حتى يغيروا ما بأنفسهمْ - جمال قطب - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:00 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حتى يغيروا ما بأنفسهمْ

نشر فى : الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:40 م | آخر تحديث : الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:40 م

1ــ ابدأ بنفسك
العقلاء فى كل زمان ومكان يرفضون الفقر والجهل والمرض، كما يرفضون الفساد والظلم والتخلف، ويسعون ويجاهدون لتغيير هذه الأمراض الستة، إلا أن الأمراض باقية، والعدوى تزداد وتنتشر، فكيف تتجاوز الأمة ــ كل الأمة ــ محنتها؟
ــ1ــ
لا يتغير مجتمع ما إلى الأفضل، إلا إذا عرف واعترف وتعارف على المرض السائد وأعراضه، ثم يذهب طواعية للطبيب المختص لعلاج ذلك المرض، ثم يتعاطى الدواء كما وصف الطبيب، وإذا لم تكن هذه الخطوات فلا شفاء بل ولا تعافى ولا أمل.
ــ2ــ
لفظ الآية يقول «أنفسهمْ» ولم يقل «بغيرهم»، وفرق بعيد بين أن تبدأ بنفسك وبين أن تحاول البدء بغيرك. فتلك محاولة فاشلة، إذ كيف يثق المريض فى علمك وطبك، وأنت لم تكتشف عيب نفسك ولم تعالجها. فعلى الراغب فى تغيير المساوئ إلى المحاسن وتحويل الشر إلى خير أن يبدأ بنفسه، فيستوفى إصلاحها ليقتنع المناس بقدرته. أما إذا عجز عن اكتشاف نفسه فهو أشد عجزا عن معالجة غيره. لذلك جاء الأمر الإلهى واضحا: ((عليْكمْ أنفسكمْ) ) أولا وقبل كل شىء. وهذه آية فى كتاب الله تعلمنا أولى خطوات التغيير فى الطريق الآمن حيث تقول ((يا أيها الذين آمنوا عليْكمْ أنفسكمْ ۖ لا يضركم من ضل إذا اهْتديْتمْ ۚ إلى الله مرْجعكمْ جميعا فينبئكم بما كنتمْ تعْملون) ). وقد تعرضت الآية لكثير من القيل والقال تنسبه الروايات الحديثية إلى بعض الصحابة مثل أبى بكر وعائشة، وابن عمر وغيرهم رضى الله عنهم، والآية ليست فى حاجة إلى كل تلك الأقاويل المخترعة والمنسوبة لهؤلاء العظماء. هذه الآية لا تلغى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ولا تعطله، ولكنها تفرض شرطا لازما يجب توافره فى المتطوع للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر. هذه الآية تشجب وترفض مقولة سائرة بين القوم بشأن بعض الدعاة الذين يقولون ما لا يفعلون حيث يعتذرون عن قصورهم ومرض أنفسهم بمقولة «خذوا بقوله، ولا تأخذوا بفعله»!!! كلام غريب وتطاول عجيب، فإذا كان هذا الفرد لم يقدر على نفسه ليصلحها فكيف يظن قدرته على الناس؟
ــ3ــ
العقل والمنطق والعادة الحسنة المجربة وأقوال الحكماء تؤكد خطأ مقولة البشر «خذ بقوله ولا تأخذ بعمله» وبعضهم يزينها فى قالب «خذ بعلمه، ولا تأخذ بعمله».. فتلك مقولة ساقطة فاشلة بكل المقاييس. والحق الذى لا مرية فيه هو قوله تعالى: ((عليْكمْ أنفسكمْ) ) ومعناها واضح تمام الوضوح. فالناس قد أطلقوا على الطبيب صفة «حكيم» أى إنه ذو حكمة حكم نفسه فظهرت عليه آثار نعمة الحكمة فوثق الناس فيه وذهبوا يطلبون ما عنده. كذلك ينسبون إلى الحكماء المعلمين شعرا يقول:
يا أيها الرجل الْمعلم غيْره *** هلا لنفْسك كان ذا التعْليم
تصف الدواء لذى السقام وذى الضنى *** كيْما يصح به وأنْت سقيم
ونراك تصلح بالرشـــاد عقولنا *** نصحا وأنت من الرشاد عديم
ابْدأْ بنفْسك فانْهها عنْ غيها *** فإذا انْتهتْ عنْه فأنْت حكيم
فهناك تعْذر إنْ وعظْت ويقْتدى *** بالْقوْل منْك ويحصل التسليم
لا تنْه عنْ خلق وتأْتي مثْله *** عار عليْك إذا فعلْت عظيم
هذه الأبيات شرح وبيان للمعنى الشريف الذى حملته الآية: ((عليْكمْ أنفسكمْ) )، فالآية لا تمنع الوعظ والأمر والنهى، لكنها تشترط سلامة وحكمة الواعظ قبل المزاولة.
ــ4ــ
ويفيض القرآن الكريم علينا بحكمة الحكيم الخبير سبحانه.. ألم نقرأ ونحفظ جميعا قوله تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفْعلون * كبر مقْتا عنْد الله أنْ تقولوا ما لا تفْعلون) ) . أليست هذه آية محكمة تأمرنا أن نتعاطى الدواء أولا حتى نشفى ثم نتجه إلى علاج الآخرين. فيا معشر أهل الخير والوعظ، ويا سدنة العلم والتعليم، ويا هواة الإعلان والإعلام ليست المهارة أن تتصدى لتغيير الناس وأنت أعمى لا ترى نفسك ولا تحس بقصورها. فالمتصدى للغير قبل إصلاح نفسه «فتنة» تدل السامع على أن القول يغنى عن العمل. فلنتق الله وحده وليكن القرآن دليل الدعاة قبل أى دليل.

جمال قطب   رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف
التعليقات