة تلعب كرة قدم. والكرة المصرية يعنى مدرجات مزدحمة، وجماهير مبتهجة. ومسابقات منتظمة نعرف بدايتها ونهاياتها. وتحكيم رفيع المستوى، مع ملاحظة أن الحكم المصرى هو الوحيد تقريبا الذى يلعب المباريات بدون سماعات (أقول تقريبا حتى لا يخرج أحدكم متحديا بأن الحكام فى سوازيلاند لا يستخدمون السماعات، وهل فى سوازيلاند أصلا كرة قدم ؟).

** الكرة المصرية يعنى منتخبات لاتعرف إشراف أعضاء من مجلس الإدارة. لماذا يقحم أعضاء اتحاد الكرة أنفسهم فى الإشراف على المنتخبات. ثم كيف يقوم عضو مجلس إدارة يشرف على الحكام ويعينهم للمباريات ثم يقوم بتحليل مستواهم فى القنوات؟ ما هذه الكنافة الأبدية؟

** إذا كانت كرة القدم فى دولة ما هى المنتخبات يبقى على كده إنجلترا مفيش فيها كورة.. لأن منتخبها فاز بلقب واحد فى 200 سنة.. بينما المسابقات المحلية هناك رائعة وقوية ويتابعها العالم كله، وقد بيع البريميرليج لثلاث سنوات بمبلغ 7 مليارات و200 مليون دولار .. فهل إنجلترا «مفيش عندها كورة واحنا اللى عندنا»؟.

** ياترى حضراتكم عرفتم يعنى كرة مصرية ؟!

** أشك..!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.