بالصور.. السيسي: استيراد محطات توليد كهرباء متنقلة لمواجهة زيادة الأحمال في الصيف المقبل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خلال افتتاح ميناء الغردقة..

بالصور.. السيسي: استيراد محطات توليد كهرباء متنقلة لمواجهة زيادة الأحمال في الصيف المقبل

السيسي
السيسي
محمد بصل
نشر في: الأربعاء 17 ديسمبر 2014 - 7:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 ديسمبر 2014 - 7:40 م

- ضرورة توافر كافة العناصر الأساسية لأي مشروع قبل وضع حجر الأساس له

- مشروع الشبكة القومية للطرق ستتجاوز تكلفته الاجمالية 34 مليار جنيه

- إبراز فوائد المشروعات التنموية ضرورة.. ولن ننسى محدودي الدخل

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن من الواجب إبراز جدوى المشروعات التنموية التي يتم إنجازها وأهدافها وتكلفتها الاجمالية.

وأوضح الرئيس، خلال افتتاحه ميناء الغردقة البحري الجديد، الأربعاء، أن العديد من المشروعات التنموية التي يتم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالإشراف عليها، تقوم الشركات المدنية بتنفيذ الجانب الأكبر منها، بما يصب في توفير فرص عمل للشباب.

وأشار الرئيس، إلى تأسيس شركة «أيادي» للمشروعات الصغيرة والمتوسطة برأسمال ضخم، معربا عن اهتمامه بضرورة توافر كافة العناصر الأساسية لأي مشروع قبل وضع حجر الأساس له، من حيث الدراسات الفنية والمالية، ووصول كافة المعدات اللازمة للتنفيذ لموقع المشروع، وذلك على غرار ما تم إتباعه بمشروع حفر قناة السويس الجديدة.

وأكد «السيسي»، أنه سيتم إتباع الأمر ذاته مع مشروع إنشاء المركز اللوجيستي العالمي لتخزين وتداول وتجارة الحبوب بميناء دمياط.

وأضاف الرئيس، أن الدولة تتحرك بالتوازي على عدة محاور، حيث يجري العمل على استبدال الشون القديمة لتخزين الحبوب بمنظومة من الشون المتطورة التي سيتم ربطها الكترونيًا بوزارة التموين، كما سيتم الانتهاء من بناء عدد من هذه الشون بحلول أبريل 2015، قبل موسم حصاد محصول القمح للعام القادم، وذلك لتقليل الفاقد من الحبوب والحفاظ على جودتها.

كما اِستعرض الرئيس، الجهود الجارية على صعيد مشروع استصلاح المليون فدان منوهًا إلى الحاجة لحفر ما يتراوح بين أربعة آلاف إلى 5 آلاف بئرٍ، وهو الأمر الذي يستلزم استيراد معداتٍ للحفر لتغطية حفر هذا العدد الضخم من الآبار.

وعلى صعيد مواجهة أزمة الطاقة الكهربائية، أشار «السيسي» إلى أنه جار استيراد محطات توليد كهربائية متنقلة وسابقة التجهيز، وتوفير الوقود اللازم لها، وذلك لمواجهة زيادة الأحمال في فصل الصيف المقبل، منوهًا إلى أن تكلفة استيراد هذه المحطات وتوفير الوقود اللازم لتشغيلها ستصل إلى 40 مليار جنيه، أخذاً في الاعتبار جهود خفض موازنة الدولة من 350 إلى 250 مليار جنيه.

وأكد أن الدولة لن تنسى المواطن محدود الدخل والفئات الفقيرة، حيث يجري العمل حاليًا على توصيل خدمات الصرف الصحي إلى 750 قرية من القرى الأكثر فقرًا، وذلك جنبًا إلى جنب مع مشروعات الاسكان المتعددة الجاري تنفيذها، ومن بينها بناء ما يناهز ربع مليون وحدة سكنية، وقرب وضع حجر الأساس لمدينتيّ الإسماعيلية الجديدة ورفح الجديدة، وإنشاء العديد من المزارع السمكية.

وأشار إلى أن مشروع الشبكة القومية للطرق والذي ستتجاوز تكلفته الاجمالية 34 مليار جنيه، مشددًا على ضرورة تعويض المواطنين الذين قد يتم نزع ملكيتهم لتنفيذ مشروعات الطرق، فضلًا عن إقامة الكباري العلوية والمزلقانات الحديثة لمواجهة الحوادث التي يسقط ضحيتها المواطنون الأبرياء.

وأوضح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، أن ميناء الغردقة الأحدث في مصر، ويخصص للركاب، وبه محطة دولية للعبارات وسفن الكروز السياحية لخدمة حركة السياحة والنقل في البحر الأحمر.

وخصصت محافظة الغردقة مساحة من الأراضي لإضافتها إلى المساحة الاجمالية للميناء، فضلًا عن تقديم القوات المسلحة لقطعة من الأرض كانت مخصصة لنادي ضباط البحرية للمساهمة في أعمال توسيع الميناء ليستوعب عددًا أكبر من السفن العملاقة وبواخر نقل السائحين، وقد بلغت المساحة الاجمالية للميناء بعد التطوير 44300 متر مربع، كما يستوعب 700 ألف راكب سنويًا.

ووجَّه الرئيس خلال الافتتاح بزيادة الطاقة الإنتاجية لمحطة تحلية المياه الخاصة بمدينة الغردقة لترتفع من 42 الف متر مكعب إلى 80 ألف متر مكعب.

وألقى وزير النقل هاني ضاحي، شرحًا توضيحيًا لعدد من المشروعات التنموية الكبرى، ومنها مشروع حفر قناة السويس الجديدة، والشبكة القومية للطرق، وكذا تطوير شبكة السكك الحديدية ومترو الانفاق.

كما استعرض الوزير أعمال التطوير الجارية في موانئ البحر الأحمر، منوهًا إلى مراعاة ربط هذه الموانئ بالمشروعات التنموية الكبرى، ولاسيما مشروع المثلث الذهبي، حيث وجه الرئيس بتعجيل وتيرة الأعمال للانتهاء من العمل في ميناء سفاجا الكبير.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك