عمياء.. ترى النور - كمال رمزي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:42 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمياء.. ترى النور

نشر فى : الأربعاء 27 أغسطس 2014 - 7:55 ص | آخر تحديث : الأربعاء 27 أغسطس 2014 - 11:31 ص

بل تجعلنا ندرك معنى الضياء.. هى صماء، لكن تمنحنا القدرة على سماع الأنغام، وبرغم أنها بكماء، قالت لنا ما لم يقله أحد.. إنها هيلين كيلر «1880 ــ 1968»، سيدة الإرادة والأمل، تثبت، قدرة الإنسان على المساهمة فى صنع مستقبله ومصيره، خاصة إذا وجد بجانبه من يشد من أزره، ويشجعه، ويدفعه للأمام.. هيلين، الوليدة، قبل أن تكمل العامين، نتيجة لمرض داهمها، خسرت حاستى البصر والسمع، وبالتالى القدرة على الكلام.. وبينما، أغدقت عليها أسرتها، بلا حساب، حنانا وشفقة، جاءت معلمتها، آن سوليفان، لتعاملها، بصرامة ورحمة، منتقلة بها، من خبرة لخبرة، مع إنماء حاستى الشم واللمس.. هيلين، اكتشفت أن الأجواء، مليئة بروائح لا حصر لها، وبالمران، غدت تعرف مكانها وطبيعتها. رائحة الأرض الرطبة تعنى نزول المطر، الدفء المنبعث من مكتبها يعنى انسكاب أشعة الشمس خلال زجاج النافذة.. وها هى، فى زيارتها لهوليوود، تتلمس تفاصيل وجه شارلى شابلن وسبنسر تراسى.. إنها ترى، بأناملها.. تستقبل العبارات، والكلمات، بلمسات مدرستها، على كف يدها، وتعلمت منها، كيف تنطق الكلمات، وبفضلها، شهيرة تقف إلى جانب المرضى، وجرحى الحروب، واهبة، باقات الأمل، للبشر جميعا، خاصة للمعوقين.

سافرت هيلين إلى العشرات من دول العالم، تلقى محاضراتها الشيقة، تلتقى الأدباء والرؤساء وعموم الناس وأصحاب الاحتياجات الخاصة. وفى مايو من عام 1952، جاءت إلى مصر، استقبلت استقبالا حميما، وبناء على رغبتها، التقت جدنا العظيم، شهاب التنوير، طه حسين.. ولا تزال فى الذاكرة، صورتها وهى تصافحه، بابتسامة بالغة الغذوبة على وجهيهما.. عن هذا اللقاء، كتبت سوزان، زوجة العميد، صفحة جميلة فى كتابها «معك»، جاء فيها «كانت بشوشة بقدر ما كانت لطيفة، وذكية، إلى حد خارق».. سوزان، رفيقة درب طه حسين، وصفت وقع محاضرة هيلين، على ابنها مؤنس بالتالى «عندما سمع مؤنس هذا الصوت المبحوح، بتتابعه المتعب، المفهوم برغم الأصوات المبتورة، التى تعبر عن إرادة عزمت على الوصول إلى الآخرين فإن حماسته لم تعرف لها حدودا. أما نحن فلم نكن أقل منه تأثرا بها».

كتابات هيلين كيلر، خاصة «حياتى»، ترجم إلى معظم لغات العالم، ومنها العربية، كما تحول مشوارها المضنى، المكلل بالنجاح، إلى أفلام كرتون، فى السينما البريطانية والفرنسية واليابانية.. وفى 1962، حقق آرثر بن، فيلمه المتميز «صانعة المعجزات»، حيث جعل، بنزاهة وشخصية المعلمة، آن سوليفان، بطلة للفيلم، وجعل هيلين كيلر، الشخصية الثانوية.. وكأنه يقول: لولا آن سوليفان، بطول نفسها، وقدرتها على الصبر والاحتمال، لما كانت الطفلة النزقة، المدللة، بطباعها الوحشية، قد أصبحت إلى ما صارت إليه.. شركة الإنتاج، عرضت على آرثر بن، إسناد الدور لإليزابيث تايلور، أو أودرى هيبورن، لكنه أصر على آنا بانكروفت، وأن تؤدى باتى دوك، دور هيلين كيلر.. فازت آنا بأوسكار أفضل ممثلة، وحصلت باتى على أوسكار أفضل ممثلة مساعدة.

من بين مئات الصفحات التى كتبتها هيلين، تنهض مقالة، كالفنار الهادى، بمصباحه المنير، وسط الظلام.. عنوان المقال «لو أبصرت ثلاثة أيام». وبأسلوبها الرقيق، تنبهنا، إلى ما لا نلتفت له: وجوه الجيران والأصدقاء والأهل والأحباب، لون بشرتهم، وعيونهم، وأن نتأمل ذلك التنوع الهائل فى الكائنات الحية، النبات والحيوان، وأن نتابع، فجرا، معجزة انسلاخ الليل عن النهار، وأن نقف، بإجلال وخشوع، أمام المنظر البديع للشمس، وهى تنتشر على الأرض، توقظ الناس من سبات المنام.

تؤكد هيلين أنها ستتابع، إبداع الفنانين، على الشاشة وفوق خشبة المسرح، وأنها، حين يخيم الظلام، لن تنام، كى تستمتع بقدرتها على أن ترى، بفضل النور الصناعى الذى شاءت عبقرية الإنسان أن تبتكره كى يطيل أمد الضوء مبددا الحكم بالظلام الذى تفرضه الطبيعة.

هنا، مع الانقطاعات المزمنة للتيار الكهربائى، تكتسب كلمات هيلين كيلر، معانى موجعة، تدفع المرء إلى صرخة استنكار: نحن نعيش فى الظلام، لماذا، ما السبب؟

كمال رمزي كاتب صحفي
التعليقات