اللى بنى مصر كان في الأصل.. نصراني! - جرجس فكري - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:46 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اللى بنى مصر كان في الأصل.. نصراني!

نشر فى : الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 9:40 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 9:40 ص

كعادته يوم الأحد، يستيقظ صباحاً منزعجاً من أصوات أجراس الكنائس التي تملأ مصر ، يحاول النوم مرة أخرى، لكن صوت الكاهن عبر الميكروفون يمنعه " حان الآن موعد صلاة القداس الإلهي .. الصلاة خير من النوم " ، يقاوم النعاس لكنه يغلق التليفزيون بعد ثوان من تشغيله فجميع القنوات تبث قداس الأحد مباشرة، وبرغم كل ما يعانيه يوم الأحد إلا أنه ينظر لنصف الكوب الممتلئ ويقرر استغلال اختفاء البشر يوم الأحد الإجازة الرسمية للبلد وانشغالهم في الصلاة لينهى جميع مشاويره ثم يشاهد مباراة المنتخب .
مشهد داخلي المكان : التاكسي

"إذاعة الإنجيل المقدس من القاهرة " " حان الآن موعد صلاة القداس الإلهي "، "فصل شريف من إنجيل متى بركاته علينا جميعاً بتلاوة القس زكريا عبد المسيح"

"ممكن لو سمحت توطي صوت الراديو " ينظر إليه سائق التاكسي يدقق أكثر في يده اليمني ، "يا بيه ده إنجيل يعني كلام ربنا ولا حضرتك عندك مشكلة" ... إنها معركة الدين هكذا تصورها السائق ليرتفع صوت الإنجيل أكثر ويتجهم وجهه وتتلخص أمانيه في كلمة اعتراضية واحدة ينطقها الراكب المسلم لكن الأخير فهم الأمر وكتم غيظه في جملة قالها في سره "ما هي بلدكم والكنائس في كل مكان وتفرشوا في الأرض براحتكم كل يوم حد ومفيش برنامج مسلم واحد في الراديو ولا التليفزيون بلد متعصبة صحيح".

أخيرا وصل التاكسي إلى مقهى "حبايب مار جرجس" وبمجرد نزوله أغلق السائق إذاعة الإنجيل المقدس وابتسم ببلاهه وتخيل نفسه يقف على قبة الكاتدرائية المرقصية ويرفع الصليب ويصرخ بأعلى صوت "مصر دولة مسيحية يا مسلمين واللي مش عاجبه يروح السعودية".

مشهد خارجي المكان : مقهى حبايب مار جرجس
"ولسه معكم عبر الهواء مباشرة كابتن ديفيد شلبي لمتابعة الشوط الثاني من مباراة المنتخب المصري ونظيره السعودي، وزى ما تابعنا في الشوط جون جميل لنجم المنتخب كابتن فادي أبو تريكة اللي أحرز الهدف الأول في الدقيقة العاشرة من زمن الشوط الأول .... إيه ده هجمة مرتدة لنا الله الله يانهار أبيض شكلها جون الله إيه يا بني شوطة جميلة جووووووووون جميل وعملها النجم الأسمر مينا شيكابالا، وعملها منتخب راسمي الصليب ونجمنا الجميل فادي أبو تريكة المحترم اللى بيقود فريقه كالعادة للنصر نجم جميل وحافظ الإنجيل كله الله عليك يا حبيب والدك الرب يباركك".

وبالرغم من سعادته بانتصار المنتخب لكنه ملامح وجهه (تكرمشت) بعدما تذكر معركته مع سائق التاكسي عندما لخص المعلق فوز المنتخب لأسباب دينية ولكنه هذه المرة لم يكتم غيظه وقرر أن يقتل خوفه ويتكلم ولكن مع صديقه المسلم

– المنتخب كله فادي ومينا وجرجس مفيش لاعب مسلم واحد

– منتخب ده ولا كنيسة بلد متعصبة

– عندك حق إمبارح كنت رايح أقدم على شغل، أول ما عرفوا أني اسمي محمد قالوا لي فوت علينا بكرة

– يا عم كام وزير مسيحي في الحكومة وليه وزير البيئة دائما يبقي مسلم يعني

– أنت عملت فعلا عزومة للأستاذ تادرس مدير البنك بتاعك

– آه وياريتني ما عزمته أول ما حطت الأكل رفض يأكل واضح أنه مبيأكلش عند مسلمين

– يا أخي هم ليه بيقولوا إن المسلمين ريحتهم وحشة حتى لو استحمينا في باينو كله كلونية 5 خمسات

– الواحد بس لو يهاجر السعودية

ولكن فجأة صمتت ثورة المسلمين التي اندلعت دون موعد بمجرد قدوم زميلهم في العمل المسيحي الذي "عكنن عليهم عيشتهم أكتر" بقوله "شوفتم المنتخب ولا فادي أبو تريكة بجد لاعب محترم وبتاع ربنا وأرثوذكسي صحيح"

