جامعة القاهرة: 99% نسبة نجاح طلاب التجارة وفق النظام الجديد - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة القاهرة: 99% نسبة نجاح طلاب التجارة وفق النظام الجديد

جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب-هاني النقراشي
نشر في: الجمعة 22 مايو 2015 - 2:24 م | آخر تحديث: الجمعة 22 مايو 2015 - 2:24 م

أعلن جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، نتيجة مادة «مقدمة في الإدارة باللغة الإنجليزية» لطلاب الفرقة الأولى في شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التجارة، حيث أدى الطلاب الامتحان الأربعاء الماضي وتم إعلان النتيجة في اليوم التالي، وذلك بنظام «bubble Answer sheet» المطبق حديثا.

وأضاف في بيان الجمعة، أن "النظام الجديد هو نموذج امتحان يسمح للطالب باختيار الإجابات الصحيحة وتصحيح أوراق الإجابة بالحاسب الآلي، وهو الأقرب للنظام الأمريكي في امتحان الطلاب وإعلان نتائجهم بعد ساعات قليلة".

وتابع «نصار»، خلال توقيعه على نتيجة المادة بحضور عميد كلية التجارة ووكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، واختياره أرقام جلوس عشوائية للطلاب على الموقع الإلكترونى للكلية: "نظام الامتحان الجديد أكثر عدالة ومنطقية من سابقه، وهو أمر واضح من خلال توزيع نسب النجاح على الدفعة".

وأشار إلى أن "11% من طلاب المادة حصلوا على امتياز، و33% جيد جدا، و40% جيد، و14% مقبول"، وأن إجمالي نسبة النجاح في المادة 99% مقابل 1% رسوب، وأن عدد الطلاب الراسبين 15 من أصل 198".

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن "نظام الامتحانات الجديد لا توجد به إشكاليات الأسئلة المقالية.. هذا النظام يفيد في توفير الوقت للطلاب ووقت وجهد أعضاء هيئة التدريس، ويؤدي إلى خفض تكلفة الامتحانات بالجامعة.

كان مجلس جامعة القاهرة، قرر إنشاء مركز يتبع إدارة الجامعة يستهدف القيام بإعداد التقارير والدراسات حول تطوير نظم امتحانات الطلاب وطرق تقييمهم و‘عداد نماذج لنظام الامتحانات وطرق التقييم التي تناسب كل قطاع من القطاعات العلمية، كقطاع العلوم الطبية أوالعلوم الأساسية أو العلوم الإنسانية والاجتماعية، بحيث يكون مركزا استرشاديا يساعد في وضع نظم التقييم العادل للطلاب.

وفي تصريحات لـ«الشروق» قال «نصار»: "النظام الجديد للامتحانات يقيس القدرة على المعرفة والفهم مثل النظام الأمريكي، وسيتم تطبيقه على باقي مواد قسم الإنجليزي بكلية التجارة، على أن يتم تطبيقه على باقي الكليات التي تناسب طبيعة الدراسة بها هذا النظام الجديد".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك