فيديو.. الأرصاد: تقلبات جوية بدءً من اليوم.. وموجة حارة تبلغ ذروتها الجمعة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. الأرصاد: تقلبات جوية بدءً من اليوم.. وموجة حارة تبلغ ذروتها الجمعة

موجة شديدة الحرارة تبلغ ذروتها الجمعة
موجة شديدة الحرارة تبلغ ذروتها الجمعة
كتب - نور رشوان ووكالات
نشر في: الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:47 ص | آخر تحديث: الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:57 ص

قال الدكتور وحيد سعودي، المتحدث الرسمي باسم هيئة الأرصاد الجوية، إن "طقس، اليوم الأربعاء، ربيعي مائل للحرارة خلال ساعات النهار، بارد على كافة أنحاء الجمهورية خلال ساعات الليل".

وأضاف سعودي، في مداخلة هاتفية لبرنامج «غرفة الأخبار»، الذي يعرض على فضائية «سي بي سي إكسترا»، اليوم، أن "مصر تشهد الآن موجة ما بين حارة وشديدة الحرارة، ستبلغ ذروتها يوم الجمعة المقبل، حيث ستصل درجة الحرارة إلى 37 درجة مئوية".

وأشار المتحدث الرسمي باسم هيئة الأرصاد الجوية إلى أن "درجات الحرارة ستعاود انخفاضها مرة أخرى بشكل ملحوظ، اعتبارًا من يوم السبت المقبل، حيث ستنخفض درجات الحرارة بمعدل 12 درجة مئوية، وسيصاحب ذلك نشاط ملحوظ للرياح وسقوط أمطار خفيفة على القاهرة ومحافظات الوجه البحري، والمدن الساحلية".

من جانبه، قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه "من المنتظر أن تتعرض البلاد بدء من، اليوم الأربعاء، لتقلبات جوية سريعة ما بين ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ونشاط للرياح والذي يعقبه انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة".

وأضاف عبد العال، في بيان، اليوم، أن "هذه التقلبات هي أمر طبيعي خلال فصل الربيع على مصر، فهو فصل انتقالي ينقلنا من برودة فصل الشتاء إلى حر فصل الصيف".

جدير بالذكر، أن معظم أيام فصل الربيع تتسم بالاعتدال في الأحوال الجوية ولكن يتخللها ما بين 4 إلى 6 موجات من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تسمى (بالموجات الخماسينية) والتى ترتفع فيها درجات الحرارة ارتفاعا ملحوظا يصاحبها نشاط للرياح تصل أحيانا لحد العاصفة الرملية، ومعها تنخفض الرؤية على الطرق وتؤدي لاضطراب حركة الملاحة البحرية خاصة فوق سطح البحر المتوسط نظرًا لتأثر البلاد ببعض المنخفضات الحرارية الصحراوية (منخفضات خماسينية) يصاحبها رياح جنوبية غربية قادمة من الصحراء الغربية تكون نشطة للغاية في سرعتها مما يؤدي للعواصف الرملية وللارتفاع الملحوظ والمؤقت في درجات الحرارة.

ويحدث هذا في فترة وجيزة لا تتعدى فترة زمنية تتراوح من 4 إلى 6 ساعات وسرعان ما يعقبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة باليوم التالي على التوالى يصل هذا الانخفاض لقيم تتراوح من 12 إلى 15 درجة، أحيانا يصاحب ذلك نشاط للرياح أيضا ولكن نتيجة تأثر البلاد بوصول الهواء البارد القادم من أوروبا والمصاحب لمرتفع العروض الوسطى، كما تتكاثر السحب الممطرة على شمال وشرق البلاد حتى القاهرة ومحافظات الوجه البحري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك