زعزوع يستعرض جهود وزارة السياحة لتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة للسائحين - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 8:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زعزوع يستعرض جهود وزارة السياحة لتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة للسائحين

وزير السياحة هشام زعزوع
وزير السياحة هشام زعزوع
القاهرة – أ ش أ
نشر في: الإثنين 15 سبتمبر 2014 - 6:29 م | آخر تحديث: الإثنين 15 سبتمبر 2014 - 6:29 م

أكد وزير السياحة هشام زعزوع أن مسألة أمن وسلامة السائح تعد من الأمور التي يجب أن توضع نصب الأعين وهما عنصران أساسيان في جذب السائح إلى مقصد دون الآخر، لافتًا إلى أن التأثير السلبي الكبير على الحركة السياحية الوافدة إلى دول الربيع العربي جعلها تشهد انخفاضًا كبيرًا في هذه الحركة جراء التوترات والقلاقل التي شهدتها هذه الدول.

وأضاف أنه لا يمكن إغفال حقيقة أن التأثير السلبي على السياحة يؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد القومي وعلى التنمية المجتمعية ومن ثم التنمية المستدامة بوجه عام، معربًا عن سعادته للفعاليات المتميزة التي شهدها الاجتماع التاسع والثلاثين للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط الذي يناقش قضية من أهم القضايا التي تهم القطاع السياحي وتؤثر بشكل مباشر على صناعة السياحة والحركة السياحية وهي موضوع السلامة والأمن السياحي وبالأخص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في مؤتمر الأمن والسلامة السياحيين الذي يعقد على هامش الاجتماع الـ39 للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط ، بحضور الدكتور طالب رفاعي، أمين عام منظمة السياحة العالمية، والدكتور بندر فهد، رئيس المنظمة العربية للسياحة، والدكتور محمد علي كومان، الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب بجامعة الدول العربية ووفود 14 دولة.

واستعرض الوزير أهمية الأمن والسلامة لمنظومة السياحة بالتطبيق الفعلي وذلك من خلال إلقاء الضوء على تطور الحركة السياحية الوافدة إلى المقصد السياحي المصري، مشيرًا إلى أن مصر قد مرت خلال السنوات الثلاث الماضية بأحداث سياسية متسارعة أثرت وبشكل كبير على كافة مناحي الاقتصاد الوطني ومنها السياحة والتي كان لها النصيب الأكبر من هذا التأثير، مشيرًا إلى أن انخفاض الحركة السياحية بنسبة 33% في عام 2011 مقارنة بعام 2010 عام الذروة السياحية المصرية، لافتًا إلى أن هناك تطورًا إيجابيًّا واضحًا للكل وأن مصر استعادت حالة الأمن والأمان وعودة هيبة الدولة خاصة بعد إتمام الاستحقاق الثاني بانتخاب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي مؤخرًا.

وأشار زعزوع إلى أن الرسالة الموجهة إلى الرأي العام العالمي تؤكد على أمن وأمان المقاصد السياحية المصرية وبعدها عن بؤر التوتر مع التأكيد أيضًا على أن أمن وسلامة السائح هي إحدى أولويات الحكومة المصرية.

وقال زعزوع: إنه تم تشكيل لجنة ثلاثية من وزارات السياحة والداخلية والدفاع بهدف التأكد من سلامة تطبيق الإجراءات الأمنية بالمناطق والمحافظات السياحية، لافتًا إلى أن الوزارة استضافت وفودًا أمنية لزيارة مصر والاطلاع على حقيقة الأوضاع بالمقاصد السياحية من عدد من الدول منها ألمانيا وبريطانيا وإنجلترا، والتباحث معها.

وأضاف أن الوزارة دعمت عددًا من المحافظات بتوفير نظام للمراقبة الإلكترونية بالكاميرات وصدادات أوتوماتيكية في مداخل الطرق للمدن السياحية (محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر) وتوفير أجهزة متطورة للكشف عن المفرقعات (محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر)، هذا فضلا عن إلزام الفنادق بتركيب كاميرات مراقبة في الممرات والمطاعم والمناطق المفتوحة.

وأشار الوزير إلى رفع كفاءة التأمين في المطارات المصرية، وكذلك تدريب العاملين على تأدية كافة أعمال الأمن من خلال برامج تدريبية يتم تنفيذها بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وغيرها من الأدوات والخطط والتي كان من شأنها رفع وتخفيض إرشادات السفر.

ولفت زعزوع إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن سلامة السائحين حيث تم إنشاء مركز تتبع حركة المركبات السياحية GPS لتتبع خط سير المركبة والتأكد من الالتزام بخط السير والتدخل الفوري في حال حدوث أي طارئ وإلزام المركبات السياحية بتركيب جهاز محدد السرعة للسيطرة على مشكلة تجاوز السرعة القانونية.

وأكد طالب رفاعي أمين عام منظمة السياحة العالمية على أهمية صناعة السياحة كقاطرة للاقتصاد القومي من معظم دول العالم فهي إلى جانب مساهمتها في الاقتصاد تعد مجالا كبيرًا لخلق فرص عمل كما أنها عامل أساسي في تبادل الثقافات بين الشعوب ونشر السلام موضحًا أهمية السياحة منذ حوالي ما يزيد عن عشر سنوات وهي في زيادة مستمرة، مشيرًا إلى أن في عام 2013 بلغ عدد السائحين حوالي 1,1 مليار سائح.

من جانبه أكد محمد علي كومان، الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب بجامعة الدول العربية، على أهمية عامل الأمن والأمان لصناعة السياحة التي أصبحت وبلا منازع عاملا أساسيًّا في تطور اقتصاديات الدول، مشيرًا إلى أن كثيرًا من دول العالم تعتمد بشكل كبير على السياحة فتنمو اقتصادياتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك