النصائح الذهبية لتقوية الذاكرة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النصائح الذهبية لتقوية الذاكرة

الشروق
نشر في: الإثنين 15 سبتمبر 2014 - 7:45 م | آخر تحديث: الإثنين 15 سبتمبر 2014 - 7:45 م

قدم خبراء خطوات لتحسين وضع الذاكرة، خاصة فى ظل المعاناة من ضعف الذاكرة، وما يترتب على ذلك من أمور كثيرة تعيق بعضنا وتتسبب بالحرج للآخر، وينصح الخبراء بالتزام 6 خطوات لتحسين وضع الذاكرة، بحسب موقع «24.ea»:

1ــ تحسين النوم والحصول على قدر مناسب منه

يحتاج العقل لتجديد روابط خلاياه العصبية، والتى هى أساس الذاكرة والصحة العقلية بطبيعة الحال، لذا عليك الحصول على نحو 9 ساعات من النوم يوميا، وأكثر بقليل إن شعرت بالتعب.

2ــ المواظبة على الرياضة

السباحة والركض وغيرهما من الأنشطة تحفز الجسم وحركة الدم مما يغذى المخ ويشحذه.

3ــ تناول مواد غذائية تفيد الذاكرة

كما أثبتت الدراسات الطويلة الأجل أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من السبانخ، واللفت، والخضار الورقى لديهم تراجع أقل فى الذاكرة المرتبطة بالعمر، وذلك بفضل المغذيات النباتية التى تحتوى على فيتامين «سى».

ولا يمكن للمخ أن يعمل بشكل صحيح من دون المواد الغذائية الأساسية والمركبات الكيميائية، مثل العنب البرى كونه أكبر مصدر لمادة «الانثوسيانين» التى تساعد على حماية التهاب وأكسدة الدماغ والأكسدة.

4ــ المكملات الغذائية

من المعروف أن بعض المكملات الغذائية تشجع على نمو الخلايا العصبية الجديدة وتقليل المواد التى يمكن أن تعيق وظيفة الإدراك، والنصيحة الذهبية هى إدخال زيت السمك أثناء إعداد الطعام، لامتلاكه الأحماض الدهنية التى تقلل من إنتاج المواد المثبطة للذاكرة فى الدماغ، والتى تساعد أيضا على تشكيل الخلايا العصبية الجديدة.

5 ــ تمرينات التأمل

أكد عدد من الخبراء أن التأمل يحسن مهارة التركيز الخاص مما يعود بالنفع على الذاكرة، كما يساعد التأمل على الحد من التوتر، والتقليل من الإحساس بالضغط.

وأظهرت دراسة نشرت العام الماضى أن الأشخاص الذين أدوا تمرينات التأمل يوميا لمدة 12 دقيقة ولمدة 8 أسابيع سجلوا تحسنا ملحوظا فى الذاكرة وزيادة تدفق الدم فى مناطق معينة من الدماغ والتى تتولى تنفيذ المهام المتعلقة بالذاكرة.

6ــ تحدى الذاكرة وتنشيطها

ربط العلماء بين تنشيط المخ وبين تحسين قوة الذاكرة، لذا ينصح أطباء بتعزيز الروابط بين الخلايا العصبية من خلال القيام ببعض الأنشطة الترفيهية.

وعلى سبيل المثال، يعد تعلم لغة جديدة أو مشاهدة فيلم وثائقى أو الذهاب إلى المتحف منشطا للذاكرة، ومن المفضل لعب الكلمات المتقاطعة أو السودوكو، وغيرها من ألعاب الذاكرة، حيث ينميها هذا النوع من التحدى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك