تقصى الحقائق.. صراع الروايات - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:54 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقصى الحقائق.. صراع الروايات

نشر فى : الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 8:05 ص | آخر تحديث : الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 8:05 ص

أى نتيجة بخلاف إدانة الحكومة وقوات الأمن فيما حدث منذ 30 يونيو 2012 وحتى هذه اللحظة لن ترضى جماعة الإخوان وأنصارها.

صباح الأربعاء أمس الأول حضرت المؤتمر الصحفى للجنة القومية المستقلة لجمع المعلومات والأدلة وتقصى الحقائق فى الأحداث التى واكبت 30 يونيو بدعوة من أمينها العام المستشار عمر مروان حيث تم إعلان نتائج التقرير كاملا.

لدى جماعة الإخوان وأنصارها روايات مختلفة لما حدث فى كل محطات الصدام مع الجيش والشرطة خصوصا فى أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة. اللجنة ناشدتهم أكثر من مرة أن يتقدموا إليها ويدلوا برواياتهم، لكنهم تراجعوا ومنهم محمد على بشر.

مسئول باللجنة قال إنهم تواصلوا مع كل أنصار الإخوان الذين تحدثوا عن أرقام ووقائع وإحصائيات محددة عن فض رابعة، لكى يقدموها مدعومة بالأدلة، لكن أحدا لم يتقدم.

اللجنة قالت إنها تلقت 14 ألف فيديو متعلق بالأحداث.. أعتقد أن قناة «الجزيرة مباشر مصر» لعبت الدور الأكبر فى إدانة جماعة الإخوان من حيث لا تدرى، فكل ما بثته القناة من اعتصام رابعة العدوية تحول إلى أدلة اتهام ضد الجماعة، خصوصا تصريحات عاصم عبدالماجد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وطارق الزمر وقادة سلفيين آخرين قالوا بوضوح إن عزل محمد مرسى يعنى أنهم سينفذون عمليات فدائية وانتحارية فى كل مصر.

بعض مقاطع الفيديو يظهر جنود جيش وشرطة يحاولون إقناع بعض المعتصمين بشتى الطرق أنهم سيخرجون بأمان، ويظهر صوت ضابط جيش يقول لسيدة: «أبوس إيدك يا أمى أخرجى محدش هيلمسك».

قبل أسابيع قال لى الدكتور حازم الببلاوى ــ الذى اتخذ بصفته رئيسا للوزراء وقتها قرار الفض سياسيا ــ إنه إذا كانت أجهزة الأمن تتعمد إيقاع هذا العدد الكبير من الضحايا فلماذا لم تفعل الأمر مثله فى اعتصام النهضة؟.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي