ليبيا… والجامعة العربية - صحافة عربية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:34 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ليبيا… والجامعة العربية

نشر فى : الإثنين 27 مارس 2017 - 10:30 م | آخر تحديث : الإثنين 27 مارس 2017 - 10:30 م
للأسف الجامعة العربية جسم مريض، يتقلب ولا يتحرك على السرير الذى صنعته لها بريطانيا لتعطيل صحوة الأمة العربية ونهضتها. اهتز السرير وتحرك المريض المشلول، مع المد القومى التقدمى الذى أطلقه الزعيم الخالد جمال عبدالناصر، ولكن المريض عاد إلى سريره بوفاة عبدالناصر.

أنشئت الجامعة العربية سنة 1945، أى مع نشأة الأمم المتحدة، وقبل الاتحاد الأوروبى والوحدة الأفريقية، وقبل كثير من المنظمات الأخرى مثل آسيان والنيتو ووارسو وغيرها… ولكن لم تقدم هذه الجامعة، أى خدمة بارزة ملموسة للأمة التى تتبعها، ولا يمكنك أن تجد مواطنا عربيا واحدا قد أفرحت قلبه ولو ببيان. كل ما استطاعت تقديمه طوال هذه السنوات العجاف هو تعطيل البحث عن طريق أفضل ــ آسف كدت أن أنسى تحركها النادر الكارثة من سرير المرض لتساهم فى الدعوة للتدخل الأجنبى بليبيا سنة 2011.

وعلى ضوء هذه المقدمة أجد من المفيد اخضاع فقرتين من حديث السيد أبو الغيط الأخير عن الأزمة الليبية:
1ــ يصف السيد أبوالغيط الأمين الحالى للجامعة العربية الأزمة الليبية بقوله: «إن هناك خلافات وأزمة عدم ثقة عميقة بين شرق ليبيا وغربها». هل هذا التوصيف يدل على أنه بذل جهد أو بحث بدقة فى حقيقة الأزمة الليبية، وهل هكذا يمكن أن يقدم أى مبادرة لصالح ليبيا، ونحن على أبواب قمة عربية بالأردن. إن الأزمة الليبية باختصار ليست بين شرق وغرب أو جنوب، بل هى أزمة اختلاف مواقف سياسية، تريد… أن تحكم الوطن. أحدها وطنى يريد دولة مدنية ديمقراطية، وطرف آخر غير وطنى له ارتباطاته الدينية والجهوية والدولية، لم يتفق فى داخله بعد… إن المظهر الشكلى الذى رآه السيد أبوالغيط (غرب وشرق) لا يرى حقيقته إلا الباحث الجاد، فالشرق والغرب والجنوب موجود بكل طرف من أطراف الصراع، وإن كانت عوامل مختلفة إرادية ومفروضة جعلت تمركز التيار الوطنى بشرق ليبيا والآخر بغربها.

2ــ كما قال السيد أبوالغيط: «إن المجلس الإدارى الليبى يعد حاليا مشروع قرار ويجب أن يحظى هذا القرار بتوافق دول الجوار، لافتا إلى أن الوضع فى ليبيا يحتاج بعض الوقت». أى مجلس إدارى يقصد السيد أبوالغيط ؟، ولماذا وجب اتفاق دول الجوار؟ وهل يعلم السيد أبوالغيط أن مجلس النواب، قد علق الحوار بعد الاعتداء على الموانئ النفطية وهل سعى السيد أبوالغيط للفهم أو الحل.

للأسف هكذا هى بيانات مندوبى الجامعة العربية… لا يمكن لباحث جاد أن يستفيد منها معلومة دقيقة واحدة، لأسباب ضعف الشخصية والميثاق والمحنط، وللأسف أيضا هم يرون فى «الجامعة» باب ارتزاق على حساب الشعب العربى لا أكثر.

ليبيا ــ المستقبل
عمر الدلال

 

التعليقات