بمشاركة 8 كتاب عالميين.. عقد مؤتمر «الهوية» في 26 أبريل بالإسكندرية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بمشاركة 8 كتاب عالميين.. عقد مؤتمر «الهوية» في 26 أبريل بالإسكندرية

مكتبة الإسكندرية_أرشيفية
مكتبة الإسكندرية_أرشيفية
القاهرة -أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 3:46 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 3:46 ص

تنظم مؤسسة دوم للثقافة، بالتعاون مع مؤسسات "Allianz" و "LCB" الثقافيتان الألمانيتان، وباستضافة مكتبة الإسكندرية، مؤتمر الهوية يومي 26 و27 من أبريل الحالي، والذي يشارك فيه 8 كتاب عالميين لهم تاريخ حافل ومتنوع في أشكال الإبداع مثل الأدب والشعر والنقد.

ويهدف المؤتمر لاستكشاف العلاقة بين الكتابة بأشكالها المختلفة وبين التشكل المستمر للمكونات المتعددة للهوية، ويأتي ضمن سلسلة مؤتمرات البحر الأبيض المتوسط.

وقال الكاتب خالد الخميسي رئيس مؤسسة دوم للثقافة، إن قضية الهوية والإبداع تشغل أذهان الكثير من المشتغلين بالشأن الثقافي والفكري منذ زمن طويل، خلال الأعوام القليلة الماضية ومع تفجر أزمات سياسية واقتصادية وانشغال العديد من الحركات الاجتماعية في رسم طرق جديدة لإبداع عالم جديد، تفجرت مع هذه الحركات والأزمات اتجاهات فلسفية سعت لإيجاد حلول فكرية وأخلاقية للأسئلة الكبرى لعالم المستقبل.

ويعقد المؤتمر في مكتبة الإسكندرية، وينقسم في يومه الأول إلى 4 ورش عمل منفصلة تجمع كل منها كاتب مصري مع كاتب أجنبي، و15 مشتركًا، تطرح كل ورشة قضية من القضايا الأربعة الرئيسية التي تم تحديدها في عدة ورش عمل وجلسات عصف ذهني تحضيرية للمؤتمر، تم خلالها اختيار القضايا الأربع، وهي "هوية أم هويات؟"، و"مدى تأثير الجغرافيا على الكاتب"، و"الكاتب بين الهوية الشعبية والهوية الرسمية"، و"الهوية النسوية في منطقة البحر الأبيض المتوسط".

ويجتمع في اليوم الثاني للمؤتمر الكتاب الثمانية، لمناقشة ما دار في ورش العمل المختلفة ويتبادلوا الآراء حول النتائج قبل أن يلتقوا مع الجمهور والإعلام في مؤتمر مفتوح تحت نفس العنوان، كما تنظم "دوم" على مدى يومي المؤتمر، معرض للكاريكاتير يجمع أكثر من 50 عملا يتناولون قضية الهوية من خلال وجهات نظر مختلفة طرحها كبار رسامي الكاريكاتير في مصر.

اقرأ أيضا :

قنصل روسيا بالإسكندرية: العلاقات بين القاهرة وموسكو قوية ونعمل على تشجيع الاستثمار في مصر

»كتاب المورمون«تكتسح جوائز أوليفييه المسرحية في لندن



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك