وزير الزراعة: خلط الذرة بالقمح يوفر نصف مليار جنيه وينتج رغيف متميز - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة: خلط الذرة بالقمح يوفر نصف مليار جنيه وينتج رغيف متميز

الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الاراضي
الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الاراضي
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 15 فبراير 2015 - 6:56 م | آخر تحديث: الأحد 15 فبراير 2015 - 6:56 م

أعلن الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، أن خلط الذرة بالقمح يؤدى إلى انتاج رغيف خبز متميز ويوفر نصف مليار جنيه من ميزانية الدولة، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى من خلال الابحاث العلمية واستخدام التقنيات الحديثة إلى تقليل الفاقد والارتفاع بانتاجية القمح لتغطية 75% من احتياجاتنا (بدلا من 60% حاليا).

وقال البلتاجى، في تصريحات صحفية اليوم الاحد، إن معدل التكثيف الزراعى وصل إلى 177% ونأمل أن يصل إلى 200% وهذا لن يأتى إلا بتطبيق التقنيات الحديثة.

وأضاف، أنه تم وضع حزمة من الإجراءات منها تحديد الزراعات التعاقدية وتحديد سعر نهائى للقمح 420 جنيها والذرة 300جنيها، مشيرا إلى أن خلط الذرة بالقمح بنسبة 15% سوف يوفر على الاقل 500 مليون جنيها.

وكشف الوزير عن وضع منظومة تحد من الفجوة الغذائية فى القمح يتم عن طريقها تحقيق الاكتفاء الذاتى بنسبة 75% خلال الثلاث سنوات القادمة، من خلال رفع كفاءة الانتاج فى حقول المزارعين، عن طريق الاستفادة من خبرة المراكز البحثية الارشادية التى حققت زيادة بمعدل الانتاج تصل الى 32% مقارنة بالزراعة التقليدية.

وأشار إلى أن نسبة الفاقد فى القمح 20% فلو استطعنا ان نقللها إلى 10% وارتفعنا بالانتاجيه بالبحوث إلى 15% لامكننا أن نوفر 75% من احتياجاتنا للقمح.

وتابع أن الدولة اتجهت إلى خلط الذرة بنسبة 15% إلى القمح لانتاج رغيف متميز، موضحا أن نسبة الذرة تمثل 20% من علف الاسماك، ومن الممكن تقليل استيراد الذرة الصفراء المستخدم فى صناعة الدواجن والرجوع إلى اكتفاء ذاتى بالتدرج.

وشدد البلتاجى، على أننا أمام تحديات غاية فى الاهميه أهمها دعم بحوث التنمية وهذا يحتاج لنظام وتدريب، ونحن لدينا أكبر مركزين للبحوث وهم مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، موضحا أننا الان ليس لدينا رفاهية العمل بطئ ومتراخي ولكن يجب علينا جميعا ونحن أمامنا صفحة جديدة بيضاء نعمل من خلالها على بناء مصر الجديدة التى دعا اليها الرئيس عبدالفتاح السيسى الداعم الاول للزراعة فى مصر.

في الوقت نفسه، قال الوزير، إننا فتحنا الابواب جميعها أمام الباحثين الشباب فى مركز البحوث الزراعية، وسوف نقدم لهم دعما غير محدود فى نقل التكنولوجيا ومساعدتهم فى البعثات الداخلية والخارجية، لأن مصر لن تقوم إلا بأيدي أبنائها من شباب الباحثين. 

وأوضح، أن مراكز التدريب على اللغة الانجليزية واللغات الأخري والكمبيوتر مفتوحة أمام الشباب، مع الاستفادة من خبرات أساتذة الباحثين التى اكتسبوها عبر ممارستهم الطويلة مع احتضان واحترام الجيل الجديد.

ونبه إلى اننا نركز الان على نقلة نوعية للمزارع الصغير فى الوادى والدلتا، والذى لم يستفيد بعد من البحوث والتكنولوجيا الحديثة لان هناك فى مصر مزراع على أعلي مستوى تطبيق تكنولوجيا حديثة فى المناطق الجديدة، لافتا إلى أهمية أن ناخد بالتدريب والتثقيف للمزراع البسيط لنرتفع بإنتاجية الفدان الى الحد الذى يحقق له الدخل المناسب ونرضى نحن عنه.

كان وزير الزراعة، قام أمس بجولة ميدانية بمحافظة الغربية أدار خلالها حوارا مفتوحا مع الفلاحين وشباب الباحثين فى مبنى الجمعية التعاونية الزراعية بالغربية، واستمع إلى جميع طلباتهم وتم حل الكثير منها ووعد بتذليل جميع العقبات أمام المزارعين وشباب الباحثين وتقديم الخدمات لهم ووعدهم بزيارات أخرى على أن تكون تلك الزيارت أيضا متنوعة فى الوجة القبلى والبحرى للوقوف على المشاكل دون وسيط بين الوزير والفلاحين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك