الثلاثاء 22 مايو 2018 1:47 م القاهرة القاهرة 42.9°
زياد بهاء الدين
زياد بهاء الدين
تابع الكاتب علي
محام وخبير قانوني، وسابقاً نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التعاون الدولي، ورئيس هيئتي الاستثمار والرقابة المالية وعضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري.

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

زياد بهاء الدين

أحدث مقالات زياد بهاء الدين - أبريل / 2012

  • بدائل الخروج من مأزق كتابة الدستور الإثنين 2 أبريل 2012 - 9:17 م

    أكتب هذه السطور ولجنة كتابة الدستور لا تزال فى أزمتها التى بدأت الأسبوع الماضى فور الإعلان عن تشكيلها وانسحاب عدد من أعضائها (ومنهم كاتب هذا المقال)

  • هل ننتخب رئيسًا أم برنامجًا للرئاسة؟ الإثنين 30 أبريل 2012 - 7:54 م

    ليس غريبا أن تكون الانتخابات الرئاسية معتمدة إلى حد كبير على شخصية المرشحين ومزاياهم وعيوبهم وتاريخهم، فهذا حال العالم كله، و«شخصنة» التنافس الانتخابى أمر طبيعى ومعروف

  • الأزمة الدستورية الراهنة..أصلها وكيفية الخروج منها الإثنين 23 أبريل 2012 - 7:22 م

    نحن بالفعل فى قلب أزمة دستورية حقيقية، والخروج منها ضرورى إن كان هناك أمل فى أن تنتهى المرحلة الانتقالية على خير. ولكن قبل استعراض البدائل المتاحة للخروج من هذه الأزمة، لنسترجع باختصار ما الذى أوصلنا إلى الوضع الحالى.

  • فى الانتخابات الرئاسية..الخوف من المستقبل سيد الموقف الإثنين 9 أبريل 2012 - 7:14 م

    أيام قليلة وتبدأ رسميا معركة الانتخابات الرئاسية، وهى المحطة الأخيرة من المرحلة الانتقالية الصعبة والمضطربة التى بدأت يوم 11 فبراير الماضى وجاءت مخيبة للكثير من الآمال والتوقعات.

  • عن الفارق بين الشرعية الثورية والاستبداد القانونى الإثنين 16 أبريل 2012 - 6:45 م

    الثورة والقانون مفهومان متعارضان بطبيعتهما. الثورة تقوم لأن الناس تقرر أن التغيير فى إطار النظام القائم والقوانين التى تحكمه لم يعد كافيا أو ممكنا