العمرانية تستغيث.. ارحمونا من الوعود الكذابة - ديوان المظالم - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 9:06 ص القاهرة القاهرة 24°

العمرانية تستغيث.. ارحمونا من الوعود الكذابة

نشر فى : الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:50 ص | آخر تحديث : الأربعاء 16 يناير 2013 - 12:50 ص
إهمال هيئة النظافة في القيام بواجبها نحو تجميع ورفع القمامة من الوحدات السكنية والشوارع وأطنان القمامة المتراكمة في ترعة الزمر
إهمال هيئة النظافة في القيام بواجبها نحو تجميع ورفع القمامة من الوحدات السكنية والشوارع وأطنان القمامة المتراكمة في ترعة الزمر

يعاني أهالي العمرانية من تدهور شديد في الخدمات، بداية من إهمال هيئة النظافة في القيام بواجبها نحو تجميع ورفع القمامة من الوحدات السكنية والشوارع وأطنان القمامة المتراكمة في ترعة الزمر، وانتشار الفئران في محيطها مما يهدد حياتنا وحياة أبنائنا بالإصابة بالأمراض الصدرية والطاعون نتيجة الروائح الكريهة التي تصدر منها، وتأثيرها على مرضى مستشفى الصدر التي تطل عليها، والتي تحولت من مشفى إلى بؤرة للإصابة بالأمراض.. فأين تذهب "الجباية" المسماة برسوم النظافة التي تحصل على فاتورة الكهرباء؟

 

ومشكلة الصرف الصحي والشبكة المتهالكة، والتي لا يخلو منها شارع في حي العمرانية، وانتشار ظاهرة هدم العقارات القديمة وظهور كثير من الأبراج بصورة عشوائية بدون ترخيص مما ينذر بكارثة تهدد حياة الأبرياء، بالإضافة إلى الإشغالات بكافة أشكالها، وقد طلبنا مرارآ وتكرارآ من المسئولين في الحي توفير قطعة أرض لتسكين الباعة الجائلين، وتقنين المواقف العشوائية.

 

أضف إلى ذلك استغلال سائقي الميكروباصات بمضاعفة الأجرة إلى ثلاث أضعاف نتيجة تقطيع الطريق، واختفاء الرقابة عليهم مما يمثل عبئا ثقيلا على المواطن الفقير، ومما زاد الأمر سوءآ الانفلات الأمني الذي تسبب في انتشار البلطجة وبيع المخدارات على مرأى ومسمع من الناس وفي وضح النهار بدون خوف أو ردع من الشرطة في ظل غياب الأكمنة الثابتة والمتحركة للشرطة.

 

ولقد تمت على مدار السنة والنصف الماضية العديد من اللقاءات بين ائتلاف شباب العمرانية والقوى الثورية مع محافظ الجيزة والمسئولين في حي العمرانية، والتي انتهت جميعآ بوعود لم تنفذ، بالإضافة إلى تقدم الائتلاف بالعديد من الشكاوى إلى الجهات المسئولة، ومنها شكوى جماعية لـ3000 متضرر إلى رئاسة الوزراء بتاريخ 20 /10/2010 ولا مجيب لمعاناة أهالي العمرانية، والسؤال الآن.. لمن يلجأ أهالي العمرانية لرفع معاناتهم في ظل وجود محافظ ومسئولين لا يجيدون غير الوعود!؟ أليس من حقنا العيش في بيئة نظيفة وكريمة؟ أليس من حقنا العيش في أمان واستقرار؟

 

ونحن بدورنا كائتلاف شباب العمرانية مستمرون في محاربة هذا الإهمال والتسيب، ومصرون على التواصل معكم لنقل معاناة أهالى الحي عبر جريدتكم الموقرة حتى يتحقق أهم أهداف ثورة 25 يناير بتحقيق حياة كريمة لشعب مصر الذي عانى كثيرا طوال الفترة السابقة ومازال يعاني وسط أعذار من المسئولين بقلة الموارد، وعدم الأخذ بأي من الحلول البسيطة التي عرضناها عليهم، ومنها تقسيم حي العمرانية إلى قطاعات صغيرة وجمع القمامة من الوحدات السكنية للقضاء نهائيا على مشكلة القمامة المنتشرة في الشوارع، وتطبيق القانون رقم 10 لسنة 2005 الخاص بالنظافة الذي لا يطبق إلا على المواطن الفقير في تحصيل رسوم النظافة أو بمعنى أصح الجباية التي تفرضها الدولة على المواطن مع إخلالها الصريح بنصوص القانون الذي يلزمها بجمع القمامة من الوحدات السكنية.

 

أما الحل الثاني الذي عرضناه على المحافظ.. هو حذف رسوم النظافة من على فاتورة الكهرباء وجعلها بإيصال خاص تحصله هيئة النظافة والتجميل مما يجعلها تقوم بدورها رغما عنها، لأن المواطن في هذه الحالة لن يسدد في حالة تقصيرهم بعكس النظام المعمول به الآن الذي يضطر المواطن لدفعها خوفا من فصل التيار الكهربي مما تعد جباية على الشعب لعدم وجود الخدمة أساسا.

 

أما بالنسبة لشبكة الصرف الصحي المتهالكة فالمطلوب بسيط جدا، وهو عمل تطهير وتسليك لشبكة بصفة دورية منتظمة حتى يتم توفير الموارد المالية لتغير الشبكة، وعدم الانتظار حتى تغرق الشوارع والبيوت، مما يضطر المواطن لدفع أموال للعامل لتصليحها كل يومين مما يمثل عبء وإرهاق مادي على المواطن الفقير في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

 

أما بالنسبة للإشغالات والباعة الجائلين فقد ناشدناهم كثيرا بتوفير قطعة أرض من أراضس الأوقاف، أو الاستصلاح وعمل سوق للباعة لتوفير حياة كريمة ورزق حلال لهم ولحمايتهم من الانزلاق إلى طريق الإجرام.

 

أما مخالفات البناء.. فأين الغرامات والإزالات لتكون رادع لهؤلاء ولغيرهم!؟

يا سادة الحلول بسيطة لمن يريد أن يعمل ويطور حتى تتوافر الموارد والإمكانيات، فكشك كهرباء مفتوح، وحفرة لم تردم، وبلاعة متروكة بدون غطاء، وكابلات تظهر من باطن الأرض تهدد حياة الأبرياء والأطفال.. هل هذا ناتج من نقص موارد أم من إهمال وتسيب وعدم وجود رقابة؟

 

ونتيجة هذا الإهمال ولحرصنا على مصلحة المواطن يقوم الآن ائتلاف شباب العمرانية بجمع توقيعات جماعية لإقالة قيادات الحي المقصرين ومحاسبتهم ومحاسبة محافظ الجيزة نتيجة تقاعسهم طيلة السنوات السابقة، وللمخاطر التي تهدد صحتنا وصحة أولادنا من القمامة، والصرف، والانفلات، والتقصير الأمني، الذي أدى إلى انتشار بيع المخدارات وعدم إحساسنا بالأمان على أولادنا وبناتنا وبيوتنا.

وهذه بعض أرقام المواطنين المتضررين للاستفسار منهم عن المحاضر والشكاوى التي حرروها للمحافظ ورئيس حي العمرانية.

الحاج رأفت: 01140201837

الأستاذ محمد رمضان: 01071544412

الحاج سيد: 01223319427

مع تحياتي وتقديري..

أحمد شوقي، المستشار القانوني لائتلاف شباب العمرانية

01006525766

 

شارك بتعليقك