ثلاثة مؤلفات لـ«توفيق الحكيم» فى طبعتها الأولى عن دار الشروق - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ثلاثة مؤلفات لـ«توفيق الحكيم» فى طبعتها الأولى عن دار الشروق


نشر في: الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 3:53 م | آخر تحديث: الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 3:53 م

أصدرت دار الشروق 3 مؤلفات جديدة لـ«توفيق الحكيم» فى طبعة الدار الأولى، وهى: كتاب «سلطان الظلام» ومسرحيات «أريد هذا الرجل»، ومسرحية «بجماليون».
صدر كتاب «سلطان الظلام» للمرة الأولى عام 1941، فى حمى اشتعال الحرب العالمية الثانية وما كانت تحمله من نذر دمار على البشرية كلها، متضمنا 3 مقالات أراد بها الحكيم أن يحذر ويطرح التساؤل الذى ما زال صالحا للطرح حتى الآن: هل فى الإمكان حقا أن يمحق الإنسانية ظلام بعد هذا الشوط الذى قطعته فى سبيل النور؟
بينما صدرت مجموعة مسرحيات «أريد هذا الرجل» للمرة الأولى عام 1956، ويتضمن العمل 8 مسرحيات من وحى: «حرية المرأة ــ الصحافة والسياسة ــ السينما والدين ــ أخلاق الحرب ــ المال والحب ــ المعتقدات الشعبية ــ الأداة الحكومية ــ الحوادث الجارية».
أما مسرحية «بجماليون» فقد صدرت للمرة الأولى عام 1942، واستلهم فيها الحكيم الأسطورة اليونانية القديمة، بعد أن شاهد شريطا «من أشرطة السينما» عن مسرحية «بجماليون» لبرنارد شو، وعبر حواريته المذهلة، تنتصر المسرحية لقيمة الفن الذى يبدعه بشر فانون. إنها القيمة التى لخصها أبولون فى المسرحية «روح بجماليون باق ما بقى فن على الأرض»؛ وكأن هذہ العبارة استشراف لمصير بجماليون الوشيك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك