مصر تخرج من مهرجان «الشارقة لسينما الطفل» بلا جوائز - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تخرج من مهرجان «الشارقة لسينما الطفل» بلا جوائز

الفيلم البرازيلي «شاحنة والدي»
الفيلم البرازيلي «شاحنة والدي»
رسالة الشارقة ــ منة عصام:
نشر في: الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 11:56 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 11:56 ص

حاكم الشارقة فى حضور مصمم «الأسد الملك»: نستطيع أن ننافس ديزنى

انطلقت الدورة الثانية لمهرجان الشارقة الدولى لسينما الطفل فى دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الأول الأحد، بحضور الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمى رئيسة المهرجان ومديرة مؤسسة «فن» التى تشرف على المهرجان، وحضور الشيخ محمد بن سلطان القاسمى.

ويستمر المهرجان حتى يوم الخميس المقبل، بمشاركة ما يقرب من 112 فيلما من 35 دولة. وأعلن المهرجان فى دورته الثانية عن أسماء الأفلام الفائزة فى هذه الدورة، التى خرج منها الفيلم المصرى «المرة الأخيرة» للمخرج اسلام بلال بلا جوائز. وفاز الفيلم البرازيلى «شاحنة والدى» للمخرج موريكو اوساكى بجائزة افضل فيلم قصير، وحصل الفيلم الإيرانى «بركة الرسم» للمخرج مازيار ميرى على جائزة أفضل فيلم روائى طويل، فضلا عن الفيلم الروسى «ظلال من الرمادى» للمخرجة الكسندرا افريانوفا الذى حصل على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة. وحصل أستوديو أطفال كيدسام البلجيكى عن فيلم «مياه فى المدينة» على جائزة أفضل عمل أطفال، وأخيرا انتزع الفيلم الأسبانى الانجليزى «أطفال الأرض» للمخرج ديجو سارمينتوا على جائزة أفضل فيلم وثائقى، وقد أهدى حاكم إمارة الشارقة صناع الأفلام الفائزة درع المهرجان. وكان لافتا أن يتم توزيع الجوائز فى حفل الافتتاح وليس الختام، كما جرى العرف فى معظم المهرجانات من مختلف أنحاء العالم، وسيتم لاحقا عرض الأفلام على فترتين إحداهما صباحية والأخرى مسائية بمتوسط يصل لنحو 7 أفلام فى اليوم الواحد.

وحضر حفل الافتتاح عدد من الشخصيات العامة والضيوف من البارزين فى صناعة أفلام الرسوم المتحركة والمؤثرين فيه، وأبرزهم براين ادوارد الرسام الشهير لأغلب أفلام والت ديزنى، والذى صمم ورسم العديد من الشخصيات الكارتونية فى أفلام عالمية مثل «الأسد الملك» و«الجميلة والوحش» و«علاء الدين» و«طرزان» و«الأميرة والضفدع».

وعرض براين لعدة أفلام قصيرة توضح مراحل صنع بعض المشاهد فى هذه الأفلام، التى تبدأ برسم الشخصيات على ورق التى قد تصل إلى حوالى 30 او 40 رسمة لإخراج مشهد قصير مدته خمس دقائق فقط، ومن أبرز المشاهد الكارتونية التى عرضها ذلك المشهد المعروف برقصة تيمون السامبا فى فيلم «الملك الأسد»، ومشهد لعم سيمبا فى نفس الفيلم، وغيرها.وكان من بين الضيوف الفنانة السورية أمل حويجة والتى قامت بالأداء الصوتى للعديد من الشخصيات الكارتونية المشهورة وأبرزها «كابتن ماجد» و«موكلى»، التى وجهت دعوات للأطفال من خلال مهرجان الشارقة، حيث قامت بحثهم على أهمية الصداقة والاهتمام بالإنسان والحفاظ على آدميته وانسانيته، وقالت إنها تعلمت الفن واكتسبت خبرة كبيرة فى مجال الأداء الصوتى من خلال اهتمامها بالمؤثرات الخارجية منذ صغرها وقت أن كانت تذهب مع جدودها للمزرعة، ثم أخذت فى صقل موهبتها بالدراسة. واختتم الحفل بكلمة للشيخ حاكم الشارقة محمد بن سلطان القاسمى، والذى أكد على دعمه المستمر للأطفال فى فى كل المجالات وخصوصا السينما، وقال «نستطيع أن ننافس ديزنى».ومن أبرز الأفلام التى ستعرض خلال مدة المهرجان «التعويذة» الاسترالى ومدته 6 دقائق، والفيلم المكسيكى «انتهت اللعبة» ومدته 8 دقائق، و«تحت الوسادة» الإسبانى، والتايوانى «أحب الأرض»، و«النملة المميزة» الإيطالى، وكان لافتا للنظر الحضور المميز لدولة بلجيكا فى المهرجان والتى يعرض لها أفلام «البحر العاشق» و«بانك لا يزال حيا» و«مياه فى المدينة» و«مصنع واليت»، ولافت أيضا حضور الامارات بأكثر من فيلم وأبرزها «صح؟ خطأ»، و«على الهامش» و«موسيقى طوال العام» و«الحلم» و«خالية من اللمية» و«السحر الأنان«» و«اليوم الذى صرت فيه بطلا» و«الصامت» و«الخيانة» و«غرس ومرس»، أما مصر فلم يعرض لها سوى فيلم «المرة الأخيرة» للمخرج اسلام بلال ومدته خمس دقائق، والفيلم بدون حوار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك