الإثنين 15 أكتوبر 2018 1:53 م القاهرة القاهرة 30°
زياد بهاء الدين
زياد بهاء الدين
تابع الكاتب علي
محام وخبير قانوني، وسابقاً نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التعاون الدولي، ورئيس هيئتي الاستثمار والرقابة المالية وعضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري.

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

زياد بهاء الدين

أحدث مقالات زياد بهاء الدين - مايو / 2013

  • ما جدوى التغيير الوزارى؟ الثلاثاء 7 مايو 2013 - 10:23 ص

    حتى لحظة إرسال هذا المقال لم يكن التغيير الوزارى المرتقب قد تم الإعلان عنه. التأخير ليس غريبا فهذه عادة التعديلات الوزارية. والتكتم على أسماء المرشحين ليس عجيبا لأن عدد المعتذرين صار محرجا. العجيب والغريب أننا ننتظر تعديلا وزاريا ليست له أسباب واضحة ولا أهداف محددة ولذلك فهو تغيير من أجل التغيير فقط، وأن الشائعات والتكهنات حول من سيبقى من الوزراء ومن سيرحل تصرفنا عن حقيقة أن المشكلة ليست فى أشخاص الوزراء بل فى غياب الظروف التى تمكنهم من العمل. لذلك فإن مجرد استبدالهم لن يكون مفيدا إذا لم ينصلح أسلوب الحكم اصلا.

  • ما أهمية قانون الجمعيات؟ وما مشكلته؟ الثلاثاء 21 مايو 2013 - 9:19 ص

    أحد أهم القوانين الجارى مناقشتها فى مجلس الشورى هذه الأيام هو قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

  • ما بعد التغيير الوزارى.. ملامح المرحلة المقبلة الثلاثاء 14 مايو 2013 - 10:06 ص

    دعونا نترك قليلا اسماء الوزراء الجدد وسيرهم الذاتية، فالحديث الإعلامى عنهم جرى «شخصنته» اكثر مما ينبغى بينما الأهم هو محاولة فهم ما يحمله التغيير الوزارى الاخير من معان وما ينطوى عليه من دلالات عن مستقبل البلد فى المرحلة المقبلة:

  • تعديل قانون الضرائب.. حلقة جديدة فى التخبط الاقتصادى الثلاثاء 28 مايو 2013 - 9:24 ص

    بينما المصريون مشغولون بمصير الجنود المختطفين فى سيناء، وبالأزمة الاقتصادية، وبانقطاع الكهرباء، وبالاستعداد لامتحانات المدارس، إذا بمجلس الشورى