معهد الفلك: الثلاثاء المقبل بداية فصل الخريف بمصر ودول النصف الشمالي للأرض - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معهد الفلك: الثلاثاء المقبل بداية فصل الخريف بمصر ودول النصف الشمالي للأرض

رئيس معهد الفلك يعلن الثلاثاء المقبل بداية فصل الخريف بمصر – أرشيفية
رئيس معهد الفلك يعلن الثلاثاء المقبل بداية فصل الخريف بمصر – أرشيفية
القاهرة – أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 11:33 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 11:33 ص

قال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن بداية فصل الخريف فلكيًا ستوافق الثلاثاء المقبل، وأن طول هذا الفصل سيكون 88 يومًا و44 ساعة و34 دقيقة.

وأضاف عودة، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم، أن "الاعتدال الخريفي سيحدث في الساعة الرابعة فجرًا و29 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وإن هذه اللحظة تعد إيذانًا ببداية فصل الخريف في مصر والنصف الشمالي من الكرة الأرضية، وهو من الفصول المحببة لدى المصريين؛ حيث تعتدل درجة الحرارة ويتساوى طول الليل والنهار".

وأشار رئيس المعهد إلى أنه "بعد تجاوز الشمس الانقلاب الصيفي تبدأ حركتها الظاهرية في الاتجاه تدريجيًا نحو الجنوب ويتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 سبتمبر الحالي (الاعتدال الخريفي)، فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء ويتساوى طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية".

وذكر أن "حركة الشمس الظاهرية تستمر بعد ذلك في الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان، فيقصر النهار ويطول الليل في مصر ودول نصف الكرة الشمالي حتى يصل ميل الشمس حوالى 27 درجة، حيث الانقلاب الشتوي من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدي، وبذلك تكون دورة الأرض حول الشمس قد اكتملت في 25.365 يوم تقريبًا".

كما أوضح الدكتور حاتم عودة، أن "خريف النصف الشمالي من الكرة الأرضية يقابله ربيع النصف الجنوبي منها، وأن الاعتدالين الخريفي والربيعي للنصفين الشمالي والجنوبي من الكرة الأرضية يحدثان في نصف الوقت إلا أن الوضع يكون معكوسًا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك