الشيكولاته.. لماذا يفضلها البعض داكنة؟ - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:53 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشيكولاته.. لماذا يفضلها البعض داكنة؟

نشر فى : السبت 26 يوليه 2014 - 8:45 ص | آخر تحديث : السبت 26 يوليه 2014 - 8:45 ص

إذا كنت من محبى الشيكولاته فقد يسعدك أن تعلم أن العلم الآن يعدد لها فوائد صحية حقيقية، لكنه يحبذ أن تتبنى تغييرا بسيطا فى تناولها. الشيكولاته الداكنة أو تلك التى تحتوى نسبة أعلى من الكاكاو ولا تحتوى السكر أو أقل القليل منه، وإن احتوت الدهون هى مصدر قوى لمضادات الأكسدة.

لا يقتصر احتواؤها على مضادات الأكسدة، إنما تحتوى عناصر مهمة مثل الحديد والماغنسيوم والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والفسفور والزنك والسيلينوم والألياف.

الشيكولاته الداكنة تحتوى أيضا على الكافيين، لكن بنسبة ضئيلة لا تقارن بما تحتويه القهوة على سبيل المثال، الأمر الذى يجعل منه محفزا للانتباه، داعما لأعمال الذاكرة.

دراسات عديدة حديثة تشير إلى أهمية الشيكولاته الداكنة، خاصة للبالغين وكبار السن. تعد أحد عوامل الوقاية من أمراض الشرايين للقلب والمخ، فالدهون فيها جيدة ترفع من نسبة الكوليستيرول الجيد، وتخفض نسبة الردىء، إلى جانب أن لها أثرا ملطفا لارتفاع ضغط الدم، لأنها تدعم الدورة الدموية الطرفية لما لها من أثر طفيف على توسعة الشعيرات الدموية.

هناك أيضا دراستان تشيران إلى أن لها أثرا داعما للذاكرة؛ نتيجة لأثرها على تيار الدم الصاعد للمخ.

لا تخلو الشيكولاته الداكنة من سعرات حرارية؛ لذا ينصح بألا يتجاوز تناولها سبع أوقيات فى الأسبوع بمعدل أربعة مربعات صغيرة منها كل يوم. تفادى تناولها إذا كنت مصابا بالصداع النصفى، ولا تتناولها مع اللبن؛ إذ يفسد عمل محتواها من مضادات الأكسدة؛ لذا يفضلها البعض داكنة بدلا من تلك التى يدخل فى تركيبها اللبن (شيكولاته باللبن) أو الشكولاتة البيضاء، التى تخلو من الكاكاو.

التعليقات