غرس حب القراءة - صحافة عربية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:14 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غرس حب القراءة

نشر فى : الأربعاء 26 أبريل 2017 - 9:25 م | آخر تحديث : الأربعاء 26 أبريل 2017 - 9:25 م
للأسرة اليوم دور فعال فى تنمية المعرفة وغرس حب القراءة لدى الطفل، من خلال تأسيس مكتبة منزلية توفر المعلومة التى تنمى مهارات القراءة لديه، وتترك للطفل حرية اختيار الكتب التى يضعها فيها.

من المهم جعل قراءة قصة قبل النوم عادة فى حياة الطفل، والأهم أن يكون لها مغزى وليست شيئا عبثيا، لأنّ الإنسان يغفو تفكيره على آخر شىء سمعه أو رآه، لذا يجب اختيار القصص بعناية كانتقاء الأم جزءا من القصة والجزء الآخر تؤلفه بما يتناسب مع عمر الطفل.

ويجب ألا ننسى أهمية اصطحاب الأطفال إلى المكتبات الثقافية بعد التحدث معهم حول أكثر الكتب تشويقا، وتشجيعهم والتعرف على قدراتهم فى كل مرحلة عمرية حتى ينمّى لدى الطفل القدرة على الاختيار.
من الضرورى أن يتم تحصين الأطفال بالمعرفة والمهارات بدلا من تركهم يواجهون سلبيات العالم الافتراضى والإلكترونى.
فى عصر مزدحم بالمشتتات التى تسلب التركيز من الأجهزة الإلكترونية المختلفة التى أصبحت فى متناول بعض الأطفال مثل التلفاز والآيباد، قد يبتعد الطفل عن القراءة رغم فوائدها الكثيرة التى تمتد حتى آخر العمر.
أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربع وخمس سنوات يقضون ما يقارب السبع ساعات يوميا، إما بمشاهدة التلفاز أو باستخدام الأجهزة الإلكترونية الأخرى، وذلك بسبب إدمانهم على هذه الأجهزة الذى بدأ وهم لا تزيد أعمارهم على السنتين.
لذا تمثل القراءة مطلبا تربويا وثقافيا لدى الأطفال وفقا لما يتسم به عالم اليوم من انفجار معرفى سريع ومتغير فلم يعد التعليم الرسمى كافيا، فالقراءة لها دور أساسى فى تنمية الجانب الاجتماعى والعاطفى من إدراك ومعرفة معنى العلاقات الاجتماعية التى تربط بينهم وبين أفراد المجتمع، وتقمص الشخصيات المقروءة التى تتيح لهم التعبير عن عواطفهم.
لذا التشجيع المستمر للطفل على القراءة والثناء على محاولاته فى التعليق على بعض أحداث القصص له عامل مؤثر على ربطهم بالكتاب، وهو السبيل لإكسابه القدرة على الإبداع.

 

التعليقات