«البيئة»: مقاول وراء التسرب الزيتي بترعة منية النصر بالمنصورة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البيئة»: مقاول وراء التسرب الزيتي بترعة منية النصر بالمنصورة

الدكتور خالد فهمي، وزير الدولة لشؤون البيئة
الدكتور خالد فهمي، وزير الدولة لشؤون البيئة
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:08 م

أفادت اللجنة التي وجه خالد فهمي وزير البيئة بتشكيلها لمعاينة التلوث بالزيت في ترعة منية النصر المارة بقرية الكردي المؤدية إلى الجمالية بالمنصورة، أن المتسبب في الحادث هو مقاول عملية إنشاء كوبري تحت إشراف الإدارة العامة للمشروعات (مشروع ترعة السلام).

وأوضحت اللجنة، في تقريرها بشأن الحادث والمتسبب فيه، أن "المقاول قام بوضع ست خزانات سولار فارغة قديمة كانت مخصصة لتخزين السولار في مياه ترعة البحر الصغير لاستخدامها كمعدية، مما أدى إلى تسرب باقي السولار الموجود في الخزانات إلى مياه ترعة البحر".

وأخذ معمل القياسات 3 عينات مياه، الأولى من أمام قرية الكردي (موقع حادث التسريب)، والثانية من أمام مأخذ محطة مياه شرب الكردي قبل الحادث 500 م، والثالثة بعد موقع الحادث بـ500 م، وجاري تحليل العينات بمعرفة المعمل.

وتم التنسيق على الفور مع وزارة الري لتحويل مسار مياه ترعة البحر الصغير إلى مجرى مائي جانبي بعيدا عن محطات مياه الشرب وزيادة كميات المياه الواردة إلى ترعة البحر، كما تم التنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتسببين في الحادث.

وكان قد ورد إلى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بلاغاً من فرع المنصورة يفيد بوجود تلوث بالزيت بترعة منية النصر المارة بقرية الكردي المؤدية إلى الجمالية بالمنصورة، وتم على الفور تشكيل لجنة من فرع المنصورة للمعاينة، وتبين أن مصدر التلوث براميل سولار تستخدم في إنشاء كوبري علوي بالمنطقة تسربت بترعة منية النصر، مما أدى لحدوث تلوث بطول حوالي 15 مترا وتم أخذ عينات لتحليلها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك