أطفال مصر بين الأكفان والبيادة - مصطفى النجار - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:37 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أطفال مصر بين الأكفان والبيادة

نشر فى : الجمعة 31 يناير 2014 - 4:25 ص | آخر تحديث : الجمعة 31 يناير 2014 - 4:25 ص

تداول عدد من الوسائل الاعلامية المصرية والعالمية صورة لطفلتين بجوار والدتهم التى جعلت كل طفلة تضع فوق رأسها بيادة (حذاء عسكرى) بينما رفعت هى صورة وزير الدفاع وأثارت هذه الصورة امتعاض وغضب غالبية من علقوا عليها باستثناء بعض المتشوهين إنسانيا الذين اعتبروا هذه الصورة المهينة مثالا للوطنية والانتماء.

أعادت هذه الصورة المبتذلة للأذهان صورة الأطفال الذين حملوا الأكفان فى اعتصام رابعة وكذلك الصورة الكارثية التى تورط فيها رئيس جمعية أهلية فى حشد أطفال أيتام أيام الاستفتاء لإظهار تأييده أيضا لوزير الدفاع وقامت الجهات المختصة بمساءلته بعد هذه المهزلة.

تفتح هذه الصور والممارسات المشينة ملف علاقة الأطفال بالسياسة فى مصر فى الفترة الأخيرة التى شهدت استغلالا غير مسبوق للأطفال فى دعاية سياسية من غالبية أطراف المعادلة السياسية ومع الادانة المتكررة لهذا الانتهاك الواضح لحقوق الطفل إلا أن هناك بعدا آخر شديد الخطورة أشارت إليه المادة 32 من اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل التى تنص على وجوب حماية الطفل من الاستغلال وحمايته من أى شىء قد يكون ضارا بصحة الطفل ونموه العقلى والروحى والمعنوى والاجتماعى.

ويعنينا هنا البعد العقلى والمعنوى الذى يشكل النواة الأولى لبناء وعى الطفل وإدراكه ولمعرفة حجم المأساة التى وصلنا إليها أروى للقارئ قصة حقيقية حدثت مع ابنتى الصغيرة ذات السبع سنوات فى مدرستها حيث فوجئت بطفلتين من زميلاتها تتشاجران بعد أن قالت الأولى للثانية: (إنتى إرهابية عشان رسمتى علامة رابعة) فقالت لها الثانية (وانت قاتلة مجرمة وواقفة مع اللى بيقتلوا الناس) واحتدت المناقشة التى وصلت لدرجة التشاجر لولا تدخل مدرسة الرسم للفصل بينهما بعد أن كان موضوع الرسم المطلوب من الأطفال بعنوان (ارسم لوحة تعبر بها عن حبك لجيش بلادك وخطورة الارهاب).

•••

تخيل أن الصراع السياسى والانقسام المجتمعى الحاد الذى تعانيه مصر قد وصل لأطفال لم يتجاوزوا العاشرة من عمرهم! كيف سينعكس ذلك على مستقبل الوطن؟ وماذا ستفعل بذور الكراهية والتحريض المتبادل والشقاق التى ساهمت بعض وسائل الإعلام غير المسئول عن تأجيج نارها التى نكتوى بها جميعا الآن؟

ما الذى نتخيله من الطفل الذى ظهر فى الفيديو الشهير وهو يحتضن أمه التى فارقت الحياة أثناء فض اعتصام رابعة وهو يهز جسدها ويصرخ فيها (انتى رايحة فين يا ماما قومى اصحى ما تسبنيش)، ماذا ننتظر من أبناء ضباط الشرطة أو الجيش الذين رأوا آباءهم تُسفك دماؤهم فى وضح النهار فى عمليات إرهابية تفجيرية أو قنص ذاتى؟ ما الذى سيحمله هؤلاء الأطفال من كراهية وحقد ورغبة فى الانتقام من الطرف الذى قيل لهؤلاء الأطفال إنهم من فعلوا ذلك؟

•••

إن المأساة الكبرى أننا لم نحرق حاضرنا فقط بالكراهية والتحريض ولون الدماء بل صادرنا أيضا مستقبلنا متمثلا فى هؤلاء الأطفال الذين يرضعون الآن نار الثأر والرغبة فى الانتقام وسيكبرون وهم ناقمون على من حرموهم من آباءهم ليتحول بغضهم للمجتمع ككل لندفع جميعا حصاد ما زرعناه الآن.

تُرى أى مستقبل ينتظر شعبا يتعاطى بالتحريض المستمر مزيدا من الكراهية التى تكبر يوما بعد يوم وتترسخ فى وجدان أطفاله وشبابه الذين سيحولون هذه الجرعات إلى صراع مفتوح ودماء مسفوكة ستطال الجميع ولن ينجو منها أحد؟

المهووسون والمصابون بالهستيريا الجماعية فى كل طرف والواهمون أنهم هم الشعب وما عداهم خونة أو قتلة سيتعاملون مع هذا الكلام باعتبار أنه مبالغة وأن مجتمعنا بخير وليس به أى انقسام، ولو راجع هؤلاء المغيبون صفحات التاريخ ليتعرفوا على أسباب الاحتراب الأهلى الذى ضرب عددا من الشعوب سيجدون أن البدايات دائما كانت تبدأ بالتحريض وخطابات الكراهية وحدوث القتل المتبادل على نطاق ضيق، ثم تتسع الدائرة وتتعمق المرارات المتبادلة وتنتقل من الجيل الأول إلى الجيل الذى يليه أكثر حدة وأشد اشتعالا، وتنتشر بتدرج حتى تشتعل النار الكبرى التى تخطف أرواح الآلاف وربما الملايين من هذه الشعوب.

نحن لا نتحدث عن خيال بل عن واقع تكرر ولن نمّل من دق جرس الانذار وتقديم العذر إلى الله بالنصيحة رهانا على بعض العقلاء وانتظارا لصحوة ضمير البعض للتحرك لإنقاذ الوطن مما يمضى إليه من مستقبل أسود بائس لن يتوقف فيه الدم.

•••

سيظل أطفال مصر فى خطر ما دام المناخ العام فى مصر يفيض بخطابات التحريض والشيطنة والكراهية ومادامت العدالة غائبة عن المشهد فلا يعرف الناس من الجانى ومن الضحية ولا يعاقب مجرما على جرمه مع استمرار نهر الدماء فى التدفق ليضم إلى معادلة الكراهية ورغبة الانتقام مزيدا من الناس.

فلتذهب السياسة بعبثها إلى الجحيم وليتصارع على السلطة من يريد، لكن لا ذنب لهؤلاء الأطفال أن يتحملوا حمق الكبار ونزقهم، لا ذنب للوطن أن يدفع الثمن فى حرق مستقبله لأن هناك بعض الحمقى والموتورين الذين لا يعرفون عاقبة أفعالهم ويعتقدون أن ما يفعلونه هو لصالح الوطن أو انتصارا لقيم ومبادئ يؤمنون بها ويدفع المجتمع كله ثمن هذا رغما عنه.

أنقذوا أطفال مصر إن كنتم تريدون مستقبلا لها، إن إفساد الوعى وتزييف الضمير وترسيخ الكراهية هو جريمة قتل عمد إن أفلت مرتكبوها من قاضى الأرض فلن يفلتهم قاضى السماء.

مصطفى النجار عضو مجلس الشعب السابق
التعليقات