أجابوه بابتسامة صفرا مع استعراض لأسنانهم كأنهم في إعلان (سجنل تو ثقة النفس) : عندك حق وطول ما العبد يرضي ربه لازم ينجح على طول

خبر عاجل ... مجهول يقتحم مسجد عمرو بن العاص ويقتل شخصين والداخلية : الحادث جنائي وليس طائفيا والمتهم مختل عقليا

فجر الخبر العاجل الثورة مرة أخرى وعادت الحدة إلى وجوههم

– هو كل شوية جامع يضرب ويقولوا المتهم مختل عقليا بلد غريبة
– المسيحي : مكنش في بينا زمان مسيحي ومسلم، الواحد له أصحاب مسلمين وبيتنا في جيران مسلمين ومحدش يصدق إن في فتنة في مصر.

"خبر عاجل البابا تواضروس الثاني يستقبل شيخ الأزهر في المقر البابوي بالكاتدرائية ويدين حادث اقتحام مسجد عمرو بن العاص ويؤكد : أن الإرهاب لن يفرق بين عنصري الأمة"

أغنية موسم الفتنة الطائفية التي تذاع على التليفزيون 24 ساعة : لما تلاقي الجد في أيديه حفيده والناحية التانية الصليب في أيديه والطفل في عينه برىء وفي وشه إحساس برىء لسه جايب جلابيته النهارده وبينده وسط الطريق ويقول يا جده ويمسك ايده ويشده ويقوله أنا عايز أتناول ويقوله يلا نصلي قداس الأحد .. يبقي أنت صحيح في مصر"

*******************************

وطني تنفرد بنشر نص مشروع قانون بناء المساجد

أكد مصدر أزهري أن الأزهر يعد مشروع ينظم بناء المساجد وفقا لعدد المسلمين في مصر وبحسب نص المادة الثالثة في الدستور المصري التي تنص "مبادئ شرائع المصريين من المسلمين واليهود المصدر الرئيسي للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية، وشؤونهم الدينية، واختيار قياداتهم الروحية"، وأكمل المصدر أن المحافظة هي الجهة المسئولة عن إصدار تراخيص لبناء المساجد دون تأثير على الأمن القومي.

– حزب النور والحياة يرفض قانون بناء المساجد الجديد والمتحدث باسمه : القانون يميز المسلمين ويؤدي إلى زعزعة الأمن القومي

مشهد داخلي المكان : الاستديو

– "أهلا وسهلا بكم معكم بيشوي الإبراشي ومازال الجدل مستمرا حول قانون بناء المساجد الجديد الذي انفردت به جريدة وطني الرسمية الناطقة باسم الدولة.. وما بين اعتراضات أرثوذكسية وأصوات مسلمة تنادي بتطبيق القانون معانا في الاستوديو، الدكتور مايكل برهان المتحدث باسم الدعوة الأرثوذكسية والأستاذة خديجة ناعوت الكاتبة الصحفية

مايكل : المسلمون أخوة في الوطن ولكن تهنئتهم بالعيد حرام وبناء المساجد يجب أن يخضع لضوابط حتى لا تجر البلاد لفوضى.

خديجة ناعوت : بناء المساجد حق أصيل لكل مسلم وهذا ما نص عليه الدستور وأنتم تشعلون نار الفتنة

مايكل (بانفعال) : والله ده الدين ونحن إخوة دون أن نخالف الكتاب المقدس

***************

إرشادات ومضاعفات هذا المقال

– هذا المقال لا علاقة له بالواقع وفي حالة وجود أي تشابه مع شخصيات واقعية فالسبب هو (طائفية عنصري الأمة)

– قد تصاب بالضحك بعد قراءة المقال للمرة الأولى ولكن هناك احتمالا بإصابتك بأعراض جانبية مثل الاكتئاب لأن محتوى المقال يحدث بالفعل ولكن داخل أسوار المجتمع القبطي.

* عزيزي القارئ المسلم مهما قلت أو رفعت شعارات المواطنة لن تشعر بالأقلية إلا إذا كنت مكانهم

* صديقي المسيحي مازالت تهمس في أذني (يا سلام لو البلد ده كلها مسيحيين كنا ارتحنا) لكن أقول لك لن نرتاح طالما نردد أسوأ حرفين عرفتهما مصر (نا) لأنك ستستريح وغيرك لن يهنأ.

* أحداث هذا المقال ليست من وحي خيال الكاتب ولكنها تحدث بين الأقباط وبعضهم والطوائف المختلفة فالأرثوذكسى يشعر أنه أفضل من الإنجيلي والعكس ..... ولكن هل الله مسيحي أرثوذكسي أم إنجيلي؟!

– يا عزيزي كلنا طائفيون

جرجس فكري صحفي مصري
التعليقات