المسلمات الخمس.. فريق يحارب «الإسلاموفوبيا» بالضحك - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المسلمات الخمس.. فريق يحارب «الإسلاموفوبيا» بالضحك

المسلمات الخمس.. فريق يحارب «الإسلاموفوبيا» بالضحك
المسلمات الخمس.. فريق يحارب «الإسلاموفوبيا» بالضحك
لينة الشريف
نشر في: السبت 23 مايو 2015 - 12:39 م | آخر تحديث: السبت 23 مايو 2015 - 12:39 م

"ستاند أب كوميدي".. هو فن عالمي لتقديم الكوميديا أمام جمهور على المسرح، ولكن المعتاد دائمًا أن مقدمي هذا الفن من الرجال، ونادرًا ما نجد فتيات تتحدثن بالكوميديا أمام الجماهير فضلًا عن كونهن مسلمات.

هذا النوع من الفن لا يقتصر فقط على إضحاك الجالسين على كراسي المسرح، بل يسعى لمناقشة قضايا مختلفة منها السياسي والاجتماعي.

إليك 5 فتيات مسلمات تحملن جنسيات مختلفة تقدمن "ستاند أب كوميدي":

ميسون زايد

فلسطينية من ولاية نيوجيرسي الأمريكية، حصلت على بكالريوس في الفنون التمثيلية من جامعة ولاية أريزونا، وتحكي في عروضها الكوميدية عن عائلتها والثقافة العالمية وحياتها، على الرغم من إصابتها بالشلل الدماغي.

شاركت مع الكوميديان دين عبيدالله في إنشاء مهرجان الكوميديا للعرب الأمريكيين في نيويورك، كما شاركت في فيلم The Muslims Are Coming! أي "المسلمون قادمون"، وهو فيلم وثائقي يحكي عن فرقة مسلمة من فناني الكوميديا يزورون مدن كبرى وقرى وأماكن مختلفة لمكافحة الخوف من الإسلام.

في خريف 2006، قدمت لأول مرة برنامجها النسائي Little American Whore ، كما قدمت ككوميديان محترفة مجموعة من العروض في أكبر نوادي نيويورك، وأوروبا، وأفريقيا، والشرق الأوسط.

تقضي ميسون 3 أشهر من السنة في فلسطين؛ لإدارة "أطفال ميسون" وهو برنامج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام في معسكرات اللاجئين، مستخدمة الفن للتعامل مع صدماتهم.

نيجين فارساد

 

كوميديان إيرانية ولدت في الولايات المتحدة، ونشأت في صحراء جنوب كاليفورنيا، وحصلت على درجة البكالوريوس في الفنون المسرحية والحكومات من جامعة كورنيل.
واستمر اهتمامها المزدوج بالفنون والسياسة عندما انتقلت إلى مدينة نيويورك، حيث درست الماجستير في العلاقات العرقية في جامعة كولومبيا نهارًا، وقدمت الاستعراضات الكوميدية في المساء، وشاركت في إخراج فيلم "المسلمون قادمون".

واتبعت الماجستير بماجستير آخر من كلية الشؤون الدولية والعامة من كولومبيا، بالتركيز على الإدارة الحضرية، وعملت مستشار سياسي بارز لمدينة نيويورك، وتركت في النهاية كل ذلك من أجل خوض عالم الاستعراض الكوميدي والفنون البصرية.

نيجين كوميدية نشطة لأكثر من 10 سنوات، وظهر برنامجها Bootleg Islam، الذي كتبته وقدمته بنفسها، في واشنطن العاصمة ودالاس ومهرجانات الكوميديا في شيكاجو وغيرها.


منى الشيخ

انتقلت أسرة الكوميديان منى الشيخ من كراتشي في باكستان إلى الولايات المتحدة، عندما كانت في الخامسة عشر من عمرها.

وعندما أعربت عن رغبتها في أن تكون "ستاند أب كوميدي" أثناء فترة مراهقتها، أثار ذلك قلق والديها مما قد يقوله الناس وكيف ستتزوج إذا دخلت هذا المجال "ولكنني لم أهتم، أردت فقط أن أسافر وتجربة العالم"، هكذا توضح الشيخ لصحيفة "الجارديان" البريطانية.
اضطرت الشيخ للانتظار 10 سنوات حتى انتقلت من مزل والديها للإقامة في مدينة نيويورك لتحقيق رغبتها. تقيم الآن في مدينة لوس أنجلوس وقدمت فقراتها في أكثر من مكان.

كما أطلقت موقع Muslims Do It Better أي "المسلمون يفعلونها أفضل"، الذي مُنع في باكستان وعرضها لتهديدات بالقتل.

توضح الشيخ "لقد كنت هنا بعد أحداث 11 سبتمبر، وأتذكر نظرات الناس لي، لقد كان الموقع الإلكتروني محاولة لفصل المسلمين المجانين عن المسلمين العاديين".

نادية منصور

هي ممثلة وكاتبة قضت سنواتها الأولى في منزل مسلم باكستاني في شمال لندن، وانتقلت من سنغافورة إلى دبي، ومن بوسطن إلى منزلها في بروكلين.

حصلت منصور على شهادة الماجستير في العمل الاجتماعي من جامعة بوسطن، حيث كان شغفها بأن تدمج الفنون بالإصلاح الاجتماعي، وبرنامجها Burq Off! مظهر من مظاهر هذا الدمج.

وتتركز اهتمامتها على توجيه أسئلة استفزازية وتحدي الوضع الحالي، وتعزيز اهتمامها بتقديم العروض الكوميدية والعدالة الاجتماعية، أنشأت بابريكا للإنتاج، وهي شركة من إنتاج نسائي.


زهراء نورباش


قدمت الكوميديان الإيرانية زهراء برنامجها " All Atheists Are Muslim" أي (جميع الملحدين مسلمين"، بالإضافة إلى "Hijab and Hammerpants"، والعديد من العروض الكوميدية.

ساهمت زهراء مع 24 كاتبة أمريكية مسلمة في كتاب " Love, Inshallah: The Secret Lives of Muslim Women" أي "الحب إن شاء الله: الحياة السرية للسيدات المسلمة"، والذي يتناول قصص بحثهم عن الحب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك