مرسى وإن كان بطعم العلقم - وائل قنديل - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 9:19 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مرسى وإن كان بطعم العلقم

نشر فى : الإثنين 28 مايو 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الإثنين 28 مايو 2012 - 8:00 ص

تستطيع أن تذكر عشرات الأخطاء التى وقع فيها الإخوان فى مسيرة الثورة.. ويمكنك أن تتهمهم بالمشاركة ــ بالصمت ــ فى وقوع ضحايا وشهداء لها.. لكن لا يمكن لمنصف أن يستبعدهم من معادلة الثورة والميدان.

 

قل ما شئت عن استعجالهم القطاف قبل الأوان.. وخذ راحتك فى انصرافهم عن رفاق الميدان فى أوقات عصيبة.. ولن يختلف معك أحد كثيرا فى أنهم شاركوا متأخرين وانفضوا مبكرين، لكن الأمانة تقتضى القول إنهم كانوا جزءا أصيلا من الميدان.

 

انتقدهم براحتك واعتب عليهم واجزل لهم الاستنكار لعديد من المواقف، لكن فى لحظة حالكة السواد مثل التى نمر بها الآن، نحن مضطرون للوقوف خلف محمد مرسى فى جولة الإعادة ــ فى حالة إعلان خروج حمدين صباحى من السباق رسميا ــ وإلا سنحترق جميعا فى أفران الغاز التى هددنا بها متحدث باسم الجنرالات يوما.

 

إن مرسى ليس المرشح النموذجى للثورة، لكنه فى هذه اللحظة هو خيارها الوحيد، سمه العلقم الذى لابد من تجرعه حتى تبقى الثورة على قيد الحياة، وبعدها نستطيع أن نثور عليه ونقف فى وجهه إن لم يلتزم بما يحافظ على مبادئ وأهداف 25 يناير.. ونحتشد له فى الملايين إن اقترب هو وجماعته وتياره من هوية مصر وحاولوا العبث بها.

 

وفى المقابل فإن القوى الثورية هى خيار مرسى الوحيد، إن كان راغبا حقا فى انتزاع مقعد الرئاسة من خصوم الثورة المتربصين لحرقها والتهامها.. وعليه أن يعلن التزامه بالضمانات التى تريدها القوى الوطنية بوضوح وقطعية وبلا مواربة أو دبلوماسية، حيث لا مجال هنا للتلميح والإيماءات، فالمطلوب عهد ووثيقة على

رءوس الأشهاد، وأى كلام مائع عائم فى هذه اللحظة، لا يعنى إلا أن الإخوان قرروا أن يسلموا البلد لأمير الانتقام العائد فوق دبابة لدهس الجميع.

 

إن الجميع أمام خيارين، إما الفناء أو البقاء، وعليه لابد من تضحيات جسام، من ثلاثى رئاسة الثورة، مرسى وحمدين وأبوالفتوح، مع الأخذ فى الاعتبار أن الأخيرين حال مشاركتهما فى الحكم سيكونا قادمين بأصوات الملايين من المصريين، وبلغة الأرقام فإن أصواتهما لا تقل كثيرا عن الأصوات التى حصل عليها مرسى.. إنهما طوق الإنقاذ للأخير، وثلاثتهم قارب نجاة الثورة من الغرق فى محيط هائج يعج بالقروش والتماسيح المفترسة.

 

لقد عشنا تسعينيات سوداء عندما استسلمنا لفاشية نظام مبارك بحجة إنقاذ البلاد من فاشية دينية، ورأينا مثقفين وإعلاميين تحولوا إلى أدوات قتل وقمع بزعم حماية مدنية الدولة، وانفتح مزاد عبثى على هوية مصر، التى هى أكبر وأقوى وأقدر على الاحتفاظ بملامحها، من محولات الإخوان وألاعيب النظام.

 

وأمامكم قضية التطبيع نموذجا، فقد حاول نظام مبارك بكل السبل فرض التطبيع الشعبى مع الكيان الصهيونى بكل السبل، ولم يفلح، وبقى المصريون محتفظين بهويتهم العربية الواضحة، وبقيت «إسرائيل» عدوا فى وجدان الصغير والكبير.

 

والآن ينشط نفر من التنويريين المحترفين فى تمرير الجنرال إلى مقعد الرئاسة، مستخدمين الأسلحة القديمة ذاتها.

 

إنها لحظة فرز حقيقية، فإما أن ننتصر للثورة، أو فالطوفان قادم.. وساعتها سيكون المثقفون والمفكرون إما فى ظلام طرة، أو فى لجان المجلس الأعلى للثقافة.

وائل قنديل كاتب صحفي