إطلاق معجم مجوهرات الحضارات القديمة بساحة أبو الهول - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إطلاق معجم مجوهرات الحضارات القديمة بساحة أبو الهول

كتب- طاهر القطان
نشر في: الإثنين 12 مارس 2018 - 3:21 م | آخر تحديث: الإثنين 12 مارس 2018 - 3:21 م

استضافت شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية، مساء أمس الأحد، عرضا لتقديم معجم مجوهرات الحضارات القديمة، بساحة أبو الهول العظيم، فقد تم تقديم نبذة مختصرة عن المعجم من خلال تسجيل صوتي شُرح فيه جزء عن الحضارة المصرية القديمة وشهادة أبو الهول على مر العصور.

وقال حمدي زكي، المستشار السياحي الأسبق بإسبانيا، صاحب فكرة عرض المعجم أمام أبو الهول، في كلمته، إن إقامة الحفل في هذا المكان أمام ساحة أبو الهول يعد توظيفا للسياحة المصرية، خاصة وأن هذه المناسبة تعتبر دعاية غير مكلفة لأنها قائمة بالجهود الذاتية ولها آثار قوية، فهي تهتم بالجانب الثقافي كما كان يستغل وزير السياحة الأسبق الدكتور ممدوح البلتاجي، واستضافت مصر وقتها فريق ريال مدريد ولعب مع النادي الأهلي.

وقالت الكاتبة الإسبانية ماريا تيريسا خيمينيث برييجو، إن الثقافة توحد الشعوب وتعمل من أجل إقامة الحب والترابط بين العالم، مؤكدة أن الشعب المصري من أفضل شعوب العالم ولديه قوة فريدة ورائعة مصدرها الحب.

وأضافت أن المعجم تضمن المجوهرات المصرية التي تعد أفضل المجوهرات في العالم، واشتمل على أكثر من 100 صفحة عن مجوهرات مصر القديمة، من عصر الملك الشاب توت عنخ آمون، ويعد عملا فريدا لم يسبق أن صدر مثله في تاريخ اللغة الإسبانية.

ومن جانبه، قال الكاتب الإسباني فرنسيسكو لارا مورا: «منذ شهرين قدمنا هذا العمل في مدريد وهو في متناول القارئ حاليا ويتكون من 4100 مصطلح و9000 صورة و2100 صفحة يزن 8 كيلو جرام وهو كتاب مرتب فيه الكلمات حسب الحروف الأبجدية ويشمل أسماء كثيرة لكبير الفنانين من عصور وبلدان مختلفة وتاريخية متضمنا تاريخ المجوهرات منذ فترة ما قبل التاريخ وحتى هذه اللحظة، واحتوى جزء من الكتاب على مجوهرات الحضارة المصرية القديمة التي أبهرت العالم».

فيما أكدت الدكتورة نادية جمال، رئيس قسم اللغة الإسبانية بجامعة عين شمس سابقا، أهمية توظيف المقومات المصرية من ثقافة ورياضة وغيرها لتنشيط السياحة المصرية، موضحة أن إطلاق هذا المعجم من أمام ساحة أبوالهول يعد فكرة فريدة من نوعها؛ لأنها تتحدث عن كنوز ومجوهرات مصر القديمة باللغة الإسبانية كما يعد أفضل دعاية حضارية لكنوز مصر، والتي يقدرها الغرب، مشيدة بدور صاحب الفكرة حمدي زكي، الذي يعمل منذ أكثر من 20 عاما في تنشيط السياحة المصرية من خلال أفكار مبتكرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك