المصريان إبراهيم عبد المجيد وسامح الجباس يفوزان بجائزة «كتارا» للرواية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المصريان إبراهيم عبد المجيد وسامح الجباس يفوزان بجائزة «كتارا» للرواية

ابراهيم عبد المجيد
ابراهيم عبد المجيد
سامح سامى
نشر في: الخميس 21 مايو 2015 - 4:33 م | آخر تحديث: الخميس 21 مايو 2015 - 4:33 م
شهد مسرح الأوبرا في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في قطر، حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى، والتي تعتبر الأضخم من نوعها ماليا على مستوى الوطن العربي.

وشهدت الدورة الأولى، جدلا حول أسماء الفائزين، خاصة أن هناك من فاز بأكثر من فرع بالجائزة التي أطلقتها دولة قطر، مما جعل بعض المثقفين يؤكدون أنهم "نتشكك دوما من أي شيء يجئ من قطر.. لكن هذا لا يعني أن الفائزين بها لا يستحقون الإشادة والتقدير".

ويشرف على الجائزة ولجان تحكيمها الكاتب القطري ورئيس تحرير جريدة البننسولا القطرية سابقا خالد عبد الرحيم السيد الذي قال إنه يتمنى ألا يتم تسييس الجائزة الثقافية.

وشمل الحفل، توزيع جوائز فئة الروايات المنشورة وعددها خمس جوائز حصل فيها كل نص روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 300 ألف دولار أمريكي.

وفاز بها كل من واسيني الأعرج من الجزائر عن رواية "مملكة الفراشة"، وأمير تاج السر من السودان عن رواية "366" وإبراهيم عبد المجيد من مصر عن رواية" أداجيو" ومنيرة سوار من البحرين عن رواية "جارية"، وناصرة السعدون من العراق عن رواية "دوامة الرحيل".

كما شمل فئة الروايات غير المنشورة وعددها خمس جوائز للروايات التي لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي.

وفاز بها كل من جلال برجس من الأردن عن روايته "أفاعي النار" وعبد الجليل الوزاني التهامي من المغرب عن رواية "امرأة في الظل"، وسامح الجباس من مصر عن رواية "حبل قديم وعقدة مشدودة"، وميسلون هادي من العراق عن رواية "العرش والجدول"، وزكرياء أبو مارية من المغرب عن رواية "مزامير الرحيل والعودة".

أما عن جائزة الدراما للرواية المنشورة ففازت "مملكة الفراشة " للروائي الجزائري واسيني الأعرج، وهي جائزة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات المنشورة الفائزة، وقيمتها مائتا ألف دولار مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي، وفي فئة الدراما للرواية غير المنشورة، فازت رواية "حبل قديم وعقدة مشدودة "للروائي المصري سامح الجباس، وقيمتها مائة ألف دولار. هذا بالإضافة إلى طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تنشر وترجمة الروايات إلى خمس لغات هي الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والهندية.

وجائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية العام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك