علاء الدين سلامة يكتب: تورديسلاس وسايكس بيكو 5 قرون من الفوضى الخلاقة - منبر الشروق - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:06 م القاهرة القاهرة 24°

علاء الدين سلامة يكتب: تورديسلاس وسايكس بيكو 5 قرون من الفوضى الخلاقة

نشر فى : الأربعاء 16 يوليه 2014 - 1:55 م | آخر تحديث : الأربعاء 16 يوليه 2014 - 1:55 م
علاء الدين سلامة
علاء الدين سلامة

مر 5 قرون ونيف على معاهدة اقتسام أراضي الدنيا الجديدة بين البرتغال وإسبانيا في الوقت الذي تحاول فيه ‏القوى الدولية إنهاء الصراعات والفوضى مع بعضها البعض، فإن إسبانيا والبرتغال استطاعتا بلورة أول "نظام ‏عالمي جديد"، في السابع من حزيران عام 1494.

حيث اجتمع مبعوثو فرديناند وايزابيلا ملكي إسبانيا وجون ‏الثاني عاهل البرتغال آنذاك في مدينو تورديسلاس الإسبانية، واتفقوا بمنتهى الأدب فيما بينهما على تقسيم الكرة ‏الأرضية بالتساوي وبشفافية المستعمر، نصف لإسبانيا والنصف الآخر للبرتغال.

وليس غريبًا أن أيًا من القادة ‏الاستعماريين الأوروبيين الغائبين عن الاتفاق ، لم يوافق على هذه المحاولة الهادفة لإيجاد توازن دولي عالمي ‏في ذلك الوقت. وانتظر ملك إنجلترا هنري الثامن عامين آخرين قبل أن يبعث مبعوثيه ليدعي سيطرته على أمريكا ‏الشمالية.

ولكن المعاهدة ظلت لمدة تزيد على مائة عام تطبق حرفيًا بين الدولتين اللتين لم يكن لديهما منافس في ‏مجال الاستكشافات الجغرافية أو الاستعمار أو الاستيطان .‏
ونصت المعاهدة بالنص على أن الإسبان يمكنهم الاستيلاء على أية أراض غير مسيحية تقع غربي خط يقسم الكرة ‏الأرضية من الشمال إلى الجنوب بمحاذاة الجزر الخضراء في المحيط الاطلسي .

في حين يستطيع البرتغاليون ان ‏يفعلوا الشيء ذاته شرقي ذلك الخط الوهمي وكان التزام حديدي وتطبيق شريف لاتفاق غير شريف. ويمكن أن ‏تكون التركة الناتجة عن توقيع تلك المعاهدة ملموسة في حياة الملايين من الاشخاص المتكلمين بالإسبانية في ‏اميركا.

وسيادة اللغة البرتغالية في أنجولا الأفريقية وماكاو، وهي جيب استعماري برتغالي على شواطئ ‏الصين الأسيوية.

أما البرازيل فقد أصبحت رأس جسر برتغاليًا في الأمريكتين، حيث توسعت حدودها في أعماق أمريكا الجنوبية، مما جعل منها أكبر دولة في تلك القارة، وتستضيف كأس العالم كأحد أقطاب القارة الجنوبية اليوم.

أربعة قرون وربع تقريبًا مرت بين تورديسلاس وسايكس بيكو الأولى لم ترث إمبراطورية بل صنعتها وليس ‏دفاعًا عنها، لكنها فعلا أخذت وأعطت للمدن الجديدة، أما الاتفاقية الاستعمارية الثانية وهي تفاهم سري بين فرنسا ‏والمملكة المتحدة بمباركة الإمبراطورية الروسية على اقتسام الهلال الخصيب أو المشرق العربي مع الصحراء ‏العربية وغرب أسيا وشمال افريقيا بعد تهاوي الإمبراطورية العثمانية وآخر خلافة للمسلمين إلى مناطق نفوذ قبل ‏الحرب العالمية الأولى وظهور تركيا الإتاتوركية بما لها وما عليها .

فكانت أشبه بالسرقة عن كونها اتفاق ‏دبلوماسي ولكنها ليس بين أربعين لصًا بل بين لصين اثنين فقط سرقوا كل الكنوز . ولم تجعل أي من ‏المستعمرات العربية كمكاو أو البرازيل بل حتى الخليج الفارسي الحالي ليس ثمرة استعمار بالمعنى الحقيقي ‏للاستعمار الجيد بل هو امتداد لطريق السرقة فالتوزيع غير العادل للثروات في المنطقة يعطيك حجم المأساة.

‏فنزويلا الآن وهي ليست جنة نهائيًا والحكم الحالي ليس أفضل من الحكم في الجزائر أو مصر، ولكن الإنسان ‏الفنزويلي حر بحق عكس الآخرين وهنا جوهر الاختلاف نعم نحن امام فقراء ولكن هناك فقير حر واخر فقير فقط ‏‏.. الفقير الحر سيتغلب يوما على الاستبداد في بلده وسيحذو حذو تشيلي والارجنتين وباقي الجمهوريات اللاتينية ‏الموزية سابقا اما الجمهوريات العربية الموزية بدرجة دائم فحدث ولا حرج من طوفان البوهيمية السوداء من ‏حركة عدم الانحياز في الستينات حتى داعش الآن لتعلم أنا سايكس بيكو حي يرزق بل وأنا طفله الرضيع إسرائيل ‏كبر واصبح يافع لدرجة ان غالبية من العرب تؤيده وتؤيد ديمقراطيته !!

والسبب الفشل الفلسطيني الحقيقي ‏بمباركة عربية في كل الاصعدة بسبب قيادات خائبة بكل معنى الكلمة ومن تيارت استهلاكية قميئة كان اخرها ‏الاسلاميون الغير جيدون لو نظرنا لطرح اي حزب مسيحي اوروبي حالي وطرح اي حركة اسلامية سنرى مدى ‏الفرق في انسانية الطرح حتى لو كان كاذبا وفي المقابل سنرى طرح مقاوم وراديكالي عربي ايضا كاذب شعار ‏كاي قماش بالي معلق فوق اي متجر يصفى محتوياته .

هل ستظل سايكس بيكو على قيد الحياة لخمس قرون ‏كسابقتها اي انها ستذكر في ثلاثنيات القرن الخامس والعشرين !! مع دول مستعمرات اكثر تطورا ! في الواقع انه ‏ليس كذلك لانه للاسف سيلحقها خطط تقسيم اخرى في كل الحالات ولان العرب نائمين وسيكملون النوم اذا نحن ‏امام سلاسل اخرى من تورديسلاس ، إذا اختصم اللصان ظهر المسروق ولانه لم ولن يختصما فلن يظهر شيء ‏فكاس العالم في قطر ان حصل اكيد ليس ككاس العالم في البرازيل وعليه ولن تحمل قطر اي كاس وستخرج من ‏اول مباراة بصافرة حكم أمريكي مصنوعة في الصين !‏

شارك بتعليقك