حاملتا طائرات وجيوش فى مواجهة بندقية - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 3:11 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حاملتا طائرات وجيوش فى مواجهة بندقية

نشر فى : الخميس 26 أكتوبر 2023 - 7:25 م | آخر تحديث : الخميس 26 أكتوبر 2023 - 7:25 م
** ماذا لو لم يكن الدعم الأمريكى والغربى فجا لإسرائيل التى تحارب مجموعة شعب أعزل بعضه يمسك ببندقية؟ ولماذا أرسلت الولايات المتحدة حاملتى الطائرات جيرالد فورد وإيزنهاور للردع؟ ولردع من تحديدا؟ إن حاملتى الطائرات تمثلان جيشا مسلحا بأعلى مستويات آلات الحرب، بما يقرب من 150 إلى 180 طائرة إف 35 وصواريخ أسرع من الصوت، وكلتاهما تساوى فى طولها ثلاثة ملاعب لكرة القدم.
** هذا تدخل سافر وسافل من جانب أمريكا والغرب لمصلحة إسرائيل وهى لم تكن أبدا قادرة على المواجهة وحدها حتى لو كانت أمام شعب أعزل يملك بعضه بندقية. فتلك هى الحقيقة الأخيرة الواضحة، وهى أن ما فعلته حماس يوم السابع من أكتوبر فى سياق مقاومة محتل، وصل بقطاع غزة إلى ما نشاهده من جرائم حرب ووصل بالمنطقة إلى حافة الهاوية. وكل من يطالب بالحرب لا يعرف معنى الحرب ولا ويلاتها، ولا تكلفتها البشرية والمادية وخسائرها التى تستمر لعقود.
** لقد جرب جيلنا ويلات الحرب عام 1967، وصمد وضحى هذا الجيل من أجل معركة التحرير والكرامة، حتى لاح فجر الانتصار بالعبور واسترداد كامل الأرض. لكن التكلفة كانت باهظة رغم ضرورية الحرب دفاعا عن الأرض ولاسترداد الأرض. وفلسفة القوات المسلحة تقوم على الدفاع عن الحدود، فلم نكن أبدا دولة معتدية. لكننا فى الوقت نفسه لا نسمح بالمساس بشبر واحد من تراب الوطن.
** أجلس بالساعات أتابع نشرات الأخبار العربية والأجنبية التى تنقل على الهواء مباشرة الحرب على غزة والضفة، والتى تسميها القنوات الأجنبية «إسرائيل فى حرب». بينما التسمية الحقيقية والتاريخية هى: «غزة وفلسطين المحتلة تقاوم جريمة الحرب». وسأكرر الكلام الساكت الذى يتردد فى العالم كله وهو حماية المدنيين، وقد بدأ الغرب يستخدم هذا التعبير المائع بعد أن دمرت 30 % من منشآت ومنازل غزة. وهذا الغرب الذى يعطينا دروسا يومية فى حقوق الإنسان والقانون الدولى، لو أمسكنا بمجرم يحرق المجمع العلمى أو يحرق سيارة شرطة، فإن هذا الغرب نفسه لا يعرف حقوق الإنسان فى غزة والضفة. إنه لا يرى ما تنقله الشاشات، لا يرى قتل النساء والأطفال وتدمير المستشفيات والمدارس، ولا يرى الحصار وحرمان ملايين البشر من المياه ومن الحياة. فكيف نصدق بعد ذلك درس حقوق الإنسان الغربى؟
** بالمناسبة لست ضد هذا الدرس فحق الإنسان أصيل فى الحرية وفى الوجود وفى الغذاء وفى القانون وحمايته، وفى الفوز بنسيم الديمقراطية. ولكننى ضد التجارة بحقوق الإنسان التى مارسها الغرب على شعوبنا، بينما لم يحترم تلك الحقوق عندما سلبت من شعب أعزل يملك بعضه بندقية فى مواجهة طائرات إف 16، مسلحة بقنابل فوسفورية حارقة. لم يحترم هذا الغرب قتل الأطفال والنساء، ومنع المياه، وقام بحرق الخبز والغذاء، وأخذ يدفع شعبا كاملا إلى تهجير قسرى بخطة شيطانية جهنمية يفهمها أى طفل دون استفاضة وشرح من محلل استراتيجى!
** دخلت الحرب على غزة والضفة يوما جديدا، وفى أروقة الأمم المتحدة ومجلس الأمن تدور لعبة الفيتو بين الدول الخمس الكبار التى تحتكر حقوق الشعوب ومصيرها بكلمة «لا» اعتراضا على ما لا يتفق مع مصلحتها، فقط مصلحتها وليس مصلحة شعوب تعانى وتئن من القتل والتدمير. حتى باتت تلك المنظمة مجرد «خيال مآتة» يحتلة خمسة غربان وقد لوثوه بفضلاتهم!
** الدرس الذى عشته وعاشته أجيال عربية أن قوتنا ضرورة. وأن قوتنا ليست فقط القوة العسكرية الحتمية، وإنما القوة الاقتصادية والعلمية والصناعية والزراعية وكل أشكال ومظاهر القوة. وبينما عشنا نحلم بتلك القوى، لبلاد العرب، أقف وأنظر حولى وأجد فى السودان جنوبا حربا مدمرة، وفى الغرب انقساما وحربا مدمرة فى ليبيا، وفى لبنان ميليشيات تملك قرار الحرب والسلم، وفى سوريا تمزيقا لدولة كبيرة فى المنطقة بقوى الغرب والشرق المتصارعة، وفى العراق الذى كان قوة عسكرية واقتصادية فى المنطقة، نرى قوى خارجية متربصة نشرت نفوذها وميليشياتها.. وأسأل نفسى: متى نكون أقوياء وكيف نكون أقوياء بهذا الحال المحال؟!
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.