لماذا ينجح الإخوان؟.. العمل مع المجتمع - مصطفى النجار - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 5:01 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لماذا ينجح الإخوان؟.. العمل مع المجتمع

نشر فى : الجمعة 28 سبتمبر 2012 - 9:20 م | آخر تحديث : الجمعة 28 سبتمبر 2012 - 9:20 م

تختلف جماعة الإخوان عن غيرها من التنظيمات الدينية، إذ إن أفرادها بمجرد التحاقهم بأول مراتب العضوية المبكرة فيها يصبح لزاما عليهم الانخراط فى وظيفة تنظيمية تختلف من شخص الى آخر وبالإضافة إلى الجانب التربوى المستمر يسير المسار التنظيمى العملى.

 

أغلب الأقسام بداخل جماعة الاخوان ينطلق عملها لخارج الصف الاخوانى، لاستقطاب أفراد جدد سواء لضمهم للجماعة كأعضاء أو تسكينهم فى دوائر أكثر مرونة تنظيميا مثل دائرة الربط العام أو الدعوة الفردية، وهى داوائر تمثل رافدا أساسيا وكبيرا يدعم الجماعة فى أى انتخابات تخوضها.

 

●●●

 

أقسام العمل فى جماعة الاخوان تخاطب جميع الشرائح العمرية والاجتماعية، من أهم أقسام جماعة الاخوان قسم الأشبال الذى يبدأ العمل مستهدفا الأطفال من سن الخامسة وحتى نهاية المرحلة الاعدادية، ثم قسم الطلاب الذى يستهدف الشباب من بداية المرحلة الثانوية وحتى نهاية الدراسة الجامعية، وهذا القسم يمثل المورد الرئيسى والأكبر للجماعة التى تجند من خلاله أفراد جدد ينضمون للجماعة. وأغلب قيادات الجماعة كانوا من الرموز الطلابية التى انضمت للجماعة اثر تأثرهم بأفكارها أثناء الدراسة الجامعية.

 

ويأتى قسم المهنيين مستهدفا أعضاء النقابات المهنية من أطباء ومهندسين وبقية المهن، بالإضافة الى قسم العمال الذى يتوجه بحركته الى شريحة العمال. أما المرأة فيعمل قسم الاخوات بالجماعة على استهدافها منذ سن الزهراوات متضمنا جميع مراحلها العمرية، ويمثل قسم الاخوات بالجماعة قوة ضاربة استطاعت الجماعة الاستفادة منها كثيرا خاصة قبل الثورة فى لحظات التضييق الامنى، ورغم اقصاء المرأة عن مواقع القيادة داخل التنظيم واعتبارها ليست داخل التنظيم ــ بدعاوى حمايتها من البطش الأمنى قبل الثورة ــ  الا أن المرأة الاخوانية كانت سببا مباشرا فى النجاحات الانتخابية لجماعة الإخوان، ولا ينسى أحد دور الاخوات فى الحشد والتعبئة الانتخابية على جميع المستويات لصالح مرشحى الجماعة. ورغم سوء وضع المرأة داخل جماعة الاخوان وتهميشها تنظيميا الا أن جماعة الاخوان تدين بالفضل لذراعها النسائى الذى يعتبر من أنشط وأقوى أقسام الجماعة فى حجم انتاجيته وتأثيره وفاعليته.

 

ويعتبر قسم نشر الدعوة الذراع التعبوية من خلال عمله فى المساجد والمناطق، وهذا القسم يعنى عناية خاصة بخطباء المساجد الذين يحملون فكر الإخوان وينقلونه من خلال خطبهم ودروسهم بالمساجد وتعتبر المساجد هى الأرضية الأولى والأقوى لجماعة الاخوان فى الوصول الى الجمهور والتأثير على قناعات واتجاهات الرأى العام.

 

أما قسم البر فهو معنى بشكل أساسى بالعمل الخيرى المباشر سواء من خلال الجمعيات الاخوانية أو الجمعيات القريبة من الاخوان وكذلك من خلال بعض الأفراد الناشطين فى العمل الخيرى الاجتماعى من أعضاء جماعة الإخوان.

