الجمعة 16 نوفمبر 2018 4:11 ص القاهرة القاهرة 17.6°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

هكذا تتحقق النهضة

نشر فى : الخميس 26 يوليه 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الخميس 26 يوليه 2012 - 8:00 ص

●● نشر اتحاد كرة القدم نص قرار المحكمة الرياضية الدولية بشأن النادى المصرى وعودته إلى نشاط الاتحاد والدورى الممتاز.. والقرار حسبما هو معروف يجب أن يطبق، ولا يمكن الطعن عليه، وبذلك تطوى صفحة الشق الرياضى، وسوف تكون هناك حاجة إلى وقت وإلى تحرك لإزالة رواسب الاحتقان القديمة، وأعلم أن محامى النادى المصرى كان استند على تاريخ مسئولية الأمن فى تأمين مباريات الكرة فى مصر، بما ينفى المسئولية المباشرة عن النادى، لكن هناك اعتداء وقع على جماهير الأهلى، وهناك ضحايا بسبب التدافع، وهناك ضحايا وقتلى وإصابات بسبب الاعتداء.. من يسأل عن ذلك وكيف رأت المحكمة الدولية تلك الوقائع؟

 

●● منذ صدور القرار وقع الجدل القانونى، وانتشرت تلك الآراء المتضاربة، حتى إنى لم أعد أثق فى رأى، إلا بما أراه موثقا.. وإلى أن متى يتوقف الذين يفتون ويتحدثون وينفون ويؤكدون دون وثيقة أو سند.. وعلى أى حال بشكل غير مباشر، ولأنى أظن أن هناك ارتباطا ما بين قصة المصرى والأهلى وفقدان الثقة فى قرارات الهيئات والاتحادات.. إليكم تلك القصة:

 

●● قرر المجلس القومى للرياضة الجامعية فى الولايات المتحدة تغريم جامعة ولاية بنسلفانيا 60 مليون دولار، وحرمان فريق الكرة الأمريكية بها من الاشتراك فى المسابقات التى ينظمها المجلس، كما تقرر حرمان الجامعة من 20 منحة تعليم مجانية للطلاب الممارسين لكرة القدم والمتفوقين فيها. وسحب 14 انتصارا من المدرب جو باتيرنو، وهو من أشهر مدربى الكرة الأمريكية، وتوفى فى يناير الماضى عن عمر يناهز 85 عاما. وكان باتيرنو تولى تدريب فريق جامعة بن فى الفترة من 1966 حتى يونيو 2011، حيث قررت الجامعة طرده من عمله الذى مارسه طيلة 23 عاما، ولم يشفع له تاريخه أمام اتهامه بالتقصير فى عمله.. كما تقرر طرد رئيس الجامعة باعتباره مسئولا لم يحسن ممارسة عمله وحماية الطلبة..

 

●● هذا العقاب يأتى بعد ثبوت جرائم الاعتداء الجنسى على طلبة صغار وقام بهذه الجرائم مساعد المدرب جيرى ساندوسكى 68 عاما، الذى يواجه عقوبة السجن لمدة 60 عاما.. وسوف تسدد الجامعة الغرامة الأضخم فى تاريخ المجلس القومى للرياضة الجامعية خلال خمس سنوات. كما ستخسر الجامعة حوالى 13 مليونا بسبب حرمان فريقها من الاشتراك فى المنافسات.

 

●● المجلس القومى للرياضة الجامعية تأسس عام 1906. بهدف حماية التلاميذ وأنشطتهم لاسيما عند ممارسة كرة القدم الأمريكية وألعاب القوى.. حيث كان الطلبة يتعرضون لهجمات واعتداءات من عصابات أثناء المباريات والتدريبات، فأنشىء هذا المجلس لحمايتهم. لكن أعماله تطورت بمضى السنوات، وأصبح مسئولا عن إدارة النشاط الرياضى بالمدارس والجامعات الأمريكية، وينظم العديد من المنافسات فى لعبات مختلفة. ومن المعروف أن أبطال الولايات المتحدة فى كل اللعبات يخرجون من المدارس والجامعات.

 

●● المعنى والهدف من عرض هذه القضية هو التأكيد على أن القانون الصارم الذى يطبق بمعايير العدل والمساواة هو السبيل الوحيد لنهضة الأمم.. وهو السبيل الأول لمقاومة الأمراض التى تعانى منها المجتمعات النامية والنايمة، سواء مرض انعدام الضمير وموته، أو أمراض الفوضى والبلطجة والتنبلة وعدم العمل وممارسة التعصب وانفلات اللسان والأخلاق، والمطالبة المحمومة بأن يكون القانون على الكيف وحسب الأهواء.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.