السبت 17 نوفمبر 2018 10:14 م القاهرة القاهرة 20°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

اليوم حصة كرة القدم

نشر فى : الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 9:55 ص | آخر تحديث : الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 9:55 ص

 فى تصريحات نقلتها صحيفة ميرور البريطانية قال جوزيه مورينيو «إنه يدرك مدى كراهية جماهير برشلونة له، على الرغم من أنه عمل سنوات مع الفريق كمساعد للإنجليزى بوبى روبسون.
لكنه على أى حال يحب اللعب تحت الضغوط، وهى ستكون رهيبة ومخيفة للآخرين فى «مؤتمر القمة الإسبانى» حسب تعبيره.

 

وقال مورينيو: أعرف كيف ألعب مع برشلونة وكيف أهزمه.. فلا يجب أن تجعلهم يلعبون بالطريقة التى يحبونها، فلا تمنحهم المساحة والحرية، وعليك أن تفرض أسلوبك ولو فعلت ذلك فقد فزت بنصف المعركة.. تلك مباراة مهمة ولا يهم فيها أن تمتع الجمهور، وأنا شخصيا أستمتع أكثر بالفوز..».

هذا باختصار أبرز ما صرح به مورينيو مدرب ريال مدريد الذى لم يخسر فى 19 مباراة مع الفريق وفاز فى 15 منها منذ توليه المسئولية، وربما يشتت جوارديولا مدرب برشلونة ما تردد عن مفاوضات تشيلسى معه لتولى مهمة تدريب الفريق عقب نهاية الموسم خلفا للإيطالى أنشيلوتى.

ينتظر الملايين من عشاق الكرة الحقيقية آل الكلاسيكو الإسبانى، ويرى الخبراء أن الصراع سيكون عنيفا بعد تجديد ريال مدريد ودعمه بلاعبين جدد وبمدرب يعد من أشهر وأبرع المدربين فى العالم حاليا بما يملكه من شخصية فريدة تطبع دائما على أداء الفريق الذى يقوده.

احتمالان لا ثالث لهما لتلك المباراة. الأول أن تهتز شباك أحد الفريقين بهدف مبكر، فيتحول الصراع من هجوم وهجوم مضاد، إلى هجوم ضد هجوم.

والفارق بين النوعين واضح. يضيق ريال مدريد المساحات أمام مجموعة الهجوم الشهيرة التى تضم إنيستا وشابى وبيا والثعلب الأرجنتينى ميسى، ويقوم مورينيو بإبعاد هؤلاء عن عرينه بقدر ما يستطيع.

أو ينفتح اللعب قليلا، ويشن ريال مدريد هجماته بالسرعة وبضربات إرسال طويلة نحو المقدمة لكسب الوقت والمسافة.

فى تلك اللعبة الممتعة حين تراها بعمق، تتنوع أساليب الهجوم، والدفاع. ويحكم كل الأساليب مهارات اللاعبين ولياقتهم وسرعتهم، وقدرتهم على صناعة المساحات بالحركة بدون كرة.

وهذا أيضا يحكم الدفاع الجيد. وأهم أساليب ووسائل إيقاف الفرق الكبيرة التى تملك مواهب ومهارات وقدرات عالية مثل برشلونة، أن تحرم كل لاعب يستحوذ على الكرة من اختيارات التمرير، بوضع المهاجمين تحت الرقابة والحراسة.. ولعلكم تذكرون كيف أشرنا إلى تأثر ميسى مثلا أثناء كأس العالم بغياب واختفاء اختيارات التمرير أمامه، وهو أمر لا يعانى منه غالبا وهو يلعب فى برشلونة، وقد يعانى منه اليوم.. إن التحرك بدون الكرة هو أقوى أسلحة الهجوم وفرض الرقابة على الخصوم الذين يتحركون بدون الكرة أقوى أسلحة الدفاع..

نتمنى لكم اليوم حصة ممتعة فى كرة القدم و.. مشاهدة طيبة.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.