 

ويمكن تشبيه قسم البر بجماعة الاخوان بجمعية خيرية ضخمة هائلة الامكانيات وشديدة التنظيم حيث تملك قواعد بيانات منظمة ومحدثة باستمرار لكل الأسر الفقيرة التى يتم دعمها بشكل دورى مستمر ولعل ما يجب أن يعرفه كل من يتهم بالاخوان بأنهم يوزعون الزيت والسكر أيام الانتخابات فقط أن هذه معلومة تحتاج للتصحيح، فقسم البر يعمل على مدار العام، وليس وقت الانتخابات فقط، مع شبكاته الاجتماعية ليس من خلال توزيع شنط غذائية فقط بل من خلال شبكة خدمات اجتماعية تشمل مدارس ومستشفيات ومستوصفات وصيدليات، ساعدت الاخوان على بناء رأس المال الاجتماعى الذى يساعدهم بشكل مباشر فى حصد أصوات الناخبين، إذ إن كل فرد داخل هذه الشبكات التى يدعمها الاخوان يذهب صوته لمرشحى الاخوان لأنهم من ساعدوه وهو يثق فيهم ويراهم الأكثر تقوى وصلاحا عن بقية المنافسين.

 

ولكل فرد داخل الإخوان دوائر عمل مع المجتمع تبدأ من دائرة الربط العام وهى دائرة واسعة تضم الجيران والاقارب وزملاء العمل،  ثم دائرة الدعوة الفردية وهى الدائرة التى تمهد المدعوين الى بداية الانضمام للجماعة، ويتابع كل مسئول تربوى داخل جماعة الاخوان كل عضو فى دوائره المجتمعية المختلفة، وفى أيام الانتخابات تتكاتف هذه الدوائر لعمل ما يعرف بشجرة الأصوات التى تضمن نجاح مرشحى الجماعة ويكون كل فرد مسئول عن تصويت كل أفراد دوائره، بل واصطحابهم شخصيا إلى لجان التصويت لضمان تصويتهم لمرشحى الجماعة. وقد يصل مجموع الأفراد فى هذه الدوائر الى نحو 50 شخصا على الأقل لكل عضو وينطبق ذلك على الرجال والنساء.

 

●●●

 

من هذه الصورة المختصرة عن طبيعة عمل الاخوان مع المجتمع نستطيع أن نخرج بدروس هامة من التجربة:

 

أولا: أهمية دور وحركة الفرد فى أى حركة أو حزب لايصال فكرة مشروعه الى المجتمع واقناع الجماهير بها، وبدون فاعلية الفرد تبقى الفكرة حبيسة فى دائرة انتشار ضيقة بلا تأثير حقيقى، واذا لم يتحرك الفرد التنظيمى لنشر فكرته وجذب مؤيدين وداعمين جدد باستمرار فإن الكيان الذى ينتمى اليه سيذبل ويضمر ويموت.

 

ثانيا: ضرورة استهداف شرائح المجتمع المختلفة وانتقاء خطاب ووسائل مناسبة لكل شريحة مع الأخذ فى الاعتبار أن الجماهير تبحث عمن تعطيه وتأخذ منه، وليس بالضرورة أن يكون ما يعطى مالا أو رشاوى انتخابية،  بل قد يكون اشباعا معنويا لحاجات معينة وقد يكون شراكة جزئية فى اهداف وغايات متفق عليها بين المرسل والمستقبل، مع الاهتمام بصناع الرأى العام ممن لهم منافذ اعلامية سواء كتاب او اعلاميين او قادة رأى محليين.

 

ثالثا: قوة وتأثير ذراع الخدمة المجتمعية لأى قوة سياسية. فالخدمة المجتمعية يجب أن تخرج من النظاق الضيق السلبى المقصور على توزيع اعانات مادية الى ما هو أبعد مثل تحسين ظروف المجتمع المحلى الذى نعيش فيه والعمل على حل المشاكل التى تؤثر عليه بالسلب سواء أخلاقية كسلوكيات خاطئة أو خدمية لها علاقة بالمرافق والخدمات الأساسية.

مصطفى النجار عضو مجلس الشعب السابق
التعليقات