الثورات نسور تحلق لا دجاج ينبش - علي محمد فخرو - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:50 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الثورات نسور تحلق لا دجاج ينبش

نشر فى : الخميس 31 يناير 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الخميس 31 يناير 2013 - 8:00 ص

لسنا معنيين بتفاصيل ما يجرى من أحداث يومية، خصوصا السلبية منها، فى الفترة الانتقالية الحالية التى تعيشها ثورات وحراكات الربيع العربى. كما لسنا مهتمين بإعطاء أى انتباه لأولئك الذين لا ينظرون إلى تلك الثورات والحراكات الكبرى إلا كما تنظر الدجاجة المطأطأة الرأس إلى ما تحت قدميها وهى تفتش عن الدودة وفتات الأكل. أولئك لا يملكون الإرادة ولا القدرة لأن يرفعوا رءوسهم ويمدوا أبصارهم إلى فضاءات الثورات والتمردات الكبرى العالية حيث لا تسبح وتحلق إلا النسور وجوارح القوة والكبرياء.

 

•••

 

دعنا إذن نركز على بعض الظواهر الكبرى التى تجعل من الفترة الإنتقالية الحالية فترة مليئة بالأخطار من جهة ومحتوية على عناصر مشابهة للثورات المضادة من جهة أخرى.

 

أولا: يعجب الإنسان من عدم قدرة الأنظمة السياسية الجديدة، ممثلة برؤساء دول أو حكومات أو مجالس، والتى ما كان لها أن تصل إلى تلك المراكز والمؤسسات المفصلية لولا إسقاط الثورات لأنظمة الحكم الاستبدادية الفاسدة السابقة.. عدم قدرتها على أن تدرك أن شرعيتها ليست انتخابية بحصولها على أغلبية الأصوات فى هذه المنافسة أو تلك، وإنما تقوم شرعيتها فى الفترة الإنتقالية على مدى التزامها بأهداف الثورة التى ركبت موجتها وبمدى نسبة النجاح فى الإقتراب من تحقيق تلك الأهداف.

 

وهى بالتالى، خصوصا إن لم تخرج من رحم من قاموا أصلا بالثورات والحراكات، لا تستطيع أن تضع لها برامج عمل وأولويات اهتمام لا تتناسق مع ما طرحه مفجرو الثورات فى الحدود الدنيا على الأقل. ولذلك كان من واجبها إشراك مختلف قوى الثورة وعلى الأخص من الشباب المضحين المناضلين، بأشكال كثيرة لا حصر لها ولا عد، فى مناقشات وقرارات مؤسسات الحكم والتشريع الانتقالية الجديدة. ويخطئ خطأ فادحا من يعتقد أن الأغلبية المنتخبة يجب أن تتحمل المسئولية لوحدها أثناء فترات الانتقال وأنها لا تخضع للمحاسبة إلا من خلال صناديق الاقتراع.

 

ذلك، ونقولها للمرة الألف مع الآخرين، بأنه ما كان لأنظمة الحكم الجديدة أن تنتخب لو لم تهيئ لها تضحيات الثورات والحراكات هذا السبيل.

 

•••

 

ثانيا: وفى الآن نفسه لا تكتمل تلك الشرعية إلا بمقدار التزام أنظمة الحكم الجديدة بحد معقول من ممارسة متطلبات الاستقلال الوطنى من جهة والتوجه العروبى القومى الوحدوى من جهة أخرى. إن رفع الثورات لشعارى الكرامة الإنسانية والحرية لم يقصد بهما كرامة وحرية المواطن العربى فقط وإنما قصد بهما أيضا، وبقوة، وطن القطر ووطن العرب وشعب القطر وأمة العرب. وفى قلب هذين الشعارين موضوع فلسطين ومحتلها الصهيونى.

 

ولذا كان على عيون أنظمة حكم الفترة الانتقالية، المؤقتة بصورة مؤكدة، ألا تبحلق فى الخارج بانتظار مباركة هذه العاصمة أو المؤسسة الأجنبية أو تلك، وإنما تركز أنظارها على الداخل لتستشف ما يموج به من وطنية وعروبة ووحدوية. إن غياب هذا الجانب فى الشرعية الانتقالية يفسر استمرار خروج مسئولى عواصم ومؤسسات الغرب اليومى لينتقدوا أو يباركوا أو يرفضوا أو يحذروا. وهو أيضا يفسر هوان الجامعة العربية على نفسها وعلى أمتها وهى تلعب دور التابع الذليل، إذ إن النسور الجديدة تستمر فى اللعب فى ساحة الجامعة كبقية الفراخ.

 

•••

 

ثالثا: لا يستطيع الإنسان المنصف أن يغفل الأدوار السلبية ونتائجها المعرقلة لنجاح الثورات والحراكات التى لعبتها بعض دول اليسر العربية. وسواء أتم ذلك عن قصد أو كان نتيجة بلادة فهم سياسى لمشهد ربيع الوطن العربى أو استجابة لضغوط دولية امبريالية فإن بعض ما حدث لا يمكن إلا أن يوضع فى خانة الثورات المضادة الخارجية التى أنهكت فترات الانتقال وأطالت أمدها، وكذلك فى خانة التدمير الأحمق لبعض الأقطار العربية باسم مساعدة شعوب تلك الأقطار. وإنها لمن سخريات القدر فى أرض العرب أن ينبرى الاستبداد لمساندة الحرية وأن يصبح الظلم حارسا للحق وللقسط.

 

رابعا: إذا كان شباب العرب قد فجروا ثورات وحراكات أبهرت أمتهم والعالم فإنهم قد أخمدوا الكثير من وهج ما حققوه إبان الفترة الانتقالية. وهم مطالبون بأن يبدأوا مسيرة المراجعة والنقد الذاتى فى الحال للانتقال إلى مرحلة التجاوز والعودة إلى متطلبات فترات الانتقال بعد الثورات. ولا حاجة لذكر التفاصيل فهم يملكون الفهم والإرادة للتشخيص وللعلاج، لكننا نتوجه إليهم بهذا الطلب باسم تضحياتهم وآلامهم التى بذلها ولا يزال يبذلها الملايين منهم.

 

•••

 

كل ثورات العالم الكبرى ذرفت دمع الآلام والخوف والرجاء إبان فترات الانتقال، وثورات وحراكات ربيع العرب لن تهرب من هذا المصير. لكن الخروج من كل ذلك هو مسئولية الجميع وسيحتاج إلى مراجعة دائمة، بينما عيون الأمة لا تنظر إلا إلى الأفق الأعلى المتألق البعيد وليس من خلال غبار مسارات الهلعين.

 

 

 

 

 

مفكر عربى من البحرين

 

 

 

علي محمد فخرو  شغل العديد من المناصب ومنها منصبي وزير الصحة بمملكة البحرين في الفترة من 1971 _ 1982، ووزير التربية والتعليم في الفترة من 1982 _ 1995. وأيضا سفير لمملكة البحرين في فرنسا، بلجيكا، اسبانيا، وسويسرا، ولدي اليونسكو. ورئيس جمعية الهلال الأحمر البحريني سابقا، وعضو سابق المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، وعضو سابق للمكتب التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، وعضو مجلس أمناء مؤسسة دراسات الوحدة العربية، وعضو مجلس أمناء مؤسسة دراسات فلسطينية. وعضو مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية المكتوبة والمرئية في دبييشغل حاليا عضو اللجنة الاستشارية للشرق الأوسط بالبنك الدولي، وعضو في لجنة الخبراء لليونسكو حول التربية للجميع، عضو في مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة، ورئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث.
التعليقات