فوز مؤسسة لبنانية وناشر فرنسي بجائزة «اليونسكو ـ الشارقة» للثقافة 2014 - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فوز مؤسسة لبنانية وناشر فرنسي بجائزة «اليونسكو ـ الشارقة» للثقافة 2014

باريس - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:35 م

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم عن منح جائزة (اليونسكو ـ الشارقة) للثقافة العربية لعام 2014 إلى كل من المؤسسة العربية للصورة (لبنان) والناشر والكاتب والناقد الفرنسي فاروق مردم بك (فرنسا).

وذكرت المنظمة ومقرها باريس، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أنه تم اختيار الفائزين من قبل لجنة التحكيم الدولية الخاصة بالجائزة والمؤلفة من خبراء مرموقين، نظرًا لأعمالهما الرامية إلى النهوض بالثقافة العربية ونشرها وتعزيزها.

وأضافت المنظمة، أن إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، ستقوم بتسليم الجائزة في حفل يقام لهذا الغرض في مقر اليونسكو في 2 مايو المقبل.

وأشارت المنظمة الأممية إلى أن "المؤسسة العربية للصورة هي منظمة لا تستهدف الربح تقوم بجمع وحفظ وتوثيق الصور الفوتوغرافية للعالم العربي والشتات، ومنذ انطلاق هذه المؤسسة في عام 1997، فإنها تنظم معارض وتعمل على إقامة روابط التعاون والتبادل على الصعيد الدولي، فضلًا عن تشجيع الفنانين والنهوض بأعمالهم، وذلك من خلال شبكة إقليمية مهمة.

وأوضحت منظمة الأمم المتحدة، أنه "بالنظر إلى التقلبات التي يشهدها العالم العربي في الوقت الراهن، فإن عمل المؤسسة يتمثل في أداء دور حاسم الأهمية في ما يخص حفظ تاريخ المنطقة وتعزيزه، وذلك على المستويات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وأيضًا من الناحيتين الفنية والثقافية".

وفاروق مردم بك (فرنسا)، يعتبر أهم ناشر للأدب العربي المترجم في فرنسا، حيث قام طوال مسيرته المهنية بتعريف الجمهور في فرنسا بل وفي أوروبا أيضًا، بمؤلفات الأدب العربي الكلاسيكي التي لا يمكن تجاهلها.

وترمي جائزة (اليونسكو ـ الشارقة) للثقافة العربية، التي أنشئت بفضل مبادرة من حكومة الشارقة (دولة الإمارات العربية المتحدة) إلى مكافأة جهود شخصيتين أو منظمتين إحداهما من بلد عربي والأخرى من بلد غير عربي ساهمتا على نحو كبير في تنمية ونشر وتعزيز الثقافة العربية في العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك