صبحى حسن يكتب:آه.. يا تاريخ بلادي - منبر الشروق - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:46 ص القاهرة القاهرة 24°

صبحى حسن يكتب:آه.. يا تاريخ بلادي

نشر فى : الأربعاء 23 أبريل 2014 - 4:50 م | آخر تحديث : الأربعاء 23 أبريل 2014 - 4:50 م
أرشيفية
أرشيفية

للكاتب الاستاذ احمد بهاء الدين فى مقدمة كتابه أيام لها تاريخ تعليق عن الفارق بين الحيوان والانسان وهو فى سرد ذو قيمة كما يلى:

ايها القارئ : هل عرفت احدث تعريف للانسان ؟

لقد قيل مرة: انه حيوان ناطق.. ثم تبين أن الببغاء تنطق.

وقيل :انه حيوان عاقل .. ثم تبين أن كل الحيوانات تعقل ... وان كان العقل درجات

وحار العلماء طويلا فالانسان كائن حى ..يأكل ويشرب وينام ويعقل كغيرة من المخلوقات .

ولكن من المؤكد ان هناك شيئا ما يميزه عن الحيوان ...شيئا ارتقى به حتى اصبح هذا السيد الذى يحكم الحيوان والجماد ويقهر الطبيعة...

واخيرا أهتدى العلماء الى التعريف الدقيق : الانسان مخلوق ذو تاريخ !!!!

ما معنى ذلك ؟؟

معناه أن الميزة الاولى التى تميز الانسان عن غيره من المخلوقات هى ان كل جيل من البشر يعرف تجارب الجيل الذى سبقه ويستفيد منها ..

وانة بهذة الميزة –وحدها- يتطور.. وعلى العكس من ذلك الحيوان ...فالاسد أو القط أوالكلب الذى كان يعيش منذ ألف سنة لا يمكن أن يختلف عن سلالته التى نراها اليوم .. فى الصفات والطباع ونوع الحياة ..

أنت تستطيع اليوم أن تصطاد الفأر الذى تجده فى بيتك بنفس الطريقه التى كان يتم اصطياده بها من زمن قديم ... مصيده وقطعة جبن !!!

ولو كان فى بيتك عشرة فيران لاستطعت ان تصيدها واحدا بعد اخر ..يوما بعد يوم بنفس المصيدة وقطعة الجبن ...ذلك أن الفيران

ليس لها تاريخ ..ولا تستفيد من تجربة ..هى لا تعرف أن اليوم السابق دخل الفأر ليأكل قطعة الجبن فاغلقت عليه المصيدة..وهى قد تعرف ولكنها لاتدرك المغزى ..فلا تتحاشى أبدا قطعة الجبن ..

وعلى العكس من ذلك.. الانسان .. انه يعرف ما أصاب اسلافه بالامس .. ومنذ مائة سنة .. ومنذ ألاف السنين ..فهو قادر على أن يتجنب زلاتهم ويستفيد من تجاربهم ويضيف الى اكتشافاتهم ... وكل جيل لا يبدا من جديد ولكن يضيف الى ما سبق .. وهذا هو التقدم

على أن الانسان لا يولد وعبرة التاريخ فى جوفه ..ولكنه يتعلم .. فهو لا يستطيع أن يعرف التاريخ الا أذا قرأ..

ان كان رجل قانون قرأ ما سبق اله فقهاء القانون...وان كان رجل كيمياء تعلم ما وصل اليه المكتشفون السابقون .. ومن حيث انتهوا أن يبدأ ... وان كان مواطنا فإنة يتعلم تاريخ وطنه كله ..ويدرك مغزاه وسر تطوره ...واتجاه خطواته ...

وليس يكفى أن تعرف حوادث التاريخ لكى تحسب انك قد تعلمت التاريخ ...فالاهم أن تستخلص من هذه الحوادث عبرتها :

على أى شئى تدل ؟

وفى اى طريق يمضى التاريخ؟

فان ذلك يجعلك تعلم ما سوف يحدث ....

والتاريخ هو الفرق بين الانسان الواعى ...وغير الواعى ..

الانسان غير الواعى لا يرى الاقطعة الجبن .

ولكن الانسان الواعى يرى قطعة الجبن ... ويرى المصيدة!.......................

ماشى وبعدين يعنى ؟

أبدا موضوع بسيط .... فلنذهب معا ..... ونعيد النظر الى تاريخ بلدنا الحبيبة مصر ..وبعد هذا النظر يسئل كل مصرى ومصريه نفسه سؤال واحد ؟

هل يجب أن أن نفكر ونعمل على أن نتحد نحن المصريين ( دون تفصيل أو توضيح لمن هم أهل مصر) وما يملك هذا الاتحاد من معانى جميلة وأهداف حولناها معا من حلم الى واقع _____ لقد اتحد وتوحد أباءنا وأجددانا من قبل عام 1919 -1952-1973 وتحققت نتائج مبهرة.....وتانى اتوحدنا فى عصرنا الحديث دا .

يبقى لازم ودايما :::: نكون صف واحد :::::: لإنه لازم نعرف إن طول ما إحنا ضد بعض وبنأكل فى بعض ..بلدنا مصر بأهلها __ بمؤساستها __ بكيانها __ بمسنقبلها ::::: فى خــــطـــــــــــــــــــــر::::::::::: حاضر ..حاضر هأتمنى وهأعمل أنه تكون بلدى مصر دائما كيان واحد متماسك مستقر متحضر متطور...حاضر.

شارك بتعليقك