الدورى.. الجزء الثالث؟! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:14 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الدورى.. الجزء الثالث؟!

نشر فى : الجمعة 27 مارس 2015 - 9:15 ص | آخر تحديث : الجمعة 27 مارس 2015 - 9:15 ص

•• مثل ليالى الحلمية، يوشك الجزء الثالث من مسلسل الدورى العام على الانطلاق، وكان الجزء الأول انتهى بتصدر الزمالك ودخول إنبى فى المنافسة، ومطاردة الأهلى للاثنين. وتوقفت المسابقة عند هذا الحال، بعد أن شهد الجزء الثانى كارثة راح ضحيتها مشجعون للزمالك بسبب سلسلة من الأخطاء التى تراكمت فى لحظة درامية مؤسفة شدت أنفس المتفرجين، وأثرت سلبيا على كرة القدم.. والآن نحن نقترب من بدء الجزء الثالث، بعد فترة احتارت فيها الأندية واحتار فيها المدربون، وارتبكت بسببها الفضائيات والبرامج الرياضية.

•• الأندية لا تعرف أين تلعب.. وخصوصا الأهلى والزمالك، وهناك تهديد لن يتوقف، من فئة جمهور يدعى أنه يحب كرة القدم، لكنه كل مرة يثبت أنه يفسدها ويرغب فى اغتيالها، ولو برفع شعارات نبيلة، تخفى وراءها رغبة مريبة ومحمومة فى صناعة الفوضى.. والمدربون لا يعرفون هل هم فى فترة إعداد جديدة أم فى حالة مستمرة لما سبق من منافسات ومن مستوى فى اللياقة البدنية والنفسية.. أما الفضائيات فهى لا تعرف ماذا تنقل من مباريات؟

•• لن يستقيم حال كرة القدم بدون مواجهة حالة عدم الاستقرار، ومعالجة المرض الذى تعانى منه، فهو مرض عضال، ينهش فى لحم اللعبة وفى دمها، يسكن لحظات، ثم يهاجم أعضاء الجسد ويفتك به فى صور مختلفة، منها سوء إدارة، تخبط، حيرة، معاندة، رغبة فى الثأر، كيانات مغرورة بقوة حشدها، ضعف مذهل فى التعامل بالقانون مع المحركين من خلف الستار.. ثم نكتة هذا الموسم الكبيرة وهى بيع حقوق الدورى فرديا وليس جماعيا، وانقسام الفرق إلى 13 فريقا، و7 فرق، ولا يوجد فى المجرة الشمسية نظاما مماثلا على الإطلاق، فالبيع الجماعى للحقوق قوة للجميع.. إلا أن كلا يغنى على ليلاه، وليلى تستجيب، وينخدع الكل بتلك الاستجابة..؟!

•• فى إسبانيا ثورة على برشلونة وريال مدريد من جانب الأندية الأخرى، حيث يحصل الناديان الكبيران وحدهما على 50% من حقوق البث الفضائى، والمبلغ الإجمالى هزيل جدا لأن الأندية تبيع منتجها بصورة مستقلة، ولذلك الحصيلة تقدر بنحو 650 مليون يورو بينما الدورى الإنجليزى بيع لثلاث سنوات قادمة (من 2016 إلى 2019) مقابل 7.5 مليار دولار تقريبا.. ويطالب 42 ناديا إسبانيا بتدخل الحكومة فى هذا الأمر. وهو ما نطالب به هنا والآن، فهذا البيع الذى ترتب عليه انقسام فرق الدورى إلى مجموعتين أمر لا مثيل له، وأضعف الفرق كلها، خاصة أن القواعد ليست صارمة وألا يوجد احترام دقيق ومستمر وصارم للعقود التى تبدو فى أحيان عبارة عن «ورقة يشربها من يشربها ويبل ميتها»..؟!

•• مرحبا بكم فى الجزء الثالث من الدورى العام..؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.