مواجهة الإرهاب أم تنمية سيناء؟ - عصام رفعت - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:41 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مواجهة الإرهاب أم تنمية سيناء؟

نشر فى : الخميس 30 أكتوبر 2014 - 7:50 ص | آخر تحديث : الخميس 30 أكتوبر 2014 - 7:50 ص

اعتصر الألم مصر كلها بالهجوم الغادر الذى جرى يوم الجمعة الماضى على جنودنا فى شمال سيناء واتشحت مصر بالسواد والحزن الذى خيم على ربوعها بدماء شهداء جاءوا من عدة محافظات وكأنه تمثيل وطنى لأبناء الشعب فى مواجهة الإرهاب.

فى هذه اللحظة الفارقة بينها وبين ما قبلها علينا إدراك عدد من الحقائق:

أولها أن الأمر ليس حزنا نعيشه ويلم بنا كلنا ولا ينبغى أن يكون كذلك رغم فداحة المصاب ولا يجب أن يجد هذا الحزن طريقه إلى إحباطنا أو النيل من عزيمتنا بل هو أكبر دافع لنا لتجميع قوانا، كل قوانا لمواجهة شراسة الإرهاب الذى يحارب مصر كلها، علينا أن نعى هذه الحقيقة والتى هى أكبر سلاح فى هذه المعركة.

وثانيها أن المعركة مع الإرهاب لها طبيعة خاصة فلم يعد الإرهاب محدودا محليا ولكن هناك قوى إقليمية ودولية تغذى هذا الإرهاب وتدعمه بالمال والسلاح والتدريب لتحقق أهدافها فى تفتيت المنطقة والسيطرة عليها.

وثالثها أهمية المعالجة الإعلامية المتوازنة لقضية معركة الإرهاب فى سيناء وهى معركة طويلة لا تنتهى بين يوم وليلة كما أنها لا تحارب وتواجه باتشاح الملابس السوداء فى الفضائيات والوجوم والحزن ولا تواجه بالحديث عن تنمية سيناء وان هذه التنمية هى الدرع الواقية للوطن وفى تصورنا أن تقدير ذلك خلال وقت المعركة هو أمر يدخل فى النطاق العسكرى والأمنى قبل ان يكون اهتماما مدنيا.

ورابعها أن هناك أمرا قد جرى قبل يناير 2011 تجاه أهل سيناء لا يزال عالقا بنفوسهم وهو أسلوب المعالجة الأمنية لقوات الداخلية التى جرت آنذاك تجاه الجيوب الإرهابية والتى مست فى الصميم التقاليد والعادات السيناوية ولهذا فوفق ما قرأنا وسمعنا أن القوات المسلحة فى إجراءاتها العسكرية فى شمال سيناء راعت دائما عدم المساس بالمدنيين.

وخامسها أن القوات المسلحة المصرية قد قامت فى 6 أكتوبر 1973 بأعظم المعارك والتى يتم تدريسها فى الأكاديميات العسكرية العالمية وحققت النصر لمصر والعرب واستعادت سيناء وهى القادرة الآن على تحريرها من الإرهاب، والمعنى هنا أن أرض سيناء هى دائما مسرح العمليات والانتصارات للقوات المسلحة والتى تحفظها عن ظهر قلب شبرا شبرا.

وسادسها أنه رغم فداحة المصاب الجلل ولكن الأمم ذات التاريخ العريق وما مرت به خلاله وما مر بها من أحداث لا توقف مسيرتها الدموع ولكن لابد ان تكون لديها القرة والمقدرة على تحويل هذا الحدث المؤلم إلى قوة دافعة ولذا فالإعلام وكل أجهزة الدولة يجب ان تعى هذه الحقيقة وإدراك ان ما قيل إننا جميعا مع القوات المسلحة فى حربها ضد الإرهاب إنما يتطلب منا جميعا العمل بجدية والإنتاج كل فى موقعه صغيرا أو كبيرا، فالحرب على الإرهاب لها مفهومها الأوسع بالحرب على الفقر والتخلف والتكاسل وكل المظاهر والسمات السيئة التى ظهرت ولم تكن فى سلوكياتنا، إننا نحتاج إلى التكاتف وتقوية الجبهة الداخلية وهذا هو معنى المشاركة فى مواجهة الإرهاب.

والله المستعان

عصام رفعت من ابرز الكتاب الإقتصاديين فى مصر والوطن العربى ، عمل رئيسا لتحرير الأهرام الإقتصادى ومقدما لبرنامج المنتدى الإقتصادى بالتليفزيون وشارك فى العديد من المؤتمرات المحليه والعربيه والدوليه وله العديد من المقالات بالأهرام والصحف العربيه والدوريات العلميه.
التعليقات