الكرة الذهبية.. ألمانية ؟! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:32 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكرة الذهبية.. ألمانية ؟!

نشر فى : الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 8:10 ص | آخر تحديث : الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 8:10 ص

•• 23 لاعبا يتنافسون على جائزة الكرة الذهبية للفيفا عن عام 2014.. ومن بين المرشحين 6 لاعبين من منتخب ألمانيا الفائز بكأس العالم، و6 لاعبين من فريق ريال مدريد الفائز بكأس أوروبا و4 لاعبين من فريق برشلونة، وضمت القائمة نيمار وروبين ورودريجيز، ويايا توريه، وزلاتان إبراموفيتش، وإدين هازارد، ودييجو كوستا، وأنخيل دى ماريا وقد وضعت القائمة الأولية بمعرفة لجنة الكرة فى الفيفا ومجلة فرانس فوتبول.. وسوف تعلن الأسماء الفائزة فى 12 يناير المقبل.. ولا أرى مكانا لنيمار مثلا فى القائمة الأولى ولا فى الأخيرة قطعا.. كيف وضع اسمه ولماذا وضع اسمه لا أعرف؟ ولا أتصور أن تمنح الكرة الذهبية إلى ميسى هذا العام، فيكفى أن جائزة أفضل لاعب فى المونديال منحت إليه بفرمان شركة الرعاية، وذلك ما يضع ألف خط تحت جوائز الفيفا واختياراته وعلاقة تلك الاختيارات بالشركات التى تموله وترعاه وترعى أيضا بعض اللاعبين والنجوم.. ومن المؤكد أن ميسى لم يكن يستحق تلك الجائزة إطلاقا حتى إنه بدا عليه الأسف حين أعلن عن اسمه، فيما قال رونالدو: «لا تعليق لى على منح ميسى الجائزة وإلا سوف أسجن»..؟

•• من أهم معايير الفيفا وفرانس فوتبول والخبراء الذين يختارون الفائز هو الإنجاز. فما هو أهم إنجاز فى كرة القدم تحقق عام 2014؟ إنه كأس العالم الذى فاز به منتخب ألمانيا.. إنه أهم من كأس أوروبا وأهم ألف مرة من إنجازات اللاعبين الأفراد وأرقامهم القياسية.. ولكن كأس العالم كان إنجازا جماعيا للفريق الألمانى بأداء رائع وبانتصارات كاسحة منها الفوز على البرازيل فى مباراة تاريخية بنتيجة تاريخية.. لكنى أمنح الكرة الذهبية إلى حارس مرمى ألمانيا مانويل نيوير أو إلى نجم الوسط تونى كروس، أو ماريو جوتزة، فلا ميسى ولا رونالدو.. وجائزة التدريب إلى يواخيم لوف مدرب ألمانيا قبل أنشيلوتى، وقبل جوارديولا، وقبل لويس فان جال، وقبل دييجو سيميونى.

•• مشكلة الألمان أنهم كانوا فريقا بطلا وليس لاعبا بطلا.. تصوروا أن تلك مشكلة، لكنى لم أقتنع أبدا بأن يرقص فريق بالكامل حول لاعب واحد، فى زمن الكرة الجماعية والسرعة والمساحات الضيقة. ولا غبار على أن ميسى هو أحسن لاعب فى العالم. لكنه بالقطع لم يكن أحسن لاعب فى كأس العالم.. وفى المباراة النهائية لمونديال البرازيل شارك 7 لاعبين من المرشحين العشرة لجائزة الكرة الذهبية. أربعة من ألمانيا، وهم توماس موللر، وفيليب لام، وتونى كروس، وماتس هوملس. ومن الأرجنتين ينافس ثلاثة لاعبين على اللقب، وهم ميسى طبعا وأنخيل دى ماريا، وماسكيرانو ومنحت الجائزة زورا إلى ميسى وهو فى الأداء الفردى مثل أداء الكمنجة الصولو فى معزوفة تانجو. لكن ميسى ليس هو كل الأرجنتين. مؤكد لا يوجد مثله. إلا أن نجاحه الحقيقى يرتبط بتفوق زملاء له مثل ماسكيرانو فى منتخب الأرجنتين، ومثل إنييستا وتشافى فى برشلونة.. وحين يغيب أحدهم يغيب ميسى غالبا.

•• جائزة الكرة الذهبية عن عام 2014 يجب أن تكون ألمانية.. للفريق وللاعب وللمدرب..؟

